أسباب القحة عند الاطفال وطرق لعلاجها

الكحة عند الاطفال

• يصاب عديدٌ من الأطفال بالسعال الكحة ، خاصةً في ساعات الليل وقبل النوم، وتُعد هذه المشكلة من أكثر المشكلات الصحية التي يتعرضون لها. وقد يُصدر الطفل عند إصابته بالكحة صوتاً عالياً، ما يعني أنه يشكو من مرض مزمن.
  • العلاجات الصحية التي تساعد على التخلص من كحة الأطفال أثناء النوم، ويمكن للأمهات إعدادها لأطفالهن المصابين بالسعال في المنزل ليتناولوه قبل نومهم
  • يعتبر السعال المتكرر مستديماً إذا إستمر مدةً تتعدى الثلاثة أسابيع، أو عندما يتكرر.
  • هو من الأعراض الشائعة لدى الاطفال، والتي تؤدي إلى التردد المستمر على عيادة الطبيب.

أسباب الكحة

• إن وظيفة السعال هي إبعاد البلغم والأجسام الغريبة التي تدخل إلى مسالك التنفس، لذلك لا يوصى بمعالجته بواسطة مثبطات السعال عندما يكون مصحوبا ببلغم.
  • تقع معظم مستقبلات السعال في مسالك التنفس والرئتين، كما تتواجد في البلعوم، في الجيوب الأنفية وفي قنوات الأذن الخارجية. لذا من الممكن أن ينجم السعال عن استثارة إي من هذه الأعضاء.
  • عند التوجه لطلب النصيحة الطبية بما يتعلق بالسعال المستديم، من الضروري وصف السعال، إجراء فحص جسدي والأخذ بعين الاعتبار جميع وسائل التشخيص الممكنة. بعدها يقرر الطبيب إذا ما لزم الأمر إجراء فحوص إضافية أو تقديم العلاج.
  • مميزات البلغم: يجب الاشارة الى أن الأطفال دون سن الخامسة يجدون صعوبة في اخراج البلغم.
    البلغم الشفاف كالماء أو الأصفر الباهت يشير إلى الإصابة بالربو. أما إذا كان البلغم أصفراً/ أخضراً، فيعتبر بلغما قيحيًا ويدل على الإصابة بعدوى.
  • البلغم الممزوج بخطوط دم قد يدل على الإصابة بالسل أو بإمراض تؤدي الى توسع جدران الشعب الهوائية أو وجود جسم غريب.

علاج الكحة المنزلي

الليمون والعسل
يتم خلط عصير نصف حبة ليمون وملعقة صغيرة من العسل وإعطاء المزيج للطفل، فالليمون يعد من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل، ويحارب الفيروسات، أما العسل فيزيد من نسبة مناعة الجسم لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

الجزر والبرتقال
قومي بسلق الجزر وبعد أن ينضج اخلطيه مع كمية مناسبة من عصير البرتقال، ثم قدميه إلى طفلك المصاب بالكحة، حيث يعد البرتقال والجزر من الأغذية الطبيعية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة، ما يجعلهما علاجاً فاعلاً للكحة وتخفيفها، إضافة إلى تقوية الجهاز المناعة

اليانسون
عن طريق وضع كيس من اليانسون في كمية مناسبة من الماء المغلي، وبعد أن يبرد، تضاف إليه ملعقة من العسل، ثم تقدم إلى الطفل المصاب، وشرب اليانسون الدافئ يعمل على تهدئة الكحة القوية.

الحبة السوداء
وذلك بطحنها جيداً، ثم إضافة ملعقة من العسل إليها، كما يمكن أن يتم عمل خليط من حبة البركة المطحونة والحليب الذي يتناوله الطفل.

النعناع
بغلي كمية مناسبة من الماء، ثم إضافة أوراق النعناع الطازج إليه، وبعد أن يبرد قليلاً، تضاف إليه إضافة ملعقة صغيرة من العسل، ويقدم إلى الطفل.

زيت الزيتون
يتم خلط قليل من السكر مع زيت الزيتون، ويقدم المزيج إلى الطفل الذي يعاني من الكحة

الاسباب المعروفة للكحة عند الاطفال

عداوى  فيرويسية
تصيب الأطفال، عادة، خلال العامين ألأولين من حياتهم، بين 10-12 مرة سنويا، مصحوبة بسيلان الأنف، السعال معأ و بدون حمى، يختفي بشكل تلقائي لا حاجة للاستيضاح ولا يوجد علاج.

السعال الديكي الشاهوق
يظهر هذا النوع من السعال على شكل نوبات، يرافقه احمرار في الوجه والتقيؤ، قد يستمر من شهرين إلى ستة شهور.

بالإمكان تشخيص المرض من خلال فحص الدم أو بفحص عينة من المخاط تؤخذ من البلعوم الخلفي. العلاج في الأسبوعين الأولين لظهور السعال يتم علاج المريض بواسطة المضادات الحيوية كالأزيثرومسين، أريثروميسين

تسييل أنفي خلفي
عادة وليس دائما هنالك سيلان من الأنف، تخف حدته عند استخدام ادوية مضادة لمخاط الانف. يظهر السعال عند الإٍستلقاء. لا حاجة للاستيضاح العلاج. بالإمكان إجراء اختبارات الارجية، التفكير في تخفيف حدة تسييل الأنف، الحد من التعرض للعوامل المثيرة للارجية  (المستأرجة)،استخدام الأدوية المضادة للهيستامين

الربو
يشكّل الربو سبباً شائعاً للسعال الليلي عند الأطفال. عادةً ما يظهر في ساعات الليل المتاخرة أو قبيل الصباح.

أسباب دقيقة للكحة

التهاب الجيوب
عادةً يظهر فوق سن الخامسة، مصحوب بسعال وسيلان في الأنف، يشتدان في ساعات الليل الأولى. (الصداع أو حساسية الجيوب الأنفيه لدى الأطفال في هذه السن، ليست من الاعراض المميزة للمرض) أحياناً قد تسبب هذه الحالة الضرر لحاسة الشم. لتشخيص التهاب الجيوب، من الممكن القيام بتصوير أو التصوير المقطعي للجيوب الانفية. إذا كانت التهابات الجيوب الأنفية متكررة ينبغي اجراء استيضاح. تستخدم المضادات الحيوية للعلاج بالإضافة إلى أدوية مزيلة للإحتقان في الأنف.

فرط الحموضه في المريء
قد يكون السعال مصحوباً أحياناً  ببصاق، عدم الراحة والتقيؤ. يتفاقم السعال عند النوم. محاولة علاجية; مراقبة حمضية المريء، تصوير المريء، التصوير عند ابتلاع الباريوم أو بواسطة تنظير المريء ادخال الياف بصرية للمريء. العلاج يتم بواسطة إدخال تغييرات على الحمية الغذائية مثل ، مراقبة فرط الحمضية أو منع إنتاج الحمضية ذانتاك لوسك ، ادوية تساعد في إنقباض المريء.

السعال الإرتجالي النفسي
من مواصفات هذا النوع من السعال أنه يختفي أثناء النوم ويتفاقم في الظروف الضاغطه، يكون السعال جهوري وأحياناً نحاسي. التشخيص اقصاء أسباب أخرى. عادة لا تكون هنالك حاجة لتلقي العلاج، بإستثناء الحالات القصوى، عندها من المستحسن التوجه لطلب الإستشارة النفسية أو للعلاج بالحوار.

إستنشاق جسم غريب
غالبا لدى الأطفال من سن 6 شهور وحتى ست سنوات. أحياناً يكون السبب واضحاً كالإختناق عند تناول المكسرات (الممنوعة للاطفال في هذه المرحلة العمرية)، أو اللعب بغرض صغير قد يسبب التهاباً متكررا في الرئتين وفي نفس المكان. في معظم الحالات لا يمكن التشخيص بواسطة تصوير الصدر. بالإمكان التشخيص بواسطة تنظيرالقصبة الهوائية  النظر إلى القصبة الهوائية باستخدام الياف بصرية. العلاج: إخراج الجسم الغريب.

العيوب الخلقيه في مجرى التنفس
عيوب مولودة. يبدأ السعال منذ الرَّضاعة، وأحياناً يكون السعال نباحي.  للتشخيص، من الممكن إجراء تصوير للصدر، تخطيط صدى القلب، بلع الباريوم، اجراء تصوير مقطعي، تنظير القصبة الهوائية والعلاج يتعلق بنوع التشوه.

أمراض التهابية مزمنة
يترافق السعال في هذه الحالة بخروج بلغم، في بعض الأحيان قد يكون البلغم أخضر اللون

Add Comment