آثار مدينة جرش والمدرج الروماني

آثار مدينة جرش والمدرج الروماني

آثار مدينة جرش والمدرج الروماني، مدينة جرش هي أحد المدن الرائعة الموجودة في دولة الأردن وتحتوي هذه المدينة على العديد من الآثار الرائعة، لهذا سوف نستعرض معكم آثار مدينة جرش والمدرج الروماني وبعض المعالم الأثرية في مدينة جرش.

مدينة جرش

  • مدينة جرش هي أحد المدن الموجودة في دولة الأردن بالتحديد في شمال دولة الأردن من ناحية العاصمة عمان، تبعد هذه المدينة عن هذه عمان بمقدار 48 كيلو متر.
  • تتميز مدينة جرش أن موقعها متميز لأنها تقع في قلب وادي مخضر يحتوي على كمية وفيرة من الماء، كذلك بالإضافة إلى ارتفاع هذا الوادي عن سطح البحر بحوالي 600 كيلو متر تقريبًا.
  • تشترك مدينة جرش مع محافظة إربد في بعض الحدود الداخلية من ناحية الشمال، كذلك تشترك مع محافظة علجون من الناحية الغربية، ويحدها من الجنوب البلقاء والزرقاء.
  • تشير الاحصائيات أن عدد السكان في مدينة جرش تجاوز 237،000 نسمة، هذه الكثافة السكانية تقدر بنحو 379 نسمة على كل كيلو متر مربع.

شاهد أيضًا : آثار قوم لوط تحت البحر الميت

آثار مدينة جرش والمدرج الروماني

  • تحتوي مدينة جرش على العديد من المواقع الأثرية الشهيرة والتي من بينها المسرح الجنوبي الذي يسمى مسرح روماني.
  • يرجع تاريخ إنشاء هذا المدرج الروماني إلى نهاية القرن الأول الميلادي، هذا المدرج مدرج كبير جدًا لدرجة أنه قد يسع لحوالي خمسة آلاف متفرج.
  • كان هذا المدرج الروماني مخصص للمبارزات، مصارعة الحيوانات المفترسة، وغير ذلك من الاحتفالات التي يحضرها الكثير من الناس في ذلك الوقت.
  • يتميز هذا المدرج الروماني أنه من أكبر المدرجات الرومانية الموجودة في مدينة جرش، يحتوي هذا المدرج على تصميم صوتي يتم فيه توزيع الصوت بشكل هندسي في جميع أركان المدرج، لهذا لازال هذا المدرج يستخدم إلى وقتنا الحالي في العديد من المناسبات الثقافية والفنية التي تقام في مدينة جرش.

آثار جرش المتنوعة

تحتوي مدينة جرش على مجموعة كبيرة من الآثار المتنوعة ومنها:

المسرح الشمالي

هذا المسرح من المسارح العريقة في جرش، يرجع تاريخ هذا المسرح إلى عام 165م، يستضيف هذا المسرح ما بين 1500-3000 متفرج، يقام على هذا المسرح الكبير الحفلات الغنائية، المسرحيات وغير ذلك من المناسبات التي يحضرها أعداد كبيرة من الناس.

سبيل الحوريات

سبيل الحريات هو أحد المباني التي تسمى باسم سبيل نميوم الذي يعود تاريخ إنشائه إلى التسعينات من القرن الثاني الميلادي.

هذا المكان هو مكان كبير يحتوي على عدد كبير من النوافير المائية التي صممت بشكل خاص لحوريات الماء، كذلك يضم هذا المكان حوض كبير مصنوع من الرخام الفخم الذي يتألف من طابقين تكسوه بعض الزخارف والزينة.

شاهد أيضًا : هل توجد آثار رومانية في الجزائر

البوابة الجنوبية

البوابة الجنوبية هي أحد البوابات الأثرية الموجودة في مدينة جرش والتي يعود تاريخ إنشائها إلى القرن الثاني الميلادي، لكن مع الأسف هذه البوابة قد دمرت بشكل كامل في عام 286 م.

شارع الأعمدة

يعتبر شارع الأعمدة أحد الشوارع الشهيرة الموجودة في مدينة جرش، هذا الشارع عبارة عن شارع طويل يمتد لمسافة تصل إلى 800 م وهو موجود في قلب المدينة الأثرية.

المدرج الشمالي

هذا المدرج الشمالي أحد المدرجات التي لها أهمية كبيرة تاريخية فهو يقع في الجزء الشمالي من مدينة جرش، يعود تاريخ هذا المبنى إلى عام 165م.

الآثار التاريخية في مدينة جرش

تحتوي مدينة جرش على العديد من الآثار التاريخية الهامة مثل:

معبد أرتميس

لقد شيد هذا المعبد منذ وقت طويل فهو يعود إلى القرن الثاني الميلادي، لقد كان هذا المعبدة للإله الذي يحرس المدينة كما كان في اعتقادهم قديمًا، ظل هذا المبنى موجود إلى وقتنا الحالي وهو يعتبر من الآثار التاريخية الهامة في مدينة جرش.

الهيبودروم

هذا المبنى كان قديمًا يستخدم ملعب للخيول، كذلك كان يستخدم مثل السيرك في وقتنا الحالي فقد كان يضم استعراضات لبعض الحيوانات، يتخذ هذا المكان شكل حرف (u) وهو يتألف من جدارين على الجانبين ومجموعة من المدرجات التي ترتفع من أسفل إلى أعلى.

ساحة الندوة

هذا المكان من الأماكن الأثرية في مدينة جرش إذ أنه يتميز بشكله البيضاوي وهي عبارة عن ساحة كبيرة موجودة في وسط المدينة الرومانية، كانت هذه الساحة تعتبر هي السوق الرئيسي في قديم الزمان، كان هذا السوق مكان لتجمع السياسيين ومناقشة مجموعة من الآراء السياسية وبعض المناقشات.

الكاتدرائية

الكاتدرائية هي عبارة عن بوابة كبيرة ضخمة صنعت من الحجر ويرجع تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي، جدران هذه الحجارة تحتوي على العديد من الصور المنحوتة التي تعبر عن شكل الأبنية الدينية في ذلك الوقت.

بركتا جرش

بركتا جرش هي أحد الأماكن التاريخية العريقة في مدينة جرش التي كانت تقام فيها الاحتفالات الرومانية القديمة في فصل الربيع، كانت هذه البركة تمد المدينة بالكامل بالمياه العذبة التي تتدفق من أسوار هذه المدينة.

الآثار الدينية في مدينة جرش

المسجد الحميدي

لقد سمي هذا المسجد بهذا الاسم من أجل السلطان العثماني عبد الحميد الثاني حيث أنه شيد في عام 1887م، هذا المسجد موجود في موقع فريد ومتميز في مدينة جرش ما بين الآثار الرومانية القديمة في المدينة.

المسجد الأموي في جرش

يقع المسجد الأموي عند التقاء الشارع الرئيسي مع الشارع الفرعي المؤدي إلى الديكمانوس، وهذا المسجد يعود بناؤه إلى القرن الثامن الميلادي.

مقام النبي هود

هذا المقام من الأماكن الأثرية التي كان نبي الله هود يجلس فوق قمتها، يتألف هذا المقام من غرفة كبيرة مساحتها 16 متر، بنيت هذه الغرفة على مساحة 160 متر تقريبًا.

شاهد أيضًا : هل توجد آثار رومانية في الجزائر

وبهذا نكون وضحنا لكم آثار مدينة جرش والمدرج الروماني والعديد من الآثار التاريخية والدينية الموجودة في مدينة جرش، نرجوا أن يكون الموضوع أعجبكم.

Add Comment