أسباب إلتهاب بصيلات الشعر وعلاجها

أسباب إلتهاب بصيلات الشعر وعلاجها

أسباب التهاب بصيلات الشعر وعلاجها، التهاب بصيلات الشعر هو التهاب يصيب غالبية بصيلات الشعر، حيث أنه يصاب الشعر ببعض من البكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى حدوث ضرر في بصيلة الشعر، بالإضافة إلى أن هذه البكتيريا قد تصيب أي منطقة في جسم الإنسان يكون بها شعر، وفي الغالب ما يصيب هذا الالتهاب منطقة اللحية والظهر وأيضاً منطقة الساقين والذراعين.

أعراض التهاب بصيلات الشعر

  • يعرف بأن أعراض الالتهابات التي تصيب بصيلات الشعر واحدة في جميع الحالات، حيث أنه يحدث انتفاخات لينة وأيضاً تكون صغيرة وبسيطة وتكون المحيطة بالشعرة، ويتكون في هذه الحبوب الصغيرة كمية صغيرة من القيح أو قد يكون صديد، وهذا ما يعرض بصيلات الشعر إلى الالتهاب الشديد بالإضافة إلى أنه ينتشر بسرعة.
  • ويجب العلم بأن بصيلات الشعر التي قد تعرضت إلى هذه الالتهابات، فإنها تظهر على هيئة نتوءات تكون حمراء اللون وتحيط بالفتحة الخاصة ببصيلة الشعر ولكن لا يوجد أي شعر بها، ومن الضروري معرفة أن حب الشباب الذي يعاني منه الكثيرون يعتبر من أحد أنواع الالتهابات الخاصة ببصيلات الشعر.
  • وأنه بصفة عامة يوجد نوعين من الالتهابات الخاصة بـ بصيلات الشعر، وأولاً هي تعرف التهابات الجريبات السطحية وهذه الالتهابات تكون بسيطة للغاية وخفيفة كثيراً، حيث أنها تكون ذاتية العلاج ولا تحتاج إلى أي طريقة علاج لكي يتمكن الشخص من علاجها، فهي تختفي بعد فترة قصيرة وتكون على هيئة بثور لونها أحمر، وتكون الشعر في منتصف الحباية.
  • والنوع الآخر من الالتهابات التي تصيب بصيلة الشعر، هي التهابات الجريبات العميقة وهذا النوع من الالتهابات صعب للغاية، حيث أنه يكون على شكل عقد به الكثير من الحبوب ويكون لونها أحمر داكن ومؤلم للغاية، وهذا البثور تكون مليئة بالسوائل الضارة مثل الخراج والقيح.
  • وإن هذا النوع من الالتهابات إذا استمر لفترة كبيرة قد يؤدي إلى حدوث ندب في مكان البصيلة، وأيضاً قد يؤدي إلى فقدان الشعر على فترات قصيرة، وفي الغالب قد يحدث اتحاد ببعض من البصيلات التي تعرضت لهذا النوع من الالتهاب، ويحدث التهاب شديد وقيح وخراج أيضاً في هذه المنطقة.

شاهد أيضًا: ما هي تقنيات وأنواع زراعة الشعر المختلفة

أسباب التهابات بصيلات الشعر وعلاجها

  • يجب العلم بأن تعتبر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهابات في بصيلة الشعر هي تكون بسبب حدوث عدوى لنوع من البكتيريا التي تكون عنقودية، حيث أنه هذا النوع من البكتيريا يكون موجود بطريقة طبيعية ومستمرة على الجلد طوال الوقت وبدون أن يتسبب في حدوث أي من المشاكل.
  • ولكن هذا النوع من البكتيريا العنقودية إذا قامت بدخول الجسم، وذلك من خلال أي جروح تكون مفتوحة فأن هذا قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل، بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الالتهابات في بصيلة الشعر، وخاصةً في منطقة الرأس.
  • فمن الممكن أن يؤدي الاستخدام لأحد المنتجات الخاصة بعناية الشعر إلى انسداد البصيلات الخاصة بالشعر، حيث أن قد يؤدي الاستخدام المفرط للزيوت والمرطبات إلى حدوث انسداد في بصيلة الشعر، بالإضافة إلى أنه قد يحدث عدوى فطرية في الرأس تؤدي إلى حدوث الالتهابات الشديدة في بصيلة الشعر.
  • وأيضاً من الممكن أن تؤدي الحلاقة إلى حدوث التهاب في بصيلة الشعر، أو قد يؤدي الإصابة لعدوى لأي نوع من البكتيريا وخاصةً البكتيريا التي توجد في حمامات السباحة، أو قد تحدث الالتهابات بسبب الإصابات والجروح.
  • وعلاج التهابات بصيلة الشعر يعتمد أولاً على الحالة ومدى شدتها، حيث أنه توجد الكثير من العلاجات الكيميائية والمنزلية، وأيضاً توجد الكثير من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج بصيلة الشعر، وهناك حالات شديدة تتطلب عمل جراحة أو الليزر.

أدوية التهابات بصيلات الشعر

  • توجد الكثير من الأدوية التي تساعد على علاج التهاب بصيلة الشعر ولكنها تعتمد أولاً على نوع الحالة وشدتها، حيث أنه في الأغلب يتم استخدام بعض من الكريمات التي يتم وضعها على مناطق الالتهابات، وهذا الكريمات يجب أن تحتوي على أنواع مخصصة من المضادات الحيوية.
  • ومن الممكن أن يتم أخذ أنواع معينة تكون من المضادات الحيوية وتؤخذ عبر الفم، وذلك يكون في حالات الالتهابات لبصيلات الشعر الشديدة والتي تتكرر باستمرار يجب أن يتم تناول أنواع مخصصة من المضادات الحيوية، ومن الممكن أن يتم استخدام كريمات موضعية للالتهابات بصيلات الشعر.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يتوافر بعض من المستحضرات الخاصة بغسل الشعر، وأيضاً يجب التناول لأنواع معينة من الحبوب التي تكون مضادة البكتيريا والفطريات، وهذا يكون في حالة إذا كان التهاب البصيلات في الشعر ناتج عن عدوى فطرية أو خمرية، وليس عدوى بكتيرية.
  • فيجب استخدام أنواع الكريمات التي يكون بها الستيرويد، أو تناول الأدوية التي يكون بها الكورتيكوستيرويد والتي تعمل على تقليل الالتهابات، وأنه في بعض الحالات يستدعي عمل عملية جراحية صغيرة، وذلك في حالة وجود الدمامل الكثيرة في منطقة الرأس، وهذا يكون من أجل إخراج القيح من الدمامل.

شاهد أيضًا: علاج تساقط الشعر عند الرجال من الامام

علاج التهاب بصيلات الشعر بالأعشاب

  • يعتبر من أفضل العلاجات التي تعالج التهابات بصيلة الشعر هي العلاج عن طريق الأعشاب، وذلك لأنها في الغالب لا يكون لها أثار جانبية، فهي تحتوي على مواد طبيعية ومن هذه الأعشاب زيت شجرة الشاي حيث أنها تحتوي على الكثير من المواد التي تكون مضادة للجراثيم، وأيضاً تكون مضادة لجميع أنواع الفطريات، فهو يعتبر أفضل علاج لالتهاب بصيلة الشعر.
  • وأيضاً يمكن عمل خليط من الكركم مع الماء ويتم استخدامه كعلاج طبيعي للغاية، حيث أنه لا فاعلية كبيرة في علاج التهاب بصيلة الشعر، يحتوي الكركم على مركب مميز جداً وهو الكركمين، حيث أن هذا المركب يعالج الكثير من الأنواع للبكتيريا.
  • ومن الممكن أن يتم استخدام جوز الهند لعلاج الحكة التي تحدث بسبب التهاب بصيلة الشعر، حيث أنه يعتبر جوز الهند من أفضل المرطبات التي تعالج الحكة، فمن خلال وضع زيت جوز الهند بشكل مباشر على الالتهابات يعمل على علاج العدوى.
  • وأيضاً يمكن الاستخدام لخل التفاح أو الخل الأبيض في تطهير الالتهابات الخاصة ببصيلة الشعر، بالإضافة إلى أنه يكون مضاد حيوي طبيعي جداً للجلد، وأيضاً يكون لديه الكثير من الخصائص التي تكون مضادة للكثير من الأنواع الخاصة بالجراثيم والفطريات، يحتوي الخل على حمض الستريك وهو لديه فعالية كبيرة في منع نمو البكتيريا.

علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً

  • توجد علاجات أخرى طبيعية لعلاج التهابات بصيلات الشعر، والتي تعمل على وقاية الشعر من حدوث أي عدوى بكتيرية له، حيث أن لزيت الزيتون فعالية كبيرة في منع العدوى، وأيضاً أنه يعالج الالتهابات في بصيلة الشعر وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على قتل البكتيريا.
  • فمن خلال الوضع له بطريقة مباشرة على الشعر يومياً، يمكن الحصول على أفضل نتيجة لتخفيف الالتهابات كثيراً، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم وضع قطعة من القماش التي يجب أن تكون دافئة ورطبة، أو استخدام كمادات الماء المالح من أجل التعقيم لهذه المنطقة.
  • ويجب أن يتم التنظيف جيداً للمنطقة المصابة بالالتهابات الشديدة، وذلك يتم عن طريق الغسيل لها يومياً.

شاهد أيضًا: 7 وصفات لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

وفي نهاية رحلتنا مع أسباب التهاب بصيلات الشعر وعلاجها، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات التي توضح أسباب التهابات بصيلة الشعر، وأيضاً توضح الكثير من طرق العلاج لها.

Add Comment