أفضل انواع عزل الحمامات

أفضل انواع عزل الحمامات

أفضل أنواع عزل الحمامات، إن عزل الحمامات يندرج تحت قائمة العزل المائي للأسطح الداخلية، والعزل يتم بتركيب مادة عازلة لمنع التسريب، وذلك لتجنب المشاكل الكبيرة التي قد يتعرض لها المبنى نتيجة تسرب المياه، وفي هذا المقال سوف نتناول شرح مفصل عن العزل وأفضل أنواع عزل الحمامات فابقوا معنا.

ما هو العزل المائي

العزل المائي من الطرق المبتكرة حديثًا لمعالجة التسريبات التي تحدث من أثر المياه، الذي يكون سببه تلف قد الم بالمواسير المدفونة تحت أرضيات الحمام، أو تسريب مياه يحدث من فوق السيراميك إلى أسفله، مما قد يضر بأرضية الحمام وسقف الدور الذي تحته.

وقبل أن تتم عملية العزل يجب أن يراعى الجفاف التام في الأرضية، حتى تكون عملية العزل ناجحة.

شاهد أيضًا: اقطار حديد التسليح واوزانها

خطوات تجهيز الحمامات للعزل

  • أولًا تقوم بعمل شدة خشبية على أرضية الحمام المراد عزله.
  • تثبيت مواسير السباكة في اتجاه عمودي على الشد الخشبي.
  • يراعى ترك مسافات مناسبة بين مواسير السباكة والشد الخشبي وأيضًا ترك مسافات مناسبة مع الجدران ومدخل باب الحمام.
  • المسافة الأفضل لارتفاع المواسير عن الأرض هي 10 سم، وعند استخدام الكيعان تترك مسافة 5سم بين الكوع والحائط لتجنب التَكَسّر فيما بعد.
  • القيام بعملية المحارة للأرضية والحرص على الميول المطلوبة تكون في اتجاه البلاعة أو البلاعات.
  • تنعيم وتنظيف الأرضية بعد المحارة تجهيزًا لتركيب العزل في الخطوة القادمة
  • إضافة طبقة العزل على أرضية الحمام.
  • مراعاة تعلية طبقة العزل على منطقة تقابل الأرضية مع الحائط، بحيث تغطي طبقة العزل ما لا يقل عن 10 سم على الحائط لضمان منع التسريب.

طريقة العزل وأفضل أنواع عزل الحمامات

يوجد عدة طرق للعزل، وسوف نستعرض أهمها في النقاط التالية:

العزل باستخدام شرائح البلاك

يطلق على شرائح البلاك (الأنسومات)، حيث تباع شرائح البلاك الجاهزة واسمها السوقي الخيش المقطرن.

تسخن شرائح البلاك وتلصق على أرضية الحمام فوق المحارة وتكون بعد التسخين مادة شبه سائلة، والعزل عن طريق شرائح البلاك يحتاج لتركيبة متخصصين لحساسية العمل به، ويعد من الطرق الفعالة في العزل إلا أنه ليس الأفضل فيما بينها

العزل باستخدام مادة البيتومين

تصنع البيتومين يدويًا، وهي عبارة عن خيش مقطرن أيضًا، يوضع الخيش المقطرن على أرضية الحمام ثم يوضع علية البيتومين السائل على شكل طبقات، وتعد هذه الطريقة من الطرق القديمة، إلا أنها لازالت مستخدمة على نطاق واسع حتى الآن.

العزل باستخدام الروبة الإسمنتية

يفضل العزل بهذه الطريقة في مرحلة البناء، حيث توضع طبقة من الروبة الإسمنتية بعد مزجها مع مادة السيكا فليكس على أرضية الحمام، وذلك يكون قبل تمديد مواسير السباكة، على أن يكون سمك طبقة الروبة الإسمنتية ما يقرب من 30 سم.

شاهد أيضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل ؟

العزل باستخدام الدهانات البيتومينية العازلة

يوجد نوعين من هذا العزل الأول وهو الدهان البيتوميني العازل، ويكون بخلط البيتومين بالماء أو النفط الرومي، ومن ثم تدهن بالرولة أرضية الحمام المراد عزله.

والنوع الثاني الدهان بالبيتومين المطاطي وهو يمتاز عن الدهانات البيتومينية العادية بالمرونة والمطاطية، ويعتبر ذو قدرة عالية على مقاومة تدفقات المياه الشديدة.

العزل باستخدام الدهانات الإسمنتية العازلة

من أفضل أنواع عزل الحمامات ويستخدم أيضًا في عزل حمامات السباحة، ويتكون من السمنت البورتلاندي ويضاف إليه مواد مالئة من الكوارتز الناعم واللدائن المصنعة، تخلط المواد السابق ذكرها بالماء وتدهن بها الأرضيات وتمتاز بقدرها العالية على العزل، وسد المسام الصغيرة لمنع أي تسريب في المياه.

العزل باستخدام دهانات البولي ريثان

ويطلق على هذه الطريقة من العزل (العزل الكيميائي) وهو الأفضل بين كل طرق العزل وأكثرها فاعلية، لكنه غالي الثمن مقارنًة بالمواد العازلة السابق ذكرها، وتتكون مادة البولي ريثان من الريزين والهاردنر ويتم خلطهم جيدًا مع نفط خاص، وتدهن على الأرضيات عدة طبقات؛ بحيث تدهن طبقة كل 8 ساعات وصولًا إلى أربع طبقات.

يتميز العزل بهذه الطريقة بأنه عالي الكفاءة ومانع للتسريب تحت أصعب تحديات الماء ذو الضغط الشديد.

شاهد أيضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

نهايًة نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن أفضل انواع عزل الحمامات بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المُقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائمًا أن الخير الذي في العلم نشرة والعمل به، في رعاية الله وأمنه.

Responses