أسباب التشققات الجلدية وعلاجها

أسباب التشققات الجلدية وعلاجها، يطلق على التشققات الجلدية أحياناً اسم التجعدات الصغيرة، وهي تؤدي إلى ظهور عدد من الخطوط التي تكون ضيقة وأيضاً طويلة في منطقة الجلد، فقد يحدث ذلك في الغالب نتيجة حدوث تمدد في الجلد، ويجب العلم بأن التشققات الجلدية تصيب النساء بكثرة كبيرة من الرجال، وذلك لأنه قد يحدث ذلك في الغالب بسبب الحمل.

تشققات الجلد عند الأطفال

  • من الضروري معرفة أن الأطفال يصابون بالكثير من الأمراض الجلدية، وقد يكون هذا بسبب الكثير من الأسباب حيث أنه قد يعد أول سبب هو عدم الاكتمال للجهاز المناعي لدى الطفل بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى حدوث جفاف الجلد بصورة شديدة، وأيضاً قد يؤدي إلى تشقق الجلد عند الأطفال.
  • وأيضاً هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث التشقق في الجلد وذلك مثل قلة الشرب للكثير من السوائل والعصائر، وبصفة خاصة قلة الشرب للماء، فهذا يؤدي إلى جفاف الجلد كثيرا ً ومن ثم حدوث تشقق في منطقة الجلد.
  • بالإضافة إلى أن فد يؤدي عدم التناول للكثير من العناصر الغذائية وأيضاً عدم التناول للمعادن إلى جفاف الجلد، حيث أن المعادن والعناصر الغذائية قد تؤدي إلى ترطيب الجلد وزيادة ليونته، ومن أهم الفيتامينات التي تساعد على ترطيب الجسم فيتامين أ، ب، سي، أي، وأيضاً حمض الأوميجا يساعد على ترطيب الجلد.
  • وقد يصاب الطفل بنوع من أنواع الأكزيما التي قد تؤدي إلى حدوث تقشر في الجلد وأيضاً حدوث حكة شديدة، وقد يكون تشقق الجلد بسبب عامل وراثي، حيث أنه إذا كان الجلد من النوع المسمى التأبتي فقد يؤدي إلى حدوث الجفاف بصورة مستمرة وأيضاً قد يحدث التشقق في الجلد عند الأطفال.
  • وأيضاً تساعد التقلبات المناخية على حدوث جفاف في منطقة الجلد وذلك مثل التعرض للبرودة الشديدة أو التعرض الرطوبة الشديدة، وأيضاً قد يؤدي قضم الأظافر في بعض الأحيان إلى ظهور تشقق في منطقة الجلد، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث التهاب في المنطقة المحيطة بالأصابع، ومن ثم ظهور التشقق لهذه المنطقة بسرعة.

شاهد أيضًا: كيف تتخلص من تشققات البطن ؟

أسباب التشققات الجلدية وعلاجها

  • يحدث التشققات الجلدية في الغالب بسبب إفراز هرمون الكورتيزون وأيضاً تمدد الجلد بشكل سريع، مما يؤدي إلى ظهور إلى حدوث جفاف في منطقة الجلد ومن ثم حدوث التشققات الجلدية، وأيضًا هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي لظهور التشققات الجلدية، ومنها الحمل حيث أنه تعاني جميع النساء في فترة الحمل من ظهور تمدد الجلد، وذلك يرجع لنمو الطفل.
  • وأيضاً قد يؤدي الفقدان في الوزن أو اكتساب الوزن بصورة سريعة إلى حدوث تمدد في الجلد بشكل سريع للغاية، وخاصةً في فترة المراهقة حيث أنه يحدث نمو مفاجئ في هذه الفترة، وهذا يؤدي إلى ظهور العلامات الخاصة بالتمدد في الجلد، وأيضاً في حالة إتباع رجيم قاسي يؤدي لإنزال الوزن بشكل سريع.
  • بالإضافة إلى أنه يؤدي الاستخدام المفرط في منتجات الكورتيكوستيرويد إلى حدوث تشقق في الجلد بشكل سريع للغاية، سواء كانت هذه المنتجات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد كريم أو كانت حبوب فكلاً منها يؤدي إلى ظهور التشققات في الجلد.
  • وأنه الإصابة بالاضطرابات في الغدة الكظرية وأيضاً متلازمة كوشينغ متلازمة إهلرز-دانلوس، بالإضافة إلى الإصابة بمتلازمة مارفان فكل هذا قد يؤدي إلى زيادة الكمية في الهرمون المسئول عن الكورتيزون في جسم الإنسان، ومن ثم حدوث الجفاف في الجلد وحدوث أيضاً التشققات في منطقة الجلد.
  • وأنه عند عدم التناول للعناصر الغذائية المفيدة والضرورية لجسم الإنسان، فأنه قد يؤدي إلى الإصابة بالتشققات في الجلد.

علاج تشققات الجلد بالليزر

  • يعتبر علاج التشققات الجلدية باستخدام الليزر هو العلاج الأنسب التشققات الجلدية، حيث أن الليزر يقوم بتحفيز مادة الكولاجين والتي تقوم بإنتاج وتنشيط الدورة الدموية داخل طبقات الجلد، ويعتبر الليزر العلاج المناسب التشققات وأيضاً لتحسين مظهر الجسم بشكل طبيعي.
  • بالإضافة إلى أن الليزر يعالج التجاعيد وأيضاً يعالج البقع الجلدية، ويعمل على إخفاء الآثار التي تكون ناتجة عن الإصابة بحب الشباب، حيث أنه سوف يقوم الكبير بمعرفة كافة المعلومات الخاصة بالمريض من الناحية الطبية، وذلك من أجل معرفة قدرة المصاب لعلاج الليزر.
  • وبعد ذلك يقوم الطبيب بالتحديد للمنطقة التي تحتاج العلاج بالليزر، ويتم دهن المنطقة بكريم مخدر ويتم ترك الكريم لمدة لا تقل عن ٤٥ دقيقة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع مادة تكون هلامية وتؤدي إلى الانزلاق كثيراً، وهي تساعد على انتشار الليزر بصورة أسرع كثيراً، ويقوم الليزر بالاستهداف لطبقات الجلد بالإضافة إلى استهداف الأدمة.
  • ويجب أن يتم الاستمرار في العلاج بالليزر لمدة لا تقل عن خمسة جلسات وتكون مدة الجلسة لا تقل أيضاً عن ١٥ دقيقة، ولا تزيد عن ٤٥ دقيقة بالإضافة إلى أنه يقوم الطبيب باستخدام جهاز خاص بالتبريد ويطلق عليه زيمر.
  • وبعد الجلسة يجب العلم بأن الجلد يكون لونه وردي ثم يتم حدوث تورم في الجلد، وبعد ذلك يتم حدوث تهيج ويتم الاختفاء لهذا التهيج بسرعة، وتبدأ ظهور الطبقة الجديدة ويكون لون الجلد برونزي وبعد ذلك يظهر الجلد الطبيعي.

شاهد أيضًا: جفاف الشفتين وتشققها

علاج تشققات الجسم بالأعشاب

  • هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد على علاج تشققات الجلد، وذلك مثل زبدة الكاكاو التي يكون لها فاعلية كبيرة في التخلص من التشققات التي تكون موجودة في الجلد، حيث أنها تستطيع التركيب الشديد للمنطقة الجافة مما يؤدي إلى علاج التشقق، ويجب أن يتم دهن المنطقة المتضررة يومياً.
  • ويتم استخدام زيت المرمية في علاج تشققات الجلد، وذلك لأنه يساعد على التركيب الكبير ومن الممكن أن يتم استعمال زيت المرمية كوقاية من الإصابة بتشققات الجلد، ويجب أن يتم الدهن للمنطقة يومياً وعمل مساج بطريقة دائرية.
  • وأيضا ً يساعد زيت الزيتون على التركيب الشديد للبشرة لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم، حيث أنه يعتبر علاج فعال لمعالجة تشققات الجلد، وأنه أيضاً يجب الاستخدام له باستمرار كوقاية من الإصابة بتشققات الجلد.
  • ويستخدم زيت اللوز في علاج تشققات الجلد لأنه يساعد كثيراً على مرونة الجلد وترطيبها، فهو له فاعلية كبيرة في ترطيب الجلد، وذلك من خلال القيام بدهن المنطقة المصابة يومياً، وأيضاً من الممكن استخدام الجلسرين مع الليمون من أجل عمل خلطة للتخلص من تشققات الجلد، وذلك لما يحتويه كلاً منهم من فيتامينات متعددة.

علاج تشققات بين الفخذين

  • يتم علاج التشققات التي تحدث بين الفخذين، وذلك من خلال التناول الفيتامينات التي تؤدي إلى ترطيب الجسم وذلك مثل: فيتامين سي، وفيتامين أ، وغيره من الفيتامينات الكثيرة، بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم دهن المنطقة يومياً بزيت الزيتون، وأيضاً بزيت اللوز.
  • ومن الممكن أن يتم عمل خلطة تساعد على علاج تشققات الجلد، وهي وضع كمية من زبدة الكاكاو وذلك مع كمية من زيت جوز الهند، ويتم الخلط لهم جيدا ً، ويتم وضعها على التشققات ويتم تركها لمدة ساعتين.
  • ويجب أن يتم وضع القهوة على المنطقة المصابة بالتشققات، وذلك لأنه تساعد كثيراً على علاج التشققات.

شاهد أيضًا: علاج جفاف الجسم وتشققه

وفي نهاية رحلتنا مع أسباب التشققات الجلدية وعلاجها، نكون قد وضحنا كافة المعلومات الخاصة بأسباب التشققات الجلدية، وطرق العلاج لها سواء كان باستخدام الليزر أو باستخدام الأعشاب الطبيعية.

Add Comment