أفضل طريقة للنوم الصحي

النوم الصحي يعتبر من علامات، صحة الإنسان، حيث أن الإنسان إذا أخذ الوقت الكافي في النوم، يحسن ذلك صحته العامة، ويحسن إدراكه وحالاته النفسية، ولكل فترة عمرية عدد معين من ساعات النوم، والتي يحتاجها للقيام بمهامه الحياتية بشكل طبيعي، وبدون أي اضرابات فيها، وقلة النوم قد تؤدي إلى اضطرابات كثيرة لدى الإنسان.

ما هو النوم؟

يعتبر النوم من أحد الأنشطة الطبيعية التي يمارسها الإنسان، وهو في حاجة لها ولا تكون باختياره، حيث إن العقل البشري هو الذي يتحكم فيها بنسبة كبيرة، وحتى الأن لم يتم الاتفاق بين الباحثين والعلماء على تعرين محدد للنوم، فجميع ما عرفوه قالوا أنه نشاط يتنافى مع مبدأ السكون، ولا يمكن اعتباره عادة، بقدر ما يقال عنه أنه شيء لا إرادي، ولا يمكن الاستغناء عنه، ويعتبر النوم يأخذ فترة تقريبًا ثلث عمر الإنسان في هذه العملية، ومن الصعب أن يتم إجراء أي بحث عن شخص وهو في حالة النوم حتى يتم استيقاظه، وهي نعمة من الله عز وجل جعلها للإنسان للسكينة والراحة واستعادة النشاط، وكما قال في محكم آياته في كتابه الكريم (وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ).

شاهد أيضًا: أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم

أفضل طريقة للنوم الصحي

هناك بعض الطرق المتعارف عليها في النوم، وهي جميعها من الطرق التي يستخدمها جميع الأشخاص تقريبًا على اختلاف ديانتهم وجنسياتهم وأعمارهم، ومن أفضل الطرق التي يفضل النوم عليها وهو النوم على الجانب الأيمن للجسم أسوة برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

  • النوم على الظهر: وهي تعتبر من الطرق المفيدة جدًا لراحة العمود الفقري، حيث ان في هذه الوضعية من النوم يكون العمود الفقري مستقيمًا بدون اعوجاج، ولكن ما يعيبها إنها تعيق حركة التنفس، فإن النوم على الظهر يسبب الشخير والاختناق في بعض الأوقات، وذلك بسبب جاذبية الأرض تجعل اللسان يتراخى للأسفل، ويفضل في هذه الحالة وضع وسادة عالية قليلًا تحت الرأس وذلك لتخفيف الضرر الناتج عن هذه الوضعية.
  • النوم على البطن: وهي من أسوأ طرق النوم فيجب الحرص على الجميع بتجنبها، فهذه الطريقة تقوم بالضغط على الأعضاء الداخلية للجسم، بالإضافة إلى إنها تؤذي البشرة والوجه، وقد تسبب في بعض الأحيان حالات من الاختناق وضيق التنفس.
  • النوم على الجانب الأيسر: هذه الطريقة أيضا من الطرق الغير جيدة، حيث تجعل أعضاء الجسم في ثقل، لأن الطحال يضغط على جميع أعضاء الجسم بما فيهم القلب، ويعتبر الطحال أثقل الأعضاء الداخلية في الجسم، فلذلك لا ينصح بالنوم بهذه الطريقة، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو في ضيق التنفس.
  • النوم على الجانب الأيمن: وهو من أحسن وضعيات النوم، وإن اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم دائمًا نتائجها إيجابية للإنسان، فجميع الخبراء والباحثين أفادوا بأفضلية هذه الوضعية، حيث إنها لا تسبب الضرر لأي عضو من أعضاء الجسم، بالإضافة إلى إنها تعطي الجسم طاقة إيجابية كبيرة وراحة عند الاستيقاظ، وفي هذه الوضعية يتم النوم على الجانب الأيمن ووضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن، وحينها يرسل المخ ذبذبات تجعل الإنسان ينام بسرعة.

أمور يجب اتباعها لنوم صحي

من هذه الطرق التي تسهل عملية النوم الطبيعي هي:

  • تنظيم وقت النوم من الأمور المهمة في عملية النوم الطبيعي، حيث ان وقت النوم يعتبر من الأمور الروتينية التي لها فعالية كبيرة، فإن تنظيم الوقت الذي ينام فيه الشخص كل يوم يجعل نومه أفضل، ويساعده على الاستيقاظ أيضًا في ميعاد محدد دون أي تنبيه للاستيقاظ، وذلك يساعد على ضبط الساعة البيولوجية في الجسم.
  • وينصح الأطباء بعدم التعود على السهر لأنه مع التكرار يفسح الطريق للأرق للوصول إلى الإنسان، ولكل شخص حاجة معينة من النوم تختلف عن الآخر، فلا يجب تحديد عدد ساعات نوم على القدر ما أنه يجب أخذ ساعات كفاية في النوم.
  • العامل الآخر الذي يساعد على تنظيم نوم لإنسان وهو التغذية الصحيحة، فيجب تجنب تناول وجبات دسمة أو دهنية قبل النوم بما لا يقل عن 4 ساعات، والامتناع عن الكفايين في القهوة وبعض المشروبات الغاذية، وأيضًا الامتناع عن التدخين، ويفضل أخذ كوب حليب دافئ قبل النوم للمساعدة على الاسترخاء.
  • الأمر الآخر وهو اختيار المكان المناسب للنوم عليه، فيجب أن يكون السرير أو الفرشة أو الأريكة مريحة للجسم، ولا تسبب متاعب صحية، ويجب أن تكون الوسائد ناعمة، ويفضل النوم على الخامات القطنية، سواء الفرشة أو الوسائد أو ما يغطيهم.

شاهد أيضًا: أسباب التشنج أثناء النوم عند الكبار

فوائد النوم لجسم الإنسان

الجسم يحتاج للنوم بسبب الفوائد التي تعود عليه ومنها الآتي:

  • النوم الصحي الهادئ يساعد على المحافظة على الوزن، حيث ينظم الشهية، ويقلل من استهلاك الطعام، والحرمان من النوم والأرق قد يسببان إفرازات في هرمون ضارة بالجسم، كما أن قلة النوم يزيد من فرص الإصابة بالسمنة.
  • النوم الصحي والكافي يعزز من وظائف الدماغ، حيث يزيد من القدرة على التركيز ويعزز الذاكرة ويحسن مهارة حل المشكلات، ويحتاج الجسم إلى أخذ كفايته من النوم كل شخص على حسب عمره والحالة الصحية.
  • النوم الصحي يعزز من الأداء الرياضي للجسم ويحسن من صحتهم العامة، ويحسن أداء الدورة الدموية، ويحسن من ردود أفعال الشخص.
  • النوم الصحي يقي الإنسان من لأمراض حيث أثبتت الدراسات أن النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات يومياً، يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، منها أمراض القلب والشلل الدماغي وغيرها.

عدد ساعات النوم الصحي

إن الإنسان ينام عندما يشعر بالنعاس، وقد يعاني بعض الأشخاص من الأرق، وذلك يكون بناء على سبب من أسباب الحياة التي يعيش فيها الإنسان، ولتفادي الأرق وعدم القدرة على النوم بطريقة طبيعية، يجب القيام ببعض الأمور التي تعتبر من العوامل المساعدة للنوم الصحي، ومن جانب أخر لابد إذا وجد مرض من الأمراض عند الإنسان، فيجب التوجه للطبيب لاختيار العلاج المناسب.

وتتوقف عدد ساعات النوم الصحي لكل فرد على حسب عمره وحالته الصحية، فالأطفال الرضع مثلًا قد يحتاجون للنوم ما لا يقل عن 12 ساعة يوميًا، بينما في عمر المدرسة لا يقل عن 10 ساعات يوميًا، بينما البالغون ينامون من 7 إلى 8 ساعات يوميًا تكون كافية بالنسبة لهم لصحة الجسم والقدرة على ممارسة العمليات الحيوية بالجسم.

أسباب كثرة النوم

لكثرة النوم أسباب مرضية، وتتمثل في الأشخاص المصابون مثلًا بمرض السكري، الاكتئاب، الانفلونزا، الغدة الدرقية، السمنة، فترة المراهقة، تدمير الساعة البيولوجية، كل هذه الأسباب تؤدي إلى ما يطلق عليه كثرة النوم بدون فائدة، حيث لا يستفيد الجسم من هذا النوم، بل يعكس الأداء، ويؤدي إلى خلل أيضًا بوظائف الجسم.

شاهد أيضًا: تشنج العضلات أثناء النوم

قد رأينا مما سبق أهمية النوم الصحي لجسم الإنسان من تحسين وظائفه الحياتية، وحمايته من الامراض، وكل جسم يحتاج إلى عدد ساعات معين للنوم الصحي، وهو ما يحقق له هذه المعادلة التي تقيه من التوتر والامراض العضوية بجسمه.

Responses