أسباب مرض الصلب المشقوق وأعراضه

أسباب مرض الصلب المشقوق وأعراضه، اليوم سوف نوضح لكم أسباب مرض الصلب المشقوق وأعراضه حيث أن الكثيرين لا يعرف ما هذا المرض وعندما يسمعه لأول مرة يتعجب ويقول ما هذا؟ وهذا ما سنتعرف عليه حيث انه يصاب به الأطفال منذ لحظة الولادة وهذا هنا سبب وراء أهمية تناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل.

الصلب المشقوق

يمكن القول من خلال الصلب المشقوق أنه يصاب به العمود الفقري حيث يعاني المصاب من عيب عظمي أو تشوهات بهذه المنطقة، مما ينتج عن هذا بروز بالغشاء المخاطي وأيضًا الحبل الشوكي نتيجة وجود الشقوق فيها ويمكن معالجة هذا الأمر من خلال الجراحة بعد الولادة بوقت قصير.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

ما هي أنواع مرض الصلب المشقوق؟

أما عن ما هي أنواع مرض الصلب المشقوق؟ فيمكن توضيحها من خلال التالي: –

  • مرض الصلب المشقوق الخفي: هذا النوع من المرض لا يمكن أن يشخص عن طريق الفحص مباشرة والطفل على السرير بل يجب أن يقوم بإجراء بعض الأشعة التي يتبين من خلالها المرض.
  • القيلة السحائي: وهذا النوع يسبب بروز في منطقة الظهر وهذا بسبب أن الغشاء الذي يحيط بمنطقة الحبل الشوكي يكون زائد عن الحد الطبيعي ويمكن أن يتم ومعالجتها بشكل جراحي وهذا النوع منتشر بشكل قليل بين الأطفال ولا يسبب لهم أية مشاكل.
  • مرض الصلب المشقوق الكيسي: يجب على من يصاب بهذا النوع أن يتم معالجته على الفور بالصورة الصحيحة حيث أنه يؤدي إلى شلل الأطفال بشكل تام وأيضًا يمكن أن يصل الأمر إلى الوفاة، لذا فهو من الأنواع الخطيرة حيث أنه يتمثل في كيس يوجد به أجزاء من الحبل الشوكي وأيضًا الأعصاب التي تحيط به.

أسباب مرض الصلب المشقوق وأعراضه

أما عن أسباب مرض الصلب المشقوق وأعراضه فيمكن أن نوضحها من خلال التالي: –

أسباب مرض الصلب المشقوق

  • يمكن التعرض له من خلال استنشاق والتعرض للمواد الضارة وأيضًا بسبب تناول المواد الغذائية السيئة وأيضًا نتيجة العوامل البيئية والوراثية.
  • يمكن من خلال التاريخ العائلي أن يصاب الطفل الثاني بهذا المرض لإصابة الطفل الأول وعلى الرغم من هذا فإنه يوجد نسبة كبيرة ليس بها أي مصابون بشكل أو بأخر من قبل.
  • يجب على كل امرأة حامل أن تتناول حمض الفوليك حفاظًا على الجنين من أن يصاب بهذا المرض لذلك يوصف به الطبيب عند أول ثلاثة أشهر كما يمكن أن يتم تناوله بمجرد التفكير في الحمل.
  • في الشهور الأولى من الحمل من الممكن أن تكون الأنبوبة العصبية للجنين مفتوحة وعدم قدرتها على أن تنغلق من هنا يصاب الجنين بهذا المرض.

أعراض مرض الصلب المشقوق

لا توجد أعراض لهذا المرض في الغالب ولكن يمكن من خلال المضاعفات أن تظهر الأعراض التالية والتي من بينها (وجود انحناء بالعمود الفقري، حدوث شلل بالساقين بدرجات متفاوتة استسقاء بالرأس، وجود اضطرابات عند التحكم في المثانة أو بمنطقة الأمعاء).

شاهد أيضًا: علاج تضيق العمود الفقرى

هل يمكن اكتشاف مرض الصلب المشقوق أثناء الحمل؟

أما عن هل يمكن اكتشاف مرض الصلب المشقوق أثناء الحمل؟ فيمكننا القول إنه بالطبع يمكن وهذا عن طريق إجراء آلام تحليل دم وأيضًا إجراءها للأشعة الفوق الصوتية وهذا عندما ينتهي الشهر الرابع فتعرف حينها الأم إذا كان جنينها مصاب بهذا المرض أم لا.

علاج الصلب المشقوق

أما عن علاج الصلب المشقوق فيمكن من خلال التالي: –

  • يجب عند الإصابة به للطفل أن يتم معالجته من التشوهات والمضاعفات التي يمكن أن تحدث وحينها يجب أن يتم التدخل الجراحي فهو من أفضل أنواع العلاج.
  • في أول يومين من ولادة الطفل يمكن أن يتم عمل العملية له عن طريق تغطية جروحه بالجلد والعضلات التي تأخذ من مؤخرة الطفل وأيضًا بواسطة العضلات يغلق الصلب المشقوق.
  • يتم تركيب قسطرة بعد أن يخدر الطفل بشكل كلي وهذا كي يتم منع حدوث أي عدوى له.
  • من الممكن أن يتم تقطيع بعض العضلات والأوتار التي يحيط بالكيس وهذا في حالة إرادة الجراح أن يصلح من التشوهات التي توجد، ولكي لا يتم الإصابة بالفشل الكلوي فيجب أن يتواجد طبيب مختص بالمسالك البولية وظيفته التأكد من أن المثانة يمكن أن تخرج البول.
  • يجب أن يتم تقليل السوائل التي تتواجد في الرأس وهذا لمن يعانون من استسقاء بمنطقة الرأس، كي لا ينتج عنها أي أضرار في المستقبل لمنطقة الدماغ.

التعافي بعد جراحة علاج الصلب المشقوق

بعد أن يتم التعافي بعد جراحة علاج الصلب المشقوق بأمر الله يجب إتباع هذه النصائح: –

  • يجب أن يتناول الطفل المأكولات التي تحتوي على الألياف وأيضًا يتناول الكثير من المشروبات والمواد التي تساعد على ألا يصاب بالإمساك ومن بينها المأكولات التي بها ألياف.
  • لكي يتم تجنب العدوى والتقرحات يجب أن يتم فحص الجلد بشكل يومي.
  • يجب أن يتم التأكد من أنه لا يوجد أي اضطرابات في الرؤية وهذا عن طريق متابعة دكتور الرمد حيث أن هذا المرض يعمل على ضعف العضلات التي توجد حول منطقة العين.
  • عندما يواجه الطفل مشاكل بالقدمين فعليه يتابع العلاج الطبيعي حتى لا تؤثر المشكلة على مشي الطفل.
  • يجب ملاحظة الطفل والتوجه إلى الطبيب عند ملاحظة أي شيء على غير الطبيعي.

شاهد أيضًا: فيتامين د لعلاج هشاشة العظام

وفي النهاية بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات عن الصلب المشقوق نتمنى لكم الإفادة الكاملة من المقال ونود مشاركته بالصفحات المختلفة كي يستفاد الجميع دمتم بخير وانتظروا منا المزيد من المقالات المفيدة.

Add Comment