أقوال وحكم رائعة .. 27 حكمة وخاطرة عن تجارب الحياة وآلامها وآمالها

أقوال وحكم رائعة .. 27 حكمة وخاطرة عن تجارب الحياة وآلامها وآمالها

أقوال وحكم رائعة

التجارب الحياتية متنوعة، وجميعها تحدث لنا في مراحل حياتنا، فهناك تجارب تستحق فعلاً للتدوين ومعرفة الغير والآخرين بها، وهذا ما سوف نحاول عرضه من خلال أقوال وحكم رائعة في المقال التالي، حيث نعرض من خلال النقاط التالي العديد من المقولات والخواطر التي تعبر عن تجارب الحياة، فهيا بنا نتعرف عليها:

  • لا يستطيع الإنسان مطلقاً أن يتوقف عن الحلم. الحلم غذاء الروح كما أن الاطعمة غذاء الجسم. نرى غالباً خلال وجودنا أحلامنا تخيب، ورغباتنا تحبط، لكن يجب الاستمرار في الحلم وإلّا ماتت الروح فينا.
  • في إحدى لحظات وجودنا، نفقد السيطرة على حياتنا التي ستجد نفسها محكومة بالقدر، وهنا تكمن خديعة العالم الكبري.
  • من الممنوع أن تقتل لأنه سيتم معاقبتك بسبب أن هذه جريمة، لكن في حال قتلت كثيرين من الناس فسوف تنجو من العقاب بل سيتم تكريمك لأنك بطل في الحرب.
  • إذا كان الأمس ضاع فبين يديك اليوم، وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل فلديك الغد، لا تحزن على الأمس فهو لن يعود، ولا تأسف على اليوم فهو راحل واحلم بشمس مضيئه في غد جميل.
  • وتجرعك الهموم والآلام، عندها لا تتوقّف وتغلق على نفسك الأبواب وترتدي ثياب الســــواد، انظر إلى الحياة من خلال نافذة ملوّنة ستجد أن هذا الكون واســع ومـبـهــر وجميل، ستجد أنّ الحياة رائعة بجميع الألوان، كل يوم هو صفحة من لوحة حياتنا، لوحة حياتك لك أنت فقط اختر أنت ألوانها واستمتع ولا تدع الظروف والأشخاص يؤثرون عليها، فيفسدون تناسق الألوان.
  • أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه وننسى أنّ في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا، وأنّ حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة.
  • بالرغم من أنني قد أبدو مثالي أو شديد التفاؤل أحيانًا ولكني أعتقد أن والدي اعتاد أن يقول لك أنه في كل شيء سيئ هناك شيء جيد سيخرج منه، وسيكون هناك غدًا دائمًا ولا تجعل الحزن عنوان يومك ونهاية أملك في يومك ولا تيأس عند حدوث مشكلة أو عارض في حياتك فثق تماماً بزواله عند تفاؤلك وهدوء أنفاسك وعند لجوئك إلى خالقك
  • كما قال الفلاسفة الكبار لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس وهذه قاعدتي في الحياة لتجعل أملك كله بنفسك القوية لتكن أنت نبراس الحياة ومصباح الأمل لتحقق أملك وكن أنت عبرة حسنة للذين حولك ليتعلموا منك معنى الإصرار والتفاؤل والأمل بالحياة فكل من صبر على أحزانه وآلامه نجى بالأمل الأمل والتفاؤل هم سلاح كل ناجح وقوي.
  • أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه وننسى إن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا وإن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة وتهلك فيها وتصبح أسيرا لحزنك ومصابك عليك التحلي بالشجاعة والقوة لتخطي كل هذا واجعل الأمل والحب والتفاؤل سلاحك القوي في محاربة أحزانك ونشر السعادة في حياتك
  • إذا لم تجد من يغرس في أيامك وردة فلا تسعى لمن غرس في قلبك سهماً ومضى وننسى أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة
  • أحياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا بابا آخر أفضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلاً من باب الأمل الذي انفتح أمامه على مصراعيه.
  • إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شيء له قيمة، وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شيء لا يقدر بقيمة، وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شيء.
  • إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك .. وإذا لم تجد من يضيء لك قنديلاً .. فلا تبحث عن آخر أطفأه ! وإذا لم تجد من يغرس في أيامك ورده ..
  • لا تسافر إلى الصحراء بحثاً عن الأشجار الجميلة .. فلن تجد في الصحراء غير الوحشة .. وأنظر إلى مئات الأشجار التي تحتويك بظلّها .. وتسعدك بثمارها .. وتشجيك بأغانيها.
  • انظر للحياة بجانب مشرق وسعيد اقنع نفسك وردد أنك سعيد، وأنك تمتلك أسباب السعادة اكسر اليأس بكلمات التفاؤل، والفرح، وكل ماداهمك اليأس دع الأمل يشرق في قلبك، واصرخ بصوت عالٍ أنك سعيد، وليس للحزن مكاناً في قلبك.
  • ابتسم ودع كل من حولك يبتسم لأجلك، ابتسم فأن في الابتسامة راحة وصحة، ابتسم ودع الحياة تشرق لك بألوانها الزاهية، ابتسم ودع الفرح ينعش روحك، وابتسم وتوكل على الله وتفائل، ابتسم وتذكر إن بعد العسر يسرا.
  • بالرغم من أنني قد أبدو مثالي أو شديد التفاؤل أحيانًا ولكني أعتقد أن والدي اعتاد أن يقول لك أنه في كل شيء سيئ هناك شيء جيد سيخرج منه، وسيكون هناك غدًا دائمًا ولا تجعل الحزن عنوان يومك ونهاية أملك في يومك ولا تيأس عند حدوث مشكلة أو عارض في حياتك فثق تماماً بزواله عند تفاؤلك وهدوء أنفاسك وعند لجوئك إلى خالقك
  • علّمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبّة .. وطرقها التسامح والعفو .. وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلّمتني أن لا أندم على شيء، وأن أجعل الأمل مصباحاً يرافقني في كلّ مكان.
  • إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا ونصير جزءاً منه، وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان على بعض الألوان ويفقد القدرة على أن يرى غيرها، ولو أنه حاول أن يرى ما حوله لأكتشف أن اللون الأسود جميل، ولكن الأبيض أجمل منه، وأن لون السماء الرمادي يحرك المشاعر والخيال، ولكن لون السماء أصفى في زرقته .. فابحث عن الصفاء ولو كان لحظة… وابحث عن الوفاء ولو كان متعباً وشاقاً، وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيدة .. ولا تترك قلبك ومشاعرك وأيامك لأشياء ضاع زمانها، وإذا لم تجد من يغرس في أيامك الأمل فلا تذهب لمن ينزع من أيامك الأمل.
  • نحن نعيش لكي نرسم ابتسامة .. ونمسح دمعة.. ونخفّف ألماً .. ولأن الغد ينتظرنا .. والماضي قد رَحل وقد تواعدنا مع أفق الفجر الجديد ليلقي في نفوسنا فيض من الأمل والسعادة.
  • لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه يأئساً فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى فانظر إلى تلك الأوراق التي تُغطي وجه السماء بكل أملاً ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جُزءاً منها
  • إذا فقدت مَالِك فقد ضاع منك شيء له قيمة وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شيء لا يُقدّر بقيمة وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شيء بقيمة وإذا فقدت طموحك فقد فقدت المستقبل لتكون شخص بقيمة
  • لا تقف كثيراً على الأطلال بكل يأس خاصّةً إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها وغربان اليأس قد أقام في تلك الأطلال وأصبحت محطتها وابحث عن صوت عصفور يتسلّل وراء الأفُق ليرسم بنفسك بهجتها فمع ضوء كل صباح جديد ابدء بأمل، واجعله لنفسك مسكنها
  • لا تكن متشائماً تنظُر إلى الأوراق التي تغيّر لونها وبهتت حروفها وتاهت سطورها بين الألم والوحشة سوف تكتشف أن هذه السطور ليست أجمل ما كُتِبت عليها وأن هذه الأوراق ليست أخر ما سُطِرت فوقها ويجب أن تفرّق بين من وضع سطورك في عينيه ومن ألقى بها للرياح ليضيع الأمل في صفحات حياتك.
  • لا تسافر إلى الصحراء بحثاً عن الأشجار الجميلة، فلن تجد في الصحراء غير الوحشة، وانظر إلى مئات الأشجار التي تحتويك بظلّها وتُسعدك بثمارها وتشجيك بأغانيها، فكل السعادة وأمل يلتف بالنفس حولها.
  • إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك وإذا لم تجد من يُضيء لك قنديلاً، فلا تبحث عن اخر أطفأه، وإذا لم تجد من يغرس في أيامك أملاً فلا تسعى لمن غرس في قلبك سهماً ومضى.
  • علّمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبّة وطرقها التسامح والعفو، وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء، وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني، وعلّمتني أن لا أندم على شيء، وأن أجعل الأمل مصباحاً يرافقني في كلّ مكان.

كانت تلك الكلمات التي تعبر عن الحياة والتجارب العديدة التي تمر علينا في الحياة، فما رأيك في هذه العبارات.

Add Comment