أنواع الأفاعي السامة والغير سامة

أنواع الأفاعي السامة والغير سامة

هناك أنواع متنوعة من الأفاعي أو الثعابين والتي تدخل ضمن قائمة الثعابين الضارة أو السامة والغير سامة، وبالتالي سوف نقدم لكم مجموعة من أهم الأنواع السامة والغير سامة من الأفاعي، فهيا بنا نتعرف عليه في موضوعنا التالي تابعوا معنا تلك المقالة.

أنواع الأفاعي السامة والغير سامة

ثعبان الموت

ثعبان الموت يعيش في غينيا الجديدة وأستراليا ويقوم بحقن ضحاياه من خلال حوالي من 40 إلى 100 مليجرام وهي من أكثر السموم التي تفتك في العالم كله وبشكل سريع سرعة فائقة، كما يتمكن من توجيه ضربات متتالية للضحية في أقل من عشر من الثانية.

يقوم بإدخال السم إلى الجهاز العصبي وبالتالي تصاب الضحية بالشلل التام فهو لا يتمكن من التنفس بشكل كبير والموت في خلال ست ساعات ومن الممكن إنقاذه من خلال استخدام ترياق مضاد لسم تلك النوعية من الأفاعي، من الجدير بالذكر أن كليوباترا قد استخدمت هذا السم من أجل قتل نفسها.

شاهد أيضًا: كيف تلد الأفعى صغارها

الكوبرا الفلبينية

السم الخاص بها هي من أقوى واسوأ أنواع السموم الخاصة بالأفاعي وهي تقوم ببصق سمها على مسافة حوالي ثلاثة أمتار ويؤدي ذلك إلى حدوث فشل في القلب والجهاز التنفسي مع موت مطلق في خلال ثلاثين دقيقة، أعراض لدغتها تكون بين إسهال حاد مع أوجاع في المعدة وغثيان مع وجع في الرأس.

أفاعي المامبا السوداء

هي واحدة من أخطر الأفاعي حول العالم ولونها نجده يتراوح بين البني الداكن إلى الرمادي أما أسمها فيكون بسبب لون فمها من الداخل شديد السواد، هي أفعى سريعة جدًا وطويلة ولديها سم قوي للغاية يقضي على الفور على الأشخاص الذي يقوم بلدغهم.

وهي واحدة من أطول الأفاعي الموجودة في أفريقيا حيث يبلغ طولها حوالي أربعة أمتار وهي ذات طبع متوتر بشكل كبير كما نجدها تحاول الهرب عند مواجهتها وفي حين محاصرتها نجدها ترفع رأسها لأعلى وتفتح فمها بشدة وفي حال حدث ذلك لابد من الهرب فورًا حتى لا تتعرض إلى نفث سمها بكميات كبيرة.

أفاعي التايبان

هي أفعى تتسم بحاسة البصر بشكل كبير مع حاسة شم قوية جدًا تقوم باستخدامهم من أجل السيطرة على الفريسة والقضاء عليها وهي تتغذى على كلًا من القوارض والطيور والثدييات الصغيرة وهي لا تحب الاتصال بالبشر أبدًا، السم الخاص بها يمكنه القضاء على حوالي 100 شخص تقريبًا.

موطن تلك الأفعى في أستراليا ويتمكن سمها من القضاء على حوالي 12 ألف فأر وهو لديه القدرة على تكوين مجموعة من الجلطات في الشرايين والأوردة الخاصة بالضحايا، ونجد السم الخاص به يستهدف الجهاز العصبي مما ينتج عنه الوفاة في أقل من 60 دقيقة.

الأفعى البنية الشرقية

السم الخاص بها يستهدف قتل إنسان بالغ في خلال دقائق قليلة وهو يستهدف كلًا من الدورة الدموية والجهاز العصبي مما يؤدي إلى وفاة الضحية بشكل كبير وسريع والأفعى البنية الشرقية يمكنها العيش في الأماكن القريبة في أستراليا، هي من الأفاعي العدوانية جدًا في طباعها ولكن من أفضل ما يميزها هو عدم مواجهتها للبشر من خلال سمها فهي تقوم بعض الضحية دون حقنها بالسم.

شاهد أيضًا: كم عدد أسنان تمساح النيل

أفعى النمر

أفعى النمر تعيش في أستراليا وسمها من الممكن أن يقوم بقتل رجل بالغ في وقت أقل من 30 دقيقة ونجد الأعراض الأولية تبدأ من خلال العرق وسرعة التنفس مع أوجاع شديدة في الرقبة والقدم ومن ثم شلل، ولكن من أفضل ما يحدث من تلك الأفعى هي الهرب عند مواجهتها فهي لا تلجأ إلى الهجوم إلا حينما يتم محاصرتها أو في حال شعرت بالخطأ.

أفعى الحنش

أفاعي الحنش نجدها في معظم بقاع الأرض ولكنها منتشرة بشكل كبير في الهند وأستراليا والصين وهي أفاعي نشطة بشكل كبير ويبدأ نشاطها بشكل كبير في الليل وخاصة بعد هطول الأمطار، أما بالنسبة لأعراض لدغتها هي نزيف في اللثة وورم موجع مع انخفاض في ضغط الدم مع توقف في القلب.

الألم يستمر لمدة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع في حال لم تمت الضحية في أول أو ثاني أسبوع من اللدغة، وحجم الأفعى يختلف باختلاف نوع الفرائس التي تفضله وهي تقوم بقتل ضحاياها من خلال مزيج قوي من السموم العصبية والعضلية مع المخثرات.

أفاعي الكريت الزرقاء

هي أفاعي تعيش في جنوب شرق أسيا وهي من نوعية الأفاعي الليلية والتي تتغذى على أفاعي أخرى وتأكلهم وعضات تلك الأفاعي تؤدي إلى الوفاة، حتى لو موجود ترياق والسم الخاص بها يقوم باستهداف الجهاز العصبي للضحية مع إحداث شلل تام لها.

بالرغم من وجود ترياق لسم الأفعى إلا أنه لا يجدي نفعًا حيث إن معظم الضحايا يدخلون في غيبوبة بشكل دائم قبل الوصول إلى غرفة الطوارئ، من الممكن شل الضحايا تمامًا وإلقاء حتفها بمجرد دخول السم في الجسد في خلال ست ساعات.

الأفعى البحرية

هي تعيش في المياه الأسترالية وهي مسالمة في الطباع بشكل كبير إلا إنها من أكثر الأفاعي خطورة حول العالم حيث تتمكن من وضع سمها في الضحية والقضاء على حوالي 1000 رجل، معظم الضحايا لتلك النوعية من الأفاعي هي من الصيادين الذين يقوموا بوضع شباكهم في البحر حينما تعلق عند سحبها من البحر.

شاهد أيضًا: معلومات غريبة عن التماسيح

في النهاية لقد قدمنا لكم أقوى أنواع الأفاعي وأكثرها خطورة، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

Add Comment