أضرار أعشاب المورينجا للتخسيس

اضرار اعشاب المورينجا للتخسيس

أضرار أعشاب المورينجا للتخسيس، قد يكون Moringaoleifera أو اعشاب المورينجا غير معروف لبعض الدول حتى وقت قريب، ولكنه في الواقع يستخدم كدواء عشبي تقليدي لعدة قرون، تم ذكره في سجلات طب “الايورفيدا” وهي أحد أقدم الأنظمة الطبية في العالم كعلاج لأكثر من 300 مرض، تنمو شجرة المورينغا في آسيا وأفريقيا، وتتميز بالعيش في العديد من البيئات الجافة والحارة والمعتدلة وشبه المعتدلة، والهند هي الموطن الرئيسي لهذه الشجرة، وقد انتقلت إلى معظم الدول العربية وغير العربية، ويمكنكم معرفة المزيد عن أضرار أعشاب المورينجا للتخسيس من خلال المقال على معلومة ثقافية.

أضرار أعشاب المورينجا للتخسيس

تسمى شجرة أعشاب المورينجا بشجرة الحياة، ومن المعروف أن الشجرة تنمو بسرعة، حيث يمكن أن يتضاعف حجمها إلى ثلاثة أضعاف طولها أو أكثر خلال فترة قصيرة لا تزيد عن شهر واحد، يمكن أن تكون هذه الشجرة طويلة بطول 12 متر، وتتميز هذه الشجرة بالصفات والفوائد التي تميزها عن العديد من النباتات، وقد تم استخدام نبات المورينجا في شبه القارة الهندية في حوالي عام 2000 قبل الميلاد، وقد استخدم لعلاج الكثير من الامراض المختلفة بداية من عيوب الجلد إلى حصى الكلى والدرن والسل.

في وقت لاحق انتشرت اعشاب المورينجا إلى مصر حيث وقد تم استخدامه كواقي من أشعة الشمس، في اليونان وروما كان يستخدم كمرهم وأيضاً كعطر باهظ الثمن، وانتشر هذا النبات أيضًا إلى جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ وأصبح منذ ذلك الحين جزءًا من نظامهم الغذائي، واحدة من الطرق لتسخير فوائد المورينجا هي عن طريق نقع أوراقها في الماء الساخن لخلق شاي منشط يوفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.

شاهد ايضًا : فوائد تناول بسكويت القرفة للرجيم

ما هو الشاي المورينجا؟

  • يأتي شاي المورينجا من أوراق نبات المورينجا، وهي شجرة تنتمي إلى مناطق شبه جبال الهيمالايا في الهند وباكستان وبنغلادش وأفغانستان، ولكنها تزرع الآن بشكل شائع في مناطق استوائية وشبه استوائية مختلفة حول العالم.
  • وشاي المورينجا هو مشروب مصنوع من أوراق نبتة المورينجا الجافة التي يتم نقعا في الماء الساخن لعدة دقائق هذا الشاي المنعش يزيد من الصحة والحيوية، حيث أن أوراق المورينجا تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، ولديها القدرة على الاحتفاظ بها عند التجفيف، يحتوي الشاي على نكهة عشبية خفيفة أو ترابية، وقد أصبح شائعًا جدًا في أجزاء كثيرة من العالم.
  • وقد وصفت المورينجا بأنها “الشجرة المعجزة” بسبب خصائصها الطبية المحتملة، كما أنها حصلت على مكانة الغذاء الصحي وعالي القيمة الغذائية لانه غذاء غني بالمغذيات يعتبر مفيدًا بشكل خاص للصحة والرفاهية، بفضل محتواها الغذائي الواسع، والذي قد لا تزال تحصل عليه حتى بعد تخمير أوراقها في الشاي؛ بعض هذه العناصر الغذائية تشمل:

Potassium Iron Vitamin B6
Protein Riboflavin Vitamin C
Flavonoids (such as quercetin and kaempferol) Calcium Vitamin A

  • لصنع شاي المورينجا يتم تجفيف الأوراق الطازجة المحصودة في درجة حرارة الغرفة للحفاظ على مغذياتها القيمة قبل أن يتم طحنها،أو تمزيقها إلى قطع فضفاضة قد تكون أوراق المورينجا السائبة هذه غارقة كما هي أو توضع في أكياس الشاي، ويقال أن شاي أوراق المورينجا النقي له طعم “أخضر” أو ترابي قليلاً.

فوائد أعشاب المورينجا

  • يتم استخدام فوائد الشاي المورينغا لأوراق المورينغا للتخسيس كمكمل غذائي لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المواد الغذائية مثل الكالسيوم والمعادن والأملاح.
  • تناول اعشاب المورينجا أثناء عمل الرجيم يمنح الجسم الأملاح والفيتامينات التي يخسرها الجسم خلال فترة الرجيم.
  • شاي المورينغا يساعد على معادة السكر في الدم ويمكن لمرضى السكر استخدامه بشكل منظم.
  • شاي المورينجا يزيد من التمثيل الغذائي في الجسم، وذلك يؤدي إلى التخلص من السعرات الحرارية.
  • يعمل شاي المورينجا على تسريع عملية الهضم وكفاءة الجهاز الهضمي، وبالتالي حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

شاهد ايضًا : كم ينحف رجيم التمر واللبن في الأسبوع

فوائد اعشاب المورينجا للجلد بالتفصيل

ننصح كثيرًا بشرب شاي المورينجا بعيدًا عن الغرض المستخدم له مهما كان، ومن المعروف أن فوائده عديدة ولا يمكن تحديدها، وإذا لم تكن فعالة جدًا في إنقاص الوزن، فله فوائد أخرى يمكن أن تعود بالفائدة على الجسم، ولكن يجب ألا تكون مفرطة أو الإفراط في شرب الكحول يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه للأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل صحية أو بدنية، ويجب التحقق من المنتج الذي تم شراؤه وشراؤه من مصادر موثوقة.

  • انها تمتلك خصائص مكافحة الشيخوخة، فإنه يحارب الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد.
  • يحتوي على الكبريت الموجود في كل خلية من الجسم، وهو مكون أساسي للكولاجين الذي يعطي نعومة للبشرة، الكيراتين الذي يعطي القوة وتوهجًا جميلاً للجلد.

شاهد ايضًا : فوائد البلح الأحمر للرجيم

الآثار الجانبية المرتبطة بالشاي المورينجا

في حين أن شاي المورينجا يعتبر آمنًا للاستهلاك بشكل عام، إلا أنه قد يسبب آثارًا جانبية نادرة، خاصة إذا استُهلك بكميات زائدة وبعض هذه التأثيرات تشمل:

  • إسهال.
  • الغثيان.
  • حرقان المعدة.

ينصح لأي شخص يفكر في استعمال شاي المورينجا بمناقشته مع الطبيب أولاً، فقد تمتلك المورينجا صفات مضادة للخصوبة ولذلك لا ينصح بها للنساء الحوامل، فقد أشارت الدراسات إلى أن المورينجا قد يكون لها خصائص مضادة للخصوبة وإجهاض (يمكن أن يسبب هذا الشاي تقلصات شديدة للرحم، وقد يزيد من خطر الإجهاض أثناء الحمل)، فيجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب قبل شرب شاي المورينجا، على الرغم من أنه يعتقد أنه يساعد في زيادة إنتاج حليب الثدي.

الأوراق والثمار والبذور من هذا النبات آمنة للاستهلاك عن طريق الفم، ومع ذلك فإنه من الخطر استهلاك الجذور أو مستخلصاتها لأنها تحتوي على مادة سامة؛ أوراق هذا النبات لها تأثير ملين طفيف وهذا قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي في بعض الناس.

هذه الآثار الجانبية نادرة جدًا، ولا توجد مكونات سامة لهذا النبات أو الشاي، ولا توجد آثار جانبية شائعة في شاي المورينجا، بشرط أن تشربها بكميات معتدلة.

في كل الأحوال يجب على الأشخاص دائمًا استشارة الطبيب فيما يخص هذا الشاي، وقراءة الملصق الموجود على المستخلص واتباع الإرشادات.

شاهد ايضًا : فوائد الريحان الطبيعي والمجفف للتخسيس

كانت هذه نبذة مختصرة عن أضرار أعشاب المورينجا للتخسيس، حيث يمكن الاستفادة من هذه الأعشاب بشكل خاص وليس فقط للتخسيس، وخلاصة القول أنه لاتوجد أضرار لهذه الأعشاب الافي حالة استهلاكه بشكل زائد، مما يسبب بعض الاثار الجانبية الضارة.

Add Comment