أنواع الذئاب في الجزيرة العربية

أنواع الذئاب في الجزيرة العربية

الذئب العربي هو من الثدييات، وهو من أنواع الذئب الرمادي الموجود في شبه الجزيرة العربية، فما هي مواصفاته وأهم أنواعه هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي، فتابعوا معنا تلك المقالة.

أماكن أنتشار الذئب العربي

هو موجود ومنتشر في كلًا من جنوب فلسطين وجنوب غرب العراق واليمن والأردن والمملكة العربية السعودية وفي بعض أجزاء من شبه جزيرة سيناء في مصر، وهو ذئب صحراوي صغير وتكون آذانهم كبيرة بشكل كبير عن حجم جسمهم الطبيعي حتى يتم من خلالها تفريق درجة حرارة الجسم.

حيث نجد وزنه حوالي 40 كيلو جرام وارتفاع الكتف حوالي 26 بوصة كما إن الذئاب العربية لا تعيش في مجموعات كبيرة وهو يتسم بأنه قصير القامة ولديه فراء رقيق يميزه في فصل الصيف، مما يجعله يتمكن من التكيف ضد أشعة الشمس كما إنه يمتلك عدد من الغدد الدرقية التي تعمل على السيطرة على درجة حرارة الجسم.

الذئب العربي يتسم بعيونه ذات اللون الأصفر المميز ولكن هناك أنواع معينة منهم لون عيونهم بنية اللون ويتمكن من مهاجمة الحيوانات الأليفة الأخرى متوسطة وصغيرة الحجم، من أهم تلك الحيوانات هي الوعول أو الأرانب البرية والغزلان والماشية كما إنها تتغذى أيضًا على الحيوانات الميتة.

الذئب من الحيوانات المهددة بالانقراض وخاصة في شبه الجزيرة العربية حيث إنها قد انقرضت بالفعل من الإمارات العربية المتحدة نظرًا لندرة المواد الغذائية بها، يقوموا بالاصطياد في الليل مع ولكنهم يحفرون جحورهم في الرمال من أجل حماية أنفسهم من أشعة الشمس.

تتواجد الذئاب العربية في مجموعات خلال فترة التزاوج فقط من شهر أكتوبر وحتى شهر ديسمبر أو حينما يكون الغذاء وفير لهم، من الممكن أن تضع أنثى الذئب حوالي 2 أو 3 وهو يولد أعمى لا يرى ويتم فطمه في ثمانية أسابيع منذ ولادته.

شاهد أيضًا: حيوان الشيب المفترس

أنواع الذئاب

الذئب المصري

هو الذئب الذي يعيش في الأماكن التالية من شواطئ البحر الأحمر وحتى صحاري ليبيا وتونس وهو يتسم بلونه الرمادي كما إن أرتفاعه حوالي 50 سنتيمتر، وطوله حوالي 130 سنتيمتر.

الذئب الرمادي

هو نوع من أنواع الذئاب والتي تنتشر بقدر كبير في شبه الجزيرة العربية وهو ذو لون رمادي أيضا أما لون بطنه فيميل إلى الصهبة الحنطية، أرتفاعه حوالي 45 سنتيمتر أما طوله فهو حوالي 120 سنتيمتر.

الذئب الأسترالي

لقد تم القول بأنه ليس ذئبًا كباقي الذئاب ولكنه هو من أنواع الكلاب المتوحشة نظرًا لان جسده هو نفس شكل جسد الكلب كما إن موطنه في أستراليا، يتسم بالآذان القصيرة واللون الأصفر الضارب مع طوله حوالي 140 سنتيمتر أما أرتفاعه فهو يكون حوالي بين 55 إلى 60 سنتيمتر.

شاهد أيضًا: صفات حيوان النمر الأسود العربي

الذئب الهندي

هو نوع من أنواع الذئاب موطنه في الهند وهو يحب السهول والجبال ويكون لونه يميل إلى اللون الأسمر مع لون بطن أبيض، ونجد طوله حوالي 130 سنتيمتر وارتفاعه هو حوالي 45 سنتيمتر.

الذئب الأمريكي

هو نوع أخر من الذئاب والذي نجده منتشرًا في أمريكا الشمالية من المكسيك إلى كندا أي أنه منتشرًا في أمتداد تلك الأماكن، وألوانه مختلفة وفقًا للأماكن المنتشرة به ومواطنها مع أختلاف فصول السنة أما بالنسبة لجسده فهو نفس جسد الذئب الطبيعي والعادي.

ذئب الحبشة

هو سمي بهذا الاسم لان موطنه في الحبشة أي أنه منتشرًا بشكل كبير في مناطق أفريقيا الشرقية والجنوبية وله آذان كبيرة مع لون يميل إلى الصهبة، طوله حوالي 120 سنتيمتر أما أرتفاعه فهي حوالي 80 سنتيمتر.

ذئب التبت

هي نوع من الذئاب المنتشرة في التبت لذلك سمي بهذا الاسم وطوله حوالي 130 سنتيمتر أما أرتفاعه فهو حوالي 60 سنتيمتر.

ذئب العفرة

هو موطنه في أمريكا الجنوبية أما جسده فهو مستطيل الشكل ولونه يميل إلى الصهبة وهو يحب الأماكن الرطبة ويهدف أصطياد الحيوانات والطيور والأفاعي، وذلك نظرًا لخوفهم من الإنسان بشكل كبير.

صفات الذئب العامة

  • الذئب هو حيوان مميز عن غيره من الحيوانات الأخرى بمجموعة من الصفات التي تجعله منفردًا.
  • هو يتسم بالذكاء الشديد.
  • لديه سرعة بديهية عالية جدًا.
  • لديها قدرة هائلة على الشم.
  • حيوانات منظمة للغاية.
  • تعتمد على العواء لتنبيه القطعان الأخرى والحيوانات.
  • هي ذو عواء منظم كل ثمانية ساعات على مدار اليوم.
  • يتسم عوائها بصوته العالي جدًا والذي يصل إلى حوالي مسافات 10 كيلومتر.
  • هو حيوان لا يروض ويخاف منه الجن.
  • يتمكن من تحديد إذا كان الشخص يحمل سلاحًا أم لا.
  • في حال قامت الفريسة بالركض بشكل دائري فلا يتمكن من اللحاق بها لأن عموده الفقري هو مستقيم لا يستطيع الإلتفاف.
  • ينام وإحدى عينيه مفتوحة.
  • لا تفضل البقاء في مكان واحد بل تحب السفر والترحال.
  • تتشابه الذئاب مع الكلاب إلى حد كبير في السلوك والذي يظهر واضحًا من خلال حبها للعب ومضغ العظام مع إطلاق صوت عواء.
  • تتواصل الذئاب مع بعضها البعض من خلال البول والبراز وترك علامات رائحتهما على الطريق.
  • تتمكن من التواصل مع أفراد المجموعة الواحدة من الذئاب مع تكوين صداقات معهم من خلال العواء.

شاهد أيضًا: معلومات عن حيوان الوعل العربي الأصيل

في النهاية لقد قدمنا لكم أنواع الذئاب المختلفة مع صفاتهم بشكل خاص، لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

Responses