أسباب نقص السوائل في الجسم

أسباب نقص السوائل في الجسم

نقص السوائل في الجسم هي مشكلة مرضية يتعرض لها كم كبير من الناس فالمياه شيء أساسي للإنسان فالجسم مكون بشكل كبير من المياه ونقص المياه تؤدي إلى أمراض كثيرة لأن جفاف الجسم يكون مشكلة كبيرة قد تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وهبوط في الدورة الدموية فما هو أهم أسباب جفاف الجسم وطرق التخلص من تلك المشكلة هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أهم أعراض نقص السوائل في الجسم

قلة التبول

حيث إن قلة دخولك الحمام من أجل التبول لأكثر من مرة في اليوم هي مشكلة كبيرة حيث يدل على مدى جفاف الجسم ونقص السوائل به، لأن الجسم يقوم بالتخلص من أي سموم يحتجزها من خلال التبول وإخراج البول من الجسم وبالتالي فالمعدل الطبيعي للتبول هو حوالي من أربع إلى سبع مرات.

أما لون البول فهو مؤشر كبير على حالة الجسم ففي حال كان البول له ألوان شفافة وفاتحة يكون المعنى هنا بأن الجسم رطب بشكل كافي، أما في حال كان البول له لون غامق أو أصفر اللون فيدل ذلك على افتقار الجسم للسوائل ونقص كمياتها بالجسم.

شاهد أيضًا: فوائد العرقسوس المغلي وأضراره

سوء عملية التنفس مع جفاف الفم

رائحة الفم التي تكون كريهة تدل على نقص السوائل في الجسم لأن الفم يكون جاف وغير رطب وبالتالي يرغب في إنتاج كميات كبيرة من اللعاب من أجل ترطيب المنطقة الخاصة بالفم، وبالتالي يتم نمو حقل كبير من البكتريا وبالتالي مما يتسبب في رائحة الفم الكريهة فالمياه هي تقوم بترطيب الأغشية المخاطية وبالتالي من جفاف الفم.

الصداع والدوخة

وهما علامتان من أهم العلامات لجفاف الجسم حيث إن هذا أكبر دليل لأن انخفاض مستوى المياه في الجسم يؤدي بالضرورة إلى نقص السائل في الدماغ، أما نقص المياه يتسبب في حدوث الصداع النصفي مع عدم القدرة على وصول الأكسجين أو الدم إلى الدماغ.

في حال الشعور بالصداع الشديد أو حتى النصفي فننصحكم بدلًا بالاستعجال وتناول المسكنات بأن تقوموا بتناول كوب من المياه في المقدمة، وفي حال لم تختفي الآلام ننصحكم بتناول المسكن الذي ترغبوا به لأن من الممكن ان يكون الجفاف أو نقص المياه في الجسم هي المسبب الرئيسي لذلك.

الشعور بالجوع بشكل مفاجئ

حيث سوف تجد نفسك في حاجة للجوع الشديد بشكل مفاجئ والرغبة في تناول الطعام ولكن احذر أن أحيانًا يقوم الجسم بإرسال إشارات خاطئة إلى المخ، ولكي نتأكد من مدى الشعور بالجوع أو عدمه ننصحكم بتناول كوب من الماء قبل تناول الطعام بساعة تقريبًا ولنرى ماذا سيحدث أو شعورك الداخلي.

هناك أيضًا أشخاص تكون لديهم رغبة شديدة في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات ويكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو، نقص في إنتاج الجليكوجين ومن الممكن اختيار الفواكه التي تحتوي على كم كبير من الماء وأيضًا السكر الطبيعي ومن أهم تلك الفواكه هي البطيخ أو البابايا أو التوت.

ضعف في التركيز

الجفاف سوف يؤثر بشكل سلبي على الذاكرة والمخ والتركيز وبالتالي الجفاف يجعلك تشعر بعدم القدرة على التركيز أو التفكير حتى، مع تقلب المزاج والتعب والإرهاق والخمول وعدم القدرة على النوم أو حتى على اتخاذ القرارات وبالتالي نقص المياه تكون السبب في ذلك.

شاهد أيضًا: رجيم الماء لإنقاص الوزن في أسبوع فقط

سرعة في ضربات القلب

الجفاف يكون السبب في الشعور بزيادة في ضربات القلب مع سرعة التنفس حيث إن قلة المياه في الجسم تؤدي إلى حدوث مشكلة كبيرة، لأن الدم يصبح أكثر لزوجة مما يؤثر بشكل سلبي على الدورة الدموية وبالتالي زيادة في معدلات ضربات القلب وبالتالي في حالة زيادة ضربات القلب ننصحكم بتناول كوب من الماء ببطء مما يعدل من ضربات القلب والبعد عن التوتر والقلق وفي حال استمرت تلك الحالة ننصحكم باستشارة الطبيب على الفور.

الشعور بالإمساك

مشكلة عدم القدرة على الإخراج أو تصلب البراز يكون نتيجة لقلة المياه في الجهاز الهضمي وبالتالي يحدث خمول في الأمعاء مع عدم القدرة على إخراج البراز، كما تحافظ المياه على المعدة من الشعور بالحرقة أو الالتهاب أو حتى الحموضة وبالتالي شرب المياه ضروري لعلاج مشكلة الإمساك نفسها وأيضًا أي مشكلات في المعدة والبطن أو حتى القولون.

طرق التخلص من جفاف الجسم

  • تناول كوب من المياه قبل كل وجبة من الوجبات اليومية بنصف ساعة.
  • أخذ زجاجة من المياه أثناء الخروج من المنزل حتى يتم الشرب منها بشكل مستمر.
  • تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والتي تجعل الجسم يفقد كم كبير من المياه.
  • الابتعاد عن الجلوس في البيئات الحارة والتواجد بقدر الإمكان في مناطق بعيدة عن الحرارة والتي يتواجد بها المكيفات حتى نحافظ على طاقة الجسم.
  • من الممكن إدخال تطبيق يذكرك على هاتفك بتناول المياه كل فترة من الزمن حتى لا تنسى تناولها.
  • في حال كنت مريض مصاب بالإسهال أو بالقيء لابد من تعويض ما يفقده جسمك من سوائل.

شاهد أيضًا: رجيم سالي فؤاد الأسبوعي لخسارة الدهون بسرعة

في النهاية المياه هي أساس كل المجهودات والتي بدونها لا نتمكن من الحفاظ على توازن الجسم فننصحكم باصطحاب زجاجة المياه دومًا في فصل الصيف والشتاء وأثناء أداء الأعمال أو المشاوير اليومية وسوف تلاحظوا الفرق واضحًا في صحتكم.

Responses