صحةعظام وروماتيزم

أسباب وجع الركبة .. 6 أمور مؤلمة احذر منها

وجع الركبة

وجع الركبة من الأمور التي قد نعاني منها، فهي من المشكلات الصحية الشائعة والتي تنتشر بين كبار السن على وجه الخصوص، بل وقد يعاني منها الصغار ايضاً، فما هي الأسباب الحقيقية التي ولابد أن نحذر منها في العموم للبعد عن هذه المشكلة المؤلمة؟ هذا ما نتعرف عليه عندما نلقي الضوء على الأسباب الحقيقية للوجع خلال السطور القليلة القادمة.

6 أمور يجب أن نحذر منها تؤدي لوجع الركبة

قد نعاني من آلام شديدة أو متوسطة في منطقة الركبتين، وذلك بعد ممارسة التمارين الرياضية أو المشي لفترة أو بسبب زيادة وزن الجسم وغيرها من الأمور، ولكن هذه الأمور قد تكون عوامل مساعدة وليست الأسباب الحقيقية لوجع المعدة، بل هناك أسباب لابد من معرفتها وهو ما نتناوله في النقاط التالية:

إصابة الركبة بالرباط الصليبي
قد تكون هذه الإصابة بسبب ضربة مباشرة في الركبة وتحدث عن ممارسة الرياضات مثل كرة القدم أو غيرها وهي إصابة شائعة وقد تحدث بسبب الالتفاف المفاجئ في القدم، مما يعني التواء الركبة وتحرك الأربطة وهذه تسبب وجع وألم شديد، وقد تحدث أيضاً للأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بسبب الحركات المفاجئة للقدم.

إصابة الخلع الرضفي للركبة
والمقصود بالخلع الرضفي هو التعرض لانفصال عظمة الرأس في الركبة وتحركها عن مكانها الطبيعي مما يسبب الهلع الذي يصاحبه ألم شديد جداً في الركبة، وتلك الإصابة شائعة ومن الأسباب التي تؤدي لوجع الركبة لفترات طويلة.

الإصابة بمرض النقرس
مرض النقرس من الأمراض التي تصيب العظام خاصة الركبة، بسبب تجمعات بلورات حمض اليوريك في الركبة مما يؤثر على المفصل ويصاحب ذلك وجع وألم شديدين.

الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي
يعتبر الروماتويد من الأمراض العنيفة التي تصيب المفاصل خاصة الركبة، وهو مرض مناعي بالأساس مما يسبب أوجاع متفرقة من الجسم خاصة العظام والمفاصل وغيرها من مناطق وأعضاء الجسم الأخرى.

الإصابة بمرض الفصال العظمي
مرض الفصال العظمي من الأمراض التي تصيب المفاصل بشكل مباشر ويحدث عند التقدم في السن ونتيجة لانتكاس الغضاريف الناجم في المفاصل المختلفة.

الإصابة بالسمنة والوزن الزائد
وهذا يؤدي بدوره إلى معاناة في المشي بسبب قلة الحركة الناتجة عن الوزن الزائد وازدياد الدهون في الجسم مما يزيد من عدم القدرة على التعامل الطبيعي مع الحياة اليومية.

على أية حال؛ تعدد الأسباب الحقيقية كما أوضحنا في هذا المقال التي تؤدي لوجع آلام الركبة، وهذه الآلام لها الكثير من الطرق العلاجية الهامة والتي يصفها الأطباء من أجل علاج الأوجاع والآلام.

زر الذهاب إلى الأعلى