التصنيفات
صحة عظام وروماتيزم

أعراض روماتيزم العظام .. 10 مظاهر صحية تؤثر على الجسم .. احذر منها

أعراض روماتيزم العظام .. 10 مظاهر صحية تؤثر على الجسم .. احذر منها

أعراض روماتيزم العظام

يبقى الروماتيزم هو المرض المناعي الذي يصيب جهاز المناعة ويسبب العديد من الأعراض والمظاهر الصحية السيئة للإنسان بل تحدث العديد من المضاعفات الخطيرة على الجسم مثل تدمير الغضاريف والمفاصل، مع الإصابة بأشياء مؤلمة في العظام وتدمرها بشكل كامل في وقت ومرحلة عمرية ما من مراحل عمر الإنسان، في هذا المقال نتناول العديد من أعراض روماتيزم العظام، وماهي المضاعفات اللاحقة لذلك.

متى تذهب للطبيب؟ 10 أعراض هامة لروماتيزم العظام

التهاب المفاصل الروماتيزمي له العديد من الأعراض والمضاعفات التي تظهر، وفي حالة ظهورها يجب أن تذهب إلى الطبيب على الفور لعلاج هذه الأعراض التي قد تكون خطيرة على الصحة في حالة تأخر العلاج، فهيا بنا نتعرف على أهم تلك الأعراض في النقاط التالية:

شعور المريض بالتعب والإرهاق العام في الجسم
يشعر من يعاني من روماتيزم العظام من عرض الإرهاق والتعب العام، حيث يعتبر هذا من الأعراض الشائعة لالتهاب الروماتيزم حيث يعاني من التعب العام في جميع أنحاء الجسم، وقد يصاحب هذا التعب بعض مظاهر الإعياء وقد يصاحبه أيضاً فقدان الشهية وانخفاض للوزن.

شعور المريض بالتهابات المفاصل
المفاصل هي من الضحايا الأولى لالتهابات الروماتيزم في الجسم، والمفاصل التي نقصد بها مفاصل اليدين والقدمين، حيث يعاني المريض من توّرمات المفاصل بسبب تضخم الأنسجة المحيطة بالمفاصل، وهذا بسبب إلى كمية السوائل الخاصة في المفاصل وبالتالي يحدث تضخماً في حجم المفصل والضغط على الأعصاب الخاصة به، وهذا يؤدي بشكل كبير إلى الألم الشديد.

عند الحركة يشعر المريض ببعض الألم
هذه من الأعراض الشائعة لمن يعاني من الالتهابات في المفاصل، حيث يحدث آلام شديدة في المفاصل عند الحركة، وذلك بسبب الضغط على الأعصاب والعظام الموجودة بالمفصل، لذلك على المريض أن يحذر الحركة والإجهاد وبذل مجهود شديد خلال اليوم.

احمرار في المفاصل وفي الجلد المحيط بها
إذا كنت تعاني من بعض التضخم في المفصل مع الاحمرار في الجلد فهذا يعني إلى علامة خطيرة من وجود الروماتيزم في الجسم يجب أن تذهب بعدها إلى الطبيب، وهذا الأحرار علامة خاصة على مدى التوّرم من ناحية، وكذلك بسبب توّسع الشعيرات الدموية الخاصة بالمفصل والدورة الدموّية التي تخص المفاصل في الجسم.

ارتفاع درجات الحرارة بالنسبة للمفصل
إذا قمت بالإحساس أن المفصل أو المناطق المحيطة به من الجلد درجة حرارتها مرتفعة عن باقي الجسم، فهذا يعني ببساطة أن الروماتيزم يبدأ في الانتشار لا سيما في المفاصل الموجودة في الجسم، هذا من ناحية، كما تعتبر من العلامات الخطيرة التي يمكن أن يصل إليها المريض في درجة إصابته بالروماتيزم.

الإصابة بتصلب المفصل
تصلّب المفصل والذي يعتبر من العلامات الهامة التي تدل على الروماتيزم والإصابة به، حيث يصبح هذا التصلّب جزء من الأمور الشائعة والتي تدل على خطورة مرض الروماتيزم وانتشاره في الجسم، وهذا التصلّب قد يكون في الصباح أكثر من أي وقت في اليوم، حيث يقل مع المجهود اليومي العادي.

الإصابة بالعرج في إحدى القدمين
هذه من المضاعفات الشديدة التي قد تحدث في حالة عدم علاج أعراض الروماتيزم في المفاصل، وهو الإصابة بالعرج في إحدى القدمين أو في الركبة أو الكاحل، ويجب هنا على الآباء بشكل خاص أن يلاحظوا أطفالهم لأن هذه هي العلامة الأولى لإصابة أطفالهم بهذا المرض، فقد يصاب الطفل من العرج غير المصاحب بالألم كعلامة من علامات الإصابة بالمرض.

عدم تحريك المفاصل بشكل طبيعي أو كامل
في الطبيعي يمكن أن نحرّك المفصل بشكل كامل وطبيعي دون أن تحدث مشاكل صحية في العظام تذكر، لكن مع مريض الروماتيزم قد يكون هذا مستحيلاً، حيث لا يمكن حركة المفصل بشكل طبيعي او بشكل كامل دون حدوث آلام شديدة، وفي حالة وصول هذا العرض إلى هذه المرحلة يجب على الطبيب التدخل الفوري.

تشوّهات في المفاصل
تعتبر من المضاعفات الشديدة التي قد تحدث بسبب الروماتيزم، وهي حدوث بعض التوّهات في المفاصل بسبب ما حدث من أعراض اخرى وعدم علاجها، وهذه التشوّهات تحدث نتيجة تآكل الغضاريف في المفصل بل وتآكل العظام وضعفها وهشاشتها، لذلك من الضروري حدوث هذه التشوّهات كعرض من ضمن أعراض الروماتيزم الخطيرة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل يومي ومستمر
تعتبر من الأعراض الفسيولوجية التي تحدث للمريض، لكن هذا نادراً ما يحدث، حيث أن درجة الحرارة ترتبط بالروماتيزم في حالات معينة لا يمكن حدوثها بشكل مستمر، لذلك لا يمكن القلق بخصوص هذا العرض.

هل التشخيص مهم في عملية علاج الروماتيزم؟
بالطبع فإنه من المهم أن تعرف ان التشخيص في حالة أعراض مرض الروماتيزم هامة للغاية وذلك لأن أعراض المرض قد تكون متفاقمة وقد يحدث وجود عدد من المضاعفات القوية والتي تزيد من خطورة المرض، لذلك فإن التشخيص مهم للقضاء على المرض ومن أجل العلاج.

لذلك يقوم الطبيب بالاطمئنان على باقي أجهزة الجسم المختلفة مثل القلب والرئتين والجهاز الدوري والعصبي وغيرها من الأجهزة، ويعرف مدى الخطر الذي يسببه مرض الروماتيزم بالنسبة للمريض، وعلى أساس تلك الحالة يحدث أن يصف العلاج المناسب.

كما لابد ان يتأكد الطبيب من التاريخ المرضي العائلي بالنسبة لالتهابات الروماتيزم والأمراض المناعية خاصة لدى الوالدين، في حالة إصابة الأطفال بهذا المرض.

على أية حال؛ فإن مرض الروماتيزم من الأمراض الخطيرة على وجه الخصوص والتي قد تكون من الأمراض التي يجب علاجها على الفور في حالة حدوث أعراضها، وذلك لأن التاخير قد يسبب العديد من المضاعفات التي لا غنى عنها، وبالتالي يجب على المريض أن يأخذها في الاعتبار.