أسباب الفشل الكلوي للأطفال

قد تعتقد أن الفشل الكلوي يصيب كبار السن فقط ولكن تلك معلومة خاطئة ولا تمط للصواب بأي شكل من الأشكال فهي مشكلة من الممكن أن تصيب الأطفال أيضًا ولها مجموعة من الأعراض والأسباب التي تنذر بوجود وحدوث تلك الإصابة ومع الأسف لها مجموعة من المضاعفات التي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالكساح لذا سوف نتعرف في موضوعنا الحالي حول أسباب الفشل الكلوي للأطفال فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال

• الإصابة بالأنيميا المزمنة والحادة.
  • حدوث مشكلات القيء والغثيان مع وجود عدة مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
  • التأخر في النمو الخاص بالطفل عن المعدل الطبيعي الخاص به.
  • تغير لون البول عن لونه الطبيعي وتحوله إلى اللون الأحمر مما يدل على وجود دم في البول.
  • تورم حول العين.
  • الإسهال الدموي أي المصاحب بدماء.
  • شحوب شديد وواضح في لون اولجه وتحول لونه إلى الاصفرار.
  • الشعور بآلام شديدة في المعدة بشكل واضح وكبير.
  • نشأة رائحة كريهة من الفم.
  • حدوث ضعف في العضلات.
  • ظهور مشكلات في السمع.
  • الإحساس بالصداع المستمر.
  • ارتفاع ضغط الدم والذي ينتج عنه زغللة في الرؤية عند الطفل.
  • من الممكن أن يعاني الطفل من عرض واحد فقط أو مجموعة من الأعراض ولكن ليس الأعراض كلها يشعر بها الطفل في نفس الوقت.
  • قلة تبول الطفل حيث إن الطفل يصاب بقلة التبول خلال اليوم الواحد.
  • خلل مفاجئ وبشكل سديد في كمية الأملاح التي تتواجد في الدم.
  • صعوبة في التنفس.
  • ارتفاع شديد وبشكل مفاجئ في ضغط الدم مما يجعل الطفل قد يعاني من الإغماء ويسبقها مجموعة من التشنجات.

شاهد أيضًا: أعراض مرض الفشل الكلوي عند النساء

أسباب الفشل الكلوي عند الأطفال

• حدوث انسداد في المجاري البولية على المدى الطويل أو لفترات طويلة.
  • انخفاض في تدفق الدم لكلًا من الكليتين لفترة من الزمن وقد يكون السبب وراء حدوث تلك المشكلة هي الصدمة أو الدم أو التعرض للجراحة.
  • حالات مرضية مزمنة لدى العديد من الأطفال والتي تتمثل في مرض ضغط الدم والإصابة بمرض السكري حيث إن تلك المشكلات ينتج عنها مشكلات أخرى، وهي بطء أو منع وصول الدم والأكسجين إلى الكليتين.
  • واحدة من أهم أسباب الإصابة به هي الأسباب الوراثية والتي تؤدي بالضرورة إلى حدوث مشكلات الفشل الكلوي بشكل متكرر ومزمن.
  • من الممكن أن يكون السبب وراء الإصابة بمشكلات الفشل الكلوي تلك هي وجود مجموعة من العيوب الخلقية التي تتواجد في حوض الكلية والمثانة ومجرى البول.
  • أنواع معينة من البكتريا التي تتسبب في حدوث نزلات معوية حادة للطفل مما يؤدي إلى تناول الأطفال مجموعة من المضادات الحيوية، والتي تساعد في خروج البكتريا من البطن مما يؤدي إلى حدوث انتقال البكتريا تلك إلى الكلى مما يؤدي إلى إضرارها مع مرور الوقت وإصابتها بالفشل الكلوي وبالتالي ننصح ألا يتم تناول المضادات الحيوية إلا في أبعد الحدود.
  • تناول بعض من الأدوية والتي تكون متخصصة لعلاج مشكلات وأمراض الأورام المختلفة والتي يتم تناولها للطفل لفترات طويلة، مع الاستخدام المفرط لاستخدام المسكنات والمضادات الحيوية أيضًا وأيضًا الأدوية الخافضة للحرارة.
  • تعرض الطفل لحادث ما مما يجعله يصاب بمجموعة من الإصابات التي تؤثر على كفاءة وعمل الكليتين حيث يؤدي هذا الحادث إلى التعرض للفشل الكلوي، نتيجة الإصابة بنزيف شديد مع تعدد نوبات الإصابة للطفل بالإسهال الشديد مما يؤدي إلى جفاف الجسم الخاص بالطفل نتيجة فقدان الجسم لكميات كبيرة من المياه.
  • التعرض لإجراء الأشعة بالصبغة في حال كان الطفل يعاني من حساسية من تلك الأشعة فهي واحدة من أكبر المسببات لحدوث تلك المشكلة، مع أيضًا ابتلاع الطفل لأي سموم أو حتى منظفات المنزل تكون سبب الإصابة بالفشل الكلوي بشكل كبير وواضح.
  • الأطفال المعرضون لمشكلات المثانة العصبية هم الأكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي عند الأطفال مع أيضًا من يعاني من الأطفال من التهابات مزمنة، في الكليتين وفي الأنسجة أيضًا الخاصة بها أو حتى الإصابة بأحد أهم أمراض المناعة الذاتية للطفل والتي على رأسها مرض الذئبة الحمراء.
  • من الجدير بالذكر أيضًا أن نعلم بان الفشل الكلوي قد يحدث للأطفال دون وجود أسباب رئيسية والتي قد سبق وذكرناها لكم، فهناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة وهي أسباب مفاجئة وليس لها أي علاقات بالمرض أو الإصابات السابقة.

طرق علاج الفشل الكلوي عند الأطفال

• بمجرد التعرف على إصابة الطفل بهذا المرض ننصح بأن يتم التعامل مع طبيب متخصص فورًا للقضاء على تلك المشكلة حتى يتعرف على مدى إصابة الطفل، ومدى تضرر الكليتين والعلاج المناسب للطفل.
  • تناول أدوية للسيطرة على كلًا من أمراض الضغط وأيضًا السكري في حال وجدت تلك الأمراض واصبحت مسبب أساسي للفشل الكلوي.
  • التعديل من النظام الغذائي من خلال التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين لأن البروتين هذا يعمل على تكوين كميات كبيرة من النفايات، والتي تتواجد وتتراكم في الكليتين وبالتالي عدم قدرة الكلى بشكل نهائي من التخلص من تلك النفايات.
  • تناول الأدوية المساعدة للعظام والتي تحمي جسم الطفل من الإصابة بمشكلات النمو وأيضَا حماية كثافة العظام من الإصابة بضعف، مع وصف الأدوية التي تساهم في القضاء على مشكلات فقر الدم.
  • الاهتمام بمراقبة الأملاح التي تتواجد في الدم والتي تتمثل في الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم أيضًا.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل الوريدية التي يتم تناولها من خلال الوريد من أجل تعويض السوائل التي قد تم فقدانها.
  • الغسيل الكلوي وهو طريقة لتنظيف الدم من السموم نظرًا لتلف الكليتين وعدم قدرتهما على تأدية وظيفتهما الخاصة بتواجدهما في جسم الإنسان، حتى يتخلص الطفل من كميات النفايات التي تظل في الدم وأيضًا للتخلص من السوائل التي تتواجد في جسمه والتي تجعله في حاجة للتخلص من هذا الأمر.
  •  زرع الكلى وهي طريقة يتم إتباعها بشكل كبير وحيوي من أجل استبدال الكلى التالفة لدى الطفل باستبدالها بكلية أخرى أكثر كفاءة ولديها القدرة على القيام بوظائفها بشكل سليم، على أن تكون تلك الكلية متناسبة بشكل كبير مع الطفل هذا.

شاهد أيضًا: أنواع الفشل الكلوي وعلاجه

مضاعفات الفشل الكلوي عند الأطفال

في حال عدم علاج الفشل الكلوي عند الأطفال بشكل سليم وصحي ينتج عن هذا حدوث مجموعة من المضاعفات والتي تؤثر بشكل سلبي على جسم الطفل والتي تتمثل في التالي: –

• حدوث خطر كبيرة وإصابة للالتهابات في الجسم.
  • حدوث مشكلات تتمثل في أمراض العظام والتي تتمثل في الكساح وضعف عضلات الجسم.
  • تلف في الأعصاب التي تتواجد في الذراعين والساقين.
  • حدوث مشكلات في الأوعية الدموية والقلب أيضًا.
  • الإصابة بفقر الدم نتيجة التعرض لانخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

شاهد أيضًا: أعراض الفشل الكلوي عند النساء

في خاتمة حديثنا حول أسباب الفشل الكلوي للأطفال لقد قدمنا لكم أهم الأسباب والأعراض التي تصيب الطفل بالفشل الكلوي والمضاعفات الخاصة به أيضًا مع مجموعة من أفضل طرق العلاج لهم وخاصًة بأنه مرض لابد من اكتشافه بشكل مبكر حتى يسهل علاجه بالشكل السليم والصحيح لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.