أسباب ظهور الخطوط الحمراء بالجسم وطرق إزالتها

أسباب ظهور الخطوط الحمراء بالجسم وطرق إزالتها، تعد مشاكل الجلد وظهور الخطوط الحمراء به من أكثر المشاكل التي تواجه السيدات والرجال أيضا، وتسبب لهم مظهر غير لائق، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل الطرق لمعالجة الخطوط الحمراء، وكيفية إزالتها بطرق طبيعية وبدون أي مضاعفات، وهذا ما سوف نطرحه لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا عن أسباب الإصابة بالخطوط الحمراء، وطرق وأساليب التخلص منها بشكل آمن وبدون أي أثار جانبية، وجميع المعلومات الخاصة عنها.

الخطوط الحمراء بالجسم

  • الخطوط الحمراء التي تصيب الجسم، هي أحد المشاكل الجلدية التي تحدث للسيدات، ونادرًا ما يصاب بها الرجال، بسبب العديد من العوامل مثل الحمل وتقدم السن وزيادة الوزن بشكل كبير.
  • هي عبارة عن خطوط حمراء اللون، تظهر على الجلد وتسبب بها تشققات تأخذ اللون الأحمر، ومع مرور الزمن تأخذ اللون الأبيض.
  • ومن أكثر المناطق التي تصاب بها التشققات، هي منطقة الأفخاذ والبطن والساقين، وهي من أكثر المشاكل التي تسبب مظهر غير لائق للسيدات مما يؤدي إلى إحراج كبير لهم.

شاهد أيضًا: علاج جفاف الجسم وتشققه

أسباب الإصابة بالخطوط الحمراء

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها ظهور التشققات والخطوط الحمراء على سطح الجلد، بسبب العديد من العوامل ومن بينها ما يلي:

1- زيادة الوزن (السمنة)

  • من أكثر الأسباب التي نتج عنها إصابة الجلد وظهور خطوط حمراء به، هي زيادة الوزن بشكل سريع أو الخضوع لأنظمة غذائية، انخفاض سريع في الوزن تتسبب في ظهور تلك التشققات الحمراء.
  • عندما يقوم أي شخص بعمل رجيم قاسي أو يحدث له ارتفاع شديد في الوزن، فذلك ينتج عنه حدوث تصاب خلايا الجلد بالتمزق وتتدمر، بشكل نهائي مما ينتج عنه ظهور تلك الخطوط الحمراء، وهي عبارة عن بعض التجمعات الدموية بها التي ينتج عنها تلك الشكل.

2- مرحلة الحمل و الولادة

  • مرحلة الحمل والولادة هي من أهم المراحل التي تمر بها أي سيدة، فلا يحدث فقط تغيير في حياتها، بلا أيضًا يحدث لها تغيير كبير في هرموناتها، ويحدث تمدد شديد في منطقة البطن بسبب نمو الجنين وزيادة حجم جسمه في تلك الفترة.
  • لكن إذا قامت السيدة بتباع بعض العادات الصحية أثناء فترة الحمل، مثل استخدام بعض المرطبات والزيوت الطبيعية مثل، زبدة الكاكاو وزبدة الشيا وزيت الزيتون، التي تمد الجلد بالرطوبة التي يحتاج لها حتى لا تصاب بالتشققات ظهور الخطوط الحمراء.

3- ممارسة التمارين الرياضية

  • هناك العديد من أنواع التمارين القوية العنيفة، التي ينتج عنها ظهور خطوط حمراء في الجلد مثل رياضة رفع الأثقال، رياضة البوكسينج، تؤدي إلى حدوث ضمور شديد في خلايا الجلد بسبب الضغط الشديد عليها، وحمل أوزان ثقيلة.

4- مشاكل البشرة

المشاكل التي تصيب الجلد، هي أيضًا من الأسباب الشائعة التي ينتج عنها الإصابة في الخطوط الحمراء، عندما تصاب البشرة بالجفاف الشديد ينتج عنها حدوث تشققات كبيرة بها ظهور الخطوط الحمراء، وذلك ينتج عن عدم تناول كميات كافية من الماء حسب احتياج الجسم لها.

5- عوامل أخرى

  • بعض الأمراض التي ينتج عنها حدوث مشاكل في الجلد وظهور الخطوط الحمراء، مثل الإصابة بمرض الوردية، وينتج عنه ظهور الخطوط الحمراء في منطقة الأنف والخدين.
  • وهناك أيضًا بعض أنواع الأكزيما، يسبب حساسية من نوع طعام معين أو نوع شراب أو حبوب القمح ومشتقاتها، أو عند ارتداء الملابس الصوفية التي ينتج عنها حدوث تهيج كبير في الجلد، ويحدث له التهابات وإصابة بالخطوط الحمراء.
  • هناك بعض الاضطرابات التي يصاب بها جهاز المناعي للجسم بسبب تناول بعض الأطعمة مثل البيض والمكسرات والفول، حيث تقوم بإفراز مادة الهستامين، المسؤولة عن حدوث احمرار شديد في الجلد وتهيج به مما ينتج عنه الإصابة بظهور الخطوط الحمراء في الجلد.
  • من العوامل أيضًا التي ينتج عنها ظهور الخطوط الحمراء على سطح الجلد حدوث تشمع في منطقة الكبد.

شاهد أيضًا: كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

طرق إزالة الخطوط الحمراء في الجسم

هناك العديد من الوصفات وطرق للتخلص من الخطوط الحمراء في الجسم منها طرق طبيعية، ومنها طرق علاجية ومن بين تلك الطرق ما يلي:

1- الطرق الطبيعية

1_ زيت الزيتون والقهوة

زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي لها تأثير إيجابي بشكل كبير على الجلد، والعلاج خطوط الحمراء، فتلك الوصفة من أفضل الوصفات التي أثبتت فاعليتها الكبيرة لعلاج في مثل تلك الحالة وهي كالاتي:

المكونات
  • نصف كوب من زيت الزيتون النقي
  • عدد أربع معالق من الملح الخشن
  • عدد ثلاث معالق من القهوة المطحونة
  • القليل من أوراق النعناع الطازج
طريقة التحضير
  • تقوم بوضع كل المكونات السابقة، وخلطها بشكل جيد حتى يتداخل مع بعضهم البعض، وتترك الخلطة لمدة نصف ساعة ثم يتم وضعها على الأماكن المصابة للخطوط الحمراء، ويتم تدليكها بشكل دائري وتترك الخلطة على الجسم لمدة ساعة ثم بعد ذلك ينظف الجسم ويوضع عليه مرطب.

2_ البطاطس المسلوق

البطاطس من أنواع الخضروات التي يوجد بها نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تقوم بتنشيط مادة الكولاجين، مما يجعلها تقوم بتجديد خلايا جدة في جسم الإنسان بشكل خاص الجلد، وهي مفيدة بشكل كبير للتخلص من الخطوط الحمراء عن طريق الوصفة التالية:

المكونات
  • نصف كيلو من البطاطس المقطعة بشكل دائري وتكون سميكة.
الطريقة
  • يتم سلق البطاطس لمدة خمس دقائق على النار ثم تصفى وتترك لتبرد بعض الشيء، ثم يتم وضعها على الأماكن المصابة بالخطوط الحمراء، وتركها حتى تشعر أنها جافة بشكل كامل وبعد ذلك يتم تنظيف الجسم بالماء الفاتر.

2- الطرق العلاجية

هناك العديد من الطرق العلاجية التي تقوم بمعالجة وإزاله الخطوط الحمراء المصاب بها الجلد، وبعض أسماء الكريمات التي لها فاعلية كبيرة، وسوف نشرح لك عزيزي القارئ خلال النقاط التالية:

كريم الريتينويد

هو من أنواع الكريمات التي تقوم بمعالجة ظهور الخطوط الحمراء على سطح الجلد، وتحد من انتشارها وتعمل على تقوية الخلايا للتخلص من الخطوط الحمراء بشكل كبير.

طريقة العلاج بالضوء والليزر

  • هي من الطرق الشائعة التي تقوم بالتخلص من الخلايا المصابة للخطوط الحمراء، المتواجدة على سطح البشرة، وتعمل على تخفيف ظهور الاحمرار وهي من طرق العلاجات الفعالة للتخلص من ظهور الخطوط الحمراء.
  • لكن عزيزي القارئ كن على حظر، قبل المعالجة بتلك الطريقة معرفة نوع البشرة الخاصة بك، لأنها لا تتناسب مع أنواع البشرة المختلفة، ويجب أن يكون الطبيب على دراية بنوع بشرتك حتى لا تصاب بآثار جانبية كبيرة.

طريقة تقشير الجلد بالثقل المجهري

وهذه الطريقة اكتشفت حديثًا، وهي تقوم بتخليص الجلد من الطبقة العلوية له للتخلص من الخطوط الحمراء المصاب بها، ويصبح جلدك بشكل جميل يتمتع بنعومة عالية ومنظر ونضارة.

طرق الوقاية من الإصابة بالخطوط الحمراء في الجسم

  • ترطيب البشرة بشكل مستمر، حد أدنى مرتين يوميًا لحمايتها من التشققات وتساعد أيضاً على جمال البشرة ونضارتها.
  • من الضروري وضع واقي الشمس قبل الخروج في النهار لأن أشعة الشمس تؤثر على الجلد بشكل سلبي وتؤدي إلى ظهور الخطوط الحمراء.
  • يفضل في فترة الحمل، يفضل للمرأة الحامل أن تقوم بدهان الأماكن التي يحدث بها تمدد الجلد بزيت الزيتون ومرطبات لمنع الإصابة بالخطوط الحمراء.
  • شرب كمية كافية من الماء حوالي 2 لتر يوميًا حتى تكفي احتياجات جسمك من الماء ولا يصاب الجفاف.

شاهد أيضًا: كيف تتخلص من تشققات البطن ؟

وفي نهاية مقالنا عن أسباب ظهور الخطوط الحمراء بالجسم وطرق إزالتها، قدم لك عزيزي القارئ كافة المعلومات التي تخص أسباب الإصابة الخطوط الحمراء في الجسم، وكيفية التخلص منها وكيفية الوقاية منها، ونرجو أن تكون قد استفدت من مقالنا وشكرًا لك لاختيار موقعنا للتصفيح به شكراً لك.

Add Comment