أطعمة تعمل على توسيع شرايين القلب طبيعيا

أطعمة تعمل على توسيع شرايين القلب طبيعيا توجد العديد من الأطعمة الغذائية التي تقوم بالعديد من الوظائف ومن أهم هذه الوظائف أنه يعمل على توسيع شرايين القلب بطريقة طبيعية وفعالة ومن أهم هذه الأطعمة هي الفواكه والخضروات التي تحتوي على العديد من المعادن والبروتينات اللازمة للجسم.

ما هو انسداد الشرايين؟

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تعمل على نقل الدم الذي يحتوي على الكثير من الأكسجين وتنتقل من القلب إلى الأنسجة المختلفة في الدم، وعندما يتزايد البلاك في الشرايين يصعب تدفق الدم بشكل طبيعي.

أطعمة تعمل على توسيع شرايين القلب

يمكن للأشخاص استخدام الأطعمة كعلاج طبيعي في تقليل انسداد شرايين القلب والمحافظة على صحة القلب، ومن ضمن الأطعمة التي يمكن للأشخاص تناولها هي نبات الهليون، زيت الزيتون، الأفوكادو، البطيخ، الأسماك الدهنية، الخضروات الورقية.

1- نبات الهليون

  • الهليون هو أحد من أحسن الأطعمة لتنظيف الشرايين، حيث أنه ملئ بالألياف والمعادن، وبالتالي يعمل على انخفاض ضغط الدم، ومنع تجلط الدم، حيث يعمل نبات الهليون بداخل الأوردة والشرايين لتقليل والالتهابات التي تتراكم مع مرور الوقت.
  • ونبات الهليون يعمل على تعزيز إنتاج الجسم لمادة الجلوتاثيون، وهو من أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهاب وتمنع دخول الأكسدة الضارة التي تعمل على انسداد شرايين القلب.

2- زيت الزيتون

  • يشمل زيت الزيتون حمض الفوليك الغير المشبع الأحادية وهو يعتبر حمض دهني كثيف، يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد للجسم، كما أن زيت الزيتون ملئ بالمواد المضادة للأكسدة.
  • ويعتبر زيت الزيتون هو أحد من أفضل وأحسن الزيوت المستخدمة في طهي الأطعمة ولذلك ينصح معظم أطباء الأغذية باستخدامه بدلا من أنواع الزيوت الأخرى، ويجب استخدام زيت الزيتون البكر العضوي لتحقيق أكبر استفادة.

3- الأفوكادو

  • يساعد الأفوكادو في تخفيض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد الذي يعمل على إزالة بلاك الشرايين، كما أنه يشمل على فيتامين E الذي يعمل على منع أكسدة الكوليسترول، ويجب إضافة البوتاسيوم الذي يعمل على تقليل ضغط الدم.

4- البطيخ

  • يعتبر البطيخ مصدر طبيعي لحمض الأميني الذي يفضل إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، يؤدي أكسيد النيتريك إلى هدوء الشرايين وتخفيض الالتهاب، ويستطيع أن يساعد في تقليل ضغط الدم، ويساعد في تعديل نسبة الدهون في الدم.

5- الخضروات الورقية

  • من الخضروات الورقية البروكلي والقرنبيط، ويساعدوا على منع انسداد الشرايين لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات، ويعمل البروكلي والقرنبيط على تقليل أكسدة الكوليسترول، وهو غني بالألياف التي تتكون من ضغط الدم والإجهاد.
  • حيث يؤدي الإجهاد إلى تراكم وتزايد البلاك في جدار الشرايين، ويشمل القرنبيط على السولفورافان، مما يمنح الجسم استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك داخل الشرايين، والسبانخ مليئة بالبوتاسيوم والأليف، مما يعمل على انخفاض ضغط الدم.

6- الأسماك الدهنية

  • مثل أسماك المكريل والسردين والسلمون، فهي أسماك مليئة بالدهون الصحية، كما تساعد الأحماض الدهنية على زيادة الكوليسترول الجيد مع تخفيض مستويات الدهون الثلاثية وتخفيض مستوي والالتهابات الخاصة بالأوعية الدموية وتكوين جلطات الدم.

7- الكركم

  • إن التكوين الأساسي للكركم هو الكركمين، وهو مضاد شديد قوي لإزالة والالتهابات التي تؤدي إلى تصلب الشرايين، ويساعد الكركم على تخفيض الأضرار التي أصابت بجدران الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم.
  • يحتوي الكركم على فيتامين B مما يريد الحفاظ على مستويات عديدة وجديدة من الهوموسيستين والتي يؤدي إلى إهدار الأوعية الدموية، ويمكن إضافة العديد من الكركم إلى العديد من الأطباق المختلفة للحصول على جميع فوائده.

8- الحبوب الكاملة

  • تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من الألياف القابلة للذوبان، والتي لها صلة بالكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي وتتم إزالته من الجسم، وتحتوي بعض الحبوب الكاملة على العديد من المغنيسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية.

9- المكسرات

  • يعتبر اللوز هو أفضل المكسرات لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون الغير مشبعة الأحادية، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وتحتوي على الألياف وعلى جميع البروتينات ويمنع المغنيسيوم على تكوين البلاك.
  • ويعتبر الحوز من أهم المكسرات ويعتبر أيضا مصدرا جيدا للحمض الدهني مما يعمل على تقليل الكوليسترول الضار ويرفع جميع مستويات الكوليسترول الجيد، ويقلل من خطر تراكم البلاك في الشرايين والأوعية الدموية.

10- الثوم

  • على الرغم من رائحته الكريم ومذاقه السيئ كما أنه مادة الأليسين الموجودة فيه تستطيع تقليل الدهون، وتعمل على حماية الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة، وتغيرات الأوعية الدموية التي ترتبط بالعمر.

11- التوت البري

  • أجريت التجارب وتوجد العديد من الأدلة والبراهين تؤكد على أن فاكهة التوت البري ملئ بالبوتاسيوم، ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يوجد في الجسم، ويساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

12- القرفة

  • رش القليل من القرفة على مشروب القهوة في الصباح له فوائد كثير لا يعلمها الآخرين، لأن القرفة تعمل على التقليل من تراكم الدهون في الدم وتعمل على التقليل في نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تصل إلى ثلاثين في المئة.

13- الفلفل الحار

  • أثبتت جميع الدراسات أن تناول العديد من حبات الفلفل الحار يساعد على توسع الشرايين بزيادة الدورة الدموية، وتعمل على تقوية الأوعية الدموية التي تبسط تدفق الدم في الجسم، لأنها تحتوي على مادة كبساكين، التي تساعد في خفض ضغط الدم.

14- البصل

  • أثبتت الدراسات والتجارب بأن بعض الأشخاص الذين يتناولون خمسة جرام من البصل في اليوم الواحد يساعد على توسع الشرايين وزيادة تدفق الدم في الجسم، لأنه يحتوي على الفلافونايد وهو من أكثر المركبات المضادة للأكسدة.

15- الفواكه والخضار

  • تناول الكثير من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان تكون جيدة للقلب، وتعمل على توسيع الشرايين مثل التفاح، والموز، والكيوي، عند أخذ ما يلزم احتياجه للجسم في اليوم الواحد.
  • فإن كل هذا يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتعمل على تقليل نسبة تأثير الأوعية الدموية بكمية الصوديوم الكبيرة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يماثل كمية الصوديوم الموجودة في الجسم.
  • أما بالنسبة للخضروات مثل الفواكه تحتوي على مركب الستيرول، الذي يقوم بنفس وظيفة الألياف القابلة للذوبان كما أنها تحتوي على الكثير من المغنيسيوم الموجود داخل جميع الخضروات الخضراء مثل السبانخ الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم.

16- المكسرات النيئة والبقوليات

  • لأن المكسرات النيئة تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية، مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6، والتي يساعدون في تقوية صحة الشرايين والقلب، بالإضافة إلى عنصر الماغنيسيوم الذي يقال من حدوث أي ترسبات، ويقلل من تدفق الدم بالشرايين.
  • ويفضل تناولها بما يقارب خمس أو ست وجبات في الأسبوع الواحد، ومنها اللوز والجوز والبندق أما بالنسبة للبقوليات، هي تحتوي على العديد من الألياف التي تقبل الذوبان وتزيد من تدفق الدم مثل الحمص والعدس، والفول الصويا.

17- الرمان

  • الرمان يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تعمل على محاربة الجذور الحرة التي توجد داخل الجسم، كما أنه يعمل على خفض نسبة الدهون في الشرايين وبالتالي منع حدوث مشكلة تصلب الشرايين.

18- الشاي الأخضر

  • يحتوي الشاي الأخضر على الفينولات المضادة للأكسدة التي تمنع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتناول كوب واحد من الشاي الأخضر يمكنه منع خطر انسداد الشرايين، كما أنه يفضل عملية التمثيل الغذائي.

19- السبانخ

  • تشمل السبانخ أكسيد النيتريك، الذي يؤثر بشدة على منع تكوين الدهون داخل الشرايين مما يعمل على تقليل خطر السكتة القلبية والدماغية، والسبانخ تحتوي أيضا على فيتامين A وC التي تمنع الكوليسترول الضار من التعلق بالأوعية الدموية.

وفي نهاية المقال أطعمة تعمل على توسيع شرايين القلب طبيعيا، تحدثنا عن جميع الأطعمة الطبيعية التي تعمل على عدم انسداد شرايين القلب، وتقليل الإصابة بالسكتات الدماغية، ويجب على جميع الأشخاص الالتزام بهذه الأطعمة لكيلا يصابون بأمراض مزمنة.

Add Comment