سياحة وسفر

أحلى المعالم التاريخية في الأردن للعائلات والأطفال

احلي المعالم التاريخية في الأردن للعائلات والأطفال هو ما سنقدمه إليكم الآن، فقد تتميز الأردن بجمالها وسحرها الذي لا يقاوم وذلك ما يجعلها منطقة جذب لجميع سكان العالم، حيث يأتي إليها السياح لكي يشاهدون معالمها السياحية والتاريخية، ولكي تعرف المكان المناسب لك ولعائلتك سوف نقدم لك مقال عن احلي المعالم التاريخية في الأردن للعائلات والأطفال تابع معنا.

البتراء :

  • تقع البتراء في وادٍ منعزل تحيط به جبال الأردن الوعرة وتُركت مهجورة ومخفية عن العالم منذ مئات السنين، وبعد أن أعيد اكتشافها في القرن التاسع عشر.
  • لم تعد مدينة البتراء المفقودة الآن مجرد نقطة جذب سياحية رائدة في الأردن، بل إنها واحدة من أكثر المواقع الأثرية المذهلة في العالم وقد تم التصويت عليها مؤخرًا كأحد عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم، وللوصول إلى البتراء يمكنك المشي عبر ممر ضيق بطول 1.2 كم.
  • والمعروف باسم السيق ولا تقلق فإن هذه الطريق طريق آمنه ولا تفسح الصخور المجال للكشف عن الواجهة المذهلة للخزانة، والتي كانت بمثابة قبر ملكي  ولكنها حصلت على اسمها من الأسطورة التي أخفى القراصنة بها كنزهم، لذلك تعد البتراء من أكثر الأماكن المناسبة والآمنة لك ولعائلتك.
  • وبعد الخزانة يتوسع الوادي الخفي ليكشف عن بقايا المدينة بما في ذلك العشرات من المقابر النبطية القديمة والشارع الروماني المنحوت على الصخور والمعابد والمقابر الملكية والمباني العامة والمدرج الهائل، ونصب البتراء الأهم والأكثر إثارة للإعجاب وهو الدير، الذي يطفو بشكل واضح فوق المدينة في تلال البتراء الجميلة.

شاهد أيضًا : أبرز وأحلى الأماكن السياحية في كيرالا

وادي رم :

  • تشكل الأنهار القديمة والأنهار الضخمة من الصحراء الرملية والتكوينات الصخرية المذهلة والمعروفة باسم جيبلس منظرًا رائعًا لوادي رم في جنوب الأردن.
  • كما يمتلك وادي رم الجمال البكر الذي نشأته ملايين السنين من التكوين الجيولوجي والتآكل والتطور، والمنطقة هي موطن لشبه البدو الذين يعيشون في خيام شعر الماعز، ويميلون إلى قطعانهم من الأغنام والماعز ويحافظون على نمط حياة تم ممارسته هنا في الصحراء العربية منذ قرون.
  • وفي زيارات هذا الوادي نأخذ سيارة جيب رباعية الدفع عبر قلب الصحراء المذهلة لكي تقضي ليلة رائعة في مخيم صحراوي نائي وتشاهد غروب الشمس الجميل، وتتمتع بوجبة أردنية تقليدية ومخيم تحت النجوم.

جراش :

  • في المرتبة الثانية بعد البتراء من حيث الجمال السياحي، وتُعرف أطلال جراش الرومانية التي يعود تاريخها إلى 2000 عام باعتبارها واحدة من أفضل المدن الأعضاء في مدينة ديابولس، وهي عبارة عن كونفدرالية تضم 10 مدن غريكو رومانية، وعندما قام الإمبراطور هادريان بزيارتها في عام 129 بعد الميلاد، وتعكس المدينة روعة الحياة الحضرية الرومانية.
  • كما تضم ميدان سباق الخيل وملعب رياضي قديم كان يضم في السابق 15 ألف متفرج ومدرج مذهل بقدرات تضخيم مذهلة.
  • وهناك أيضًا المنتدى الذي يربط برشاقة المحور الرئيسي بين الشمال والجنوب من جراش الي جانب شارع معبدة المرصوف بالحجارة الأصلية وعلامات الروت للمركبات المليئة بالنوافير القديمة المشذبة بالدلافين والمعابد المختلفة، مما يجعل عائلتك مذهلة بهذه المناظر.

العقبة :

  • يقع على طرف البحر الأحمر خليج العقبة ومنتجع العقبة هو بوابة الأردن الوحيدة إلى البحر وتشتهر العقبة بشواطئها الرملية النقية ومياهها الصافية وشعابها الملونة المليئة بالحياة البحرية.
  • وهي مجرد تذكرة للشمس والمرح والغوص والغطس والسباحة، كما تعد أوابا أيضًا مكانًا رائعًا للرياضات المائية مثل التزلج على الماء والتزلج الهوائي والتزلج على الماء وصيد الأسماك، وتعتبر مكانًا مثاليًا للاسترخاء.
  • تزخر العقبة بمواقع تعود إلى 4000 عام قبل الميلاد، بما في ذلك الاكتشاف الأخير لأكبر كنيسة في العالم والتي يرجع تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي، وبقايا مدينة آيلا المسورة التي تعود إلى القرون الوسطى وحصن مملوكي.

شاهد أيضًا : أفضل الأماكن الخلابة في مدينة دهب السياحية

وادي مجيب :

  • يعد وادي مجيب المثير للإعجاب من أكثر المعالم الطبيعية الرائعة في الأردن حيث يبلغ عمقه 500 متر ويمتد بطول 4 كيلومترات.
  • ويقع على طول طريق الملك السريع وعلى مقربة من الساحل الشرقي للبحر الميت، ويتميز الوادي الدرامي بجدران صخرية رائعة وممرات مائية متلألئة تتراوح من ارتفاع البركة إلى الأعماق التي تعتبر مثالية لمسارات السباحة.
  • ويعتبر الوادي مجرد سمة واحدة من سمات محمية مجيب للمحيط الحيوي وهي أدنى محمية طبيعية في العالم، كما تعد موطن للتنوع المدهش في الحياة البرية والنباتات، بالإضافة إلى وجود خمسة مسارات مختلفة متاحة، فهي مكان مثالي للمشي لمسافات طويلة خاصة في أشهر الربيع (أبريل ومايو) والخريف (سبتمبر وأكتوبر).

مادبا :

  • مدينة مادبا القديمة التي يشرف عليها مسجد رائع، تشتهر في جميع أنحاء العالم بأنها موطن لبعض الفسيفساء الأكثر إثارة للإعجاب في الوجود.
  • ويمكن العثور على هذه التحف الفنية البيزنطية في الطوابق من المباني في جميع أنحاء المدينة، والأكثر شهرة هو الذي يغطي أرضية كنيسة سانت جورج، حيث تأخذ الفسيفساء شكل خريطة ويعتقد أنها أقدم وأدق خريطة للأراضي المقدسة.
  • أما من الناحية الثقافية تتميز مادبا بتنوع كبير وتتمتع بانسجام ملهم بين مجتمعاتها المسيحية والمسلمة، ويمكن السير بسهولة على المدينة حتى تستفيد أنت وعائلتك من ذلك بقضاء وقتكم في استكشاف شوارعها الضيقة وأسواقها المحمومة ومختلف المواقع المقدسة، كما تعد مادبا قاعدة ممتازة لاستكشاف بعض المواقع الشهيرة الأخرى في الأردن، بما في ذلك البحر الميت.

جبل نيبو :

  • يرتفع جبل نيبو بشكل مهيب من المناظر الطبيعية الوعرة في المنطقة الواقعة شمال غرب مادبا، ويبلغ ارتفاعه حوالي 820 متر.
  • وهو ذو أهمية دينية كبيرة بسبب ارتباطاته التوراتية، ويقال إن هناك قد تلقى موسى لمحة عن أرض الميعاد قبل موته وبسبب هذا كان الجبل منذ فترة طويلة موقعًا للحج للمسيحيين من جميع أنحاء العالم، وأولئك الذين يأخذون تحدي المشي لمسافات طويلة إلى قمة الجبل يكافئون بشكل جيد مع مناظر بانورامية مذهلة لنهر الأردن والبحر الميت وبيت لحم ومختلف المواقع الأخرى.
  • مثلما كان من الممكن أن يكون موسى قد عاش كل تلك القرون، وسيتمكن المتسلقون أيضًا من زيارة كنيسة موسيوس التذكارية التي تضم كاتدرائية بيزنطية ومعمودية قديمة تم اكتشافها في الماضي القريب، لذلك إذا كنت تود أن تعرف عائلتك علي هذه المظاهر الدينية اذهب إلي هذا المكان.

قلعة عجلون :

  • بنيت قلعة عجلون منذ ما يقرب من 1000 عام، وهي تقع على قمة تل في منطقة جبل عجلون في شمال غرب الأردن، وهذه القلعة الإسلامية تترأس المنطقة المحيطة بها، كما كانت تحمي ثلاثة أودية مختلفة.
  • وكان أيضًا جزءًا من مسار بريدي تم خدمته بواسطة الحمام المدرب خصيصًا، وحتى يومنا هذا  تعد تربية الحمام أمرًا شائعًا في هذه المنطقة، كما يوجد خارج البوابة للقلعة شرح صغير للموقع باللغة الإنجليزية إلى جانب متحف يحتوي على بعض القطع الأثرية التي تم العثور عليها هناك، والمشي إلى الأعلى هو ضجيج شاق بثلاثة كيلومترات ولكن كل قطرة من العرق مكونة من وجهات النظر التي يمكن الاستمتاع بها من الأعلى.
  • وتشهد هذه المنطقة الكثير من الأمطار، وهذا يعني أن المناظر الطبيعية خضراء ومغطاة بالغطاء النباتي في مساحات خضراء كثيفة من النباتات.

عمان :

  • وهي أخر ما سنتختم به حديثنا حول مقال احلي المعالم التاريخية في الأردن للعائلات والأطفال حيث تعتبر عمان هي عاصمة الأردن السياسية والثقافية والتجارية، فإنه ليس من المفاجئ أن تكون عمان مليئة بالنشاط وليس لها نهاية لأشياء مثيرة يمكن القيام بها.
  • حيث تزدهر توجت هذه المدينة واحدة من أكثر العواصم العربية ليبرالية في العالم  مما يجعلها وجهة جذابة للغاية للمسافرين الأوروبيين من السمات اللافتة للنظر في عمان، وكيف نجحت في تحقيق توازن بين القديم والحديث.
  • وناطحات السحاب والشوارع المزدحمة في وسط المدينة ولكن تقع في قلب هذه المدينة الحديثة هي القلعة القديمة، التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث.
  • لأولئك الذين يبحثون عن تجربة حقيقية، توجهوا إلى الأسواق حيث يمكنك تذوق الوجبات الخفيفة التقليدية في الشرق الأوسط والمساومة مع البائعين على التوابل والعطور والمجوهرات.

شاهد أيضًا : أهم الشروط التي ينبغي توافرها لفيزا سياحة أمريكا

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية مقال عن أحلى المعالم التاريخية في الأردن للعائلات والأطفال فإذا كنت تنوي القيام برحلة أنت وعائلتك قم بقراءة هذا المقال وستجد كل ما تحتاج معرفته.

زر الذهاب إلى الأعلى