أنواع السكر في الكيتو

الكيتو دايت هو واحد من أهم الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن الزائد بشكل صحي ودون وجود أي مشكلات أو آثار جانبية ضارة ولكن هناك مجموعة من المأكولات والمشروبات المسموح بها وأيضًا الغير مسموح بها في هذا النظام ويختلف نوع السكر المتناول في الحياة العادية عما يتم تناوله خلال إتباع الكيتو وبالتالي سوف نتعرف معًا في موضوعنا التالي حول أنواع السكر في الكيتو فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا مقال.

نظام الكيتو دايت

يتم منع تناول السكر الأبيض العادي الخاص بنا من أجل أن يتم إضافته على المشروبات الباردة والساخنة أو حتى التي يتم وضعها على الحلويات، وبالتالي هناك أنواع مناسبة من السكر الطبيعي الذي يتم الحصول عليه من أجل أن يتم وضعه خلال إتباع تلك الحمية الغذائية.

سوف نقدم لكم مجموعة من أهم أنواع السكر المناسبة بشكل كبير وواضح التي تتناسب مع نظام الكيتو دايت مما يساهم في خسارة الوزن، والحفاظ على مستويات الأنسولين في الدم بشكل طبيعي والتي تكون منخفضة الكربوهيدرات فهو أمر هام مما يساعد في إبقاء الفرد في حالة كيتوزية.

شاهد أيضًا: وجبات نظام الكيتو دايت

أنواع السكر المسموح تناولها في الكيتو

سكر إريثريتول

  • هو نوع طبيعي من أهم وأفضل أنواع السكريات التي تلعب دور كبير في استخدامها في داخل نظام الكيتو دايت فهو يعطي نفس مذاق السكر الحلو، حيث إنه بمجرد وضعه على اللسان يعطي نفس الطعم.
  • على الرغم من أن السكر هذا سعراته الحرارية قليلة حوالي 5% فقط إلا أنه يعطي طعم السكر الأبيض الطبيعي بدرجة حوالي 80%، ولكل ملعقة صغيرة له تحتوي على 4 جرام من الكربوهيدرات وبالتالي هو مناسب في خفض مستويات السكر في الدم وخاصًة لمرضى السكر.
  • يتم استخدامه في الطهي وأيضًا في المخبوزات حيث يمكن الاعتماد عليه بدلًا من استخدام السكر نفسه الأبيض في أي وصفة من الوصفات، التي تعتمد على استخدام السكر.
  • السكر له وزن جزيئي صغير مما يساعد في أنه مفيد للجهاز الهضمي حيث إنه يساهم في صحة الهضم دون وجود أي آثار جانبية، فهو أفضل نوع من أنواع السكر المستخدمة في نظام الكيتو دايت هذا.

سكر سكرالوز

  • هو سكر مصنع حيث إنه اصطناعي فهو غير مهضوم في الجسم لأنه لا يتواجد به أي سعرات حرارية أو حتى كربوهيدرات، ولكن على الرغم من تحليته ومناسبته في معظم الوصفات إلا أنه لا يتم الاعتماد عليه في صناعة بعض المأكولات والتي تتمثل في المخبوزات.
  • هو سكر مناسب للاستخدام من أجل المشروبات الباردة والساخنة أيضًا فهو بديل للسكر الأبيض الذي نقوم باستخدامه بشكل يومي، لكن على العكس من السكر الأبيض الطبيعي ولكن هناك أبحاث تذكر بأن من الممكن إنتاج مجموعة من المركبات الضارة وخاصًة عندما تتعرض إلى درجات حرارة عالية.
  • أهم وأفضل أنواع سكرالوز هو النوع المنتشر في الأسواق التجارية المصرية والتي تشاهد إقبال قوي وتاريخي وهي سبليندا، ومن أهم ما يميز هذا النوع هو أنه من المحليات التي لا تحتوي على طعم مر في مذاقها مما يجعله نوع متميز فهو خالي من السعرات الحرارية.

سكر ستيفيا

هو سكر محلي غير مغذي كما إنه سكر له دور كبير في خفض معدلات سكر الدم وبالتالي هو علاج مناسب لمرضى السكر، وهو نوع منتشر بشكل كبير وواضح ومعروف لدى كم كبير من متبعي الأنظمة الغذائية المختلفة وخاصًة تلك التي تتمثل في نظام الكيتو دايت.

هو عبارة عن تحلية طبيعية تأتي من نبات ستيفيا ريبواديانا كما إنه من الأنواع التي تحتوي على نسبة غير متواجدة نهائيًا من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، والتي تختلف عن المكونات التي تتواجد في السكر الأبيض الطبيعي وغيرها من السكريات الأخرى.

سكر زيليتول

  • هو له طعم مميز ورائع عن السكر الأبيض الطبيعي حيث غن كل ملعقة صغيرة تحتوي على 3 سعرات حرارية مع 4 جرام من الكربوهيدرات.
  • من الممكن أن يتم استخدامه في المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة وأيضًا العصائر المختلفة الباردة حيث يحتوي على نكهات حلوة وقليلة الكربوهيدرات.
  • هو نوع من السكريات معروف ومنتشر في بعض من المنتجات التي يتم تداولها في عدة متاجر والتي تتمثل في العلكة الخالية من السكر، مع الحلوى والنعناع الخالي من السكريات بشكل طبيعي.
  • يتم استخدام هذا النوع من السكر في الأطعمة المختلفة وخاصًة في المخبوزات حيث إنه لا يرفع معدلات السكر في الدم على العكس من السكر الأبيض الطبيعي.

شاهد أيضًا: كمية السكر المسموح بها في الكيتو

شراب الياكون

يتم استخراج شراب الياكون من جذور نبات الياكون فهو يحتوي على عدد من السكريات البسيطة والتي تتمثل في السكروز والفركتوز والجلوكوز، كما إنه يحتوي على 15 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة حوالي 15 مل.

لا ننصح بالطهي من خلال استخدام شراب الياكون بل ننصح بأن يتم تناول الياكون هذا فقط في المشروبات الساخنة بدلًا من السكر العادي، كالشاي والقهوة فهو من الأنواع التي تحتوي على الألياف والتي لا تستطيع أن يتم هضمها من قبل الجسم.

فاكهة الراهب

  • هو محلي طبيعي يتم استخلاصه من فاكهة الراهب وهي من أصل جنوب الصين وبالتالي هو الموطن الأصلي لتلك الفاكهة.
  • يحتوي على مجموعة من السكريات الطبيعية مع مجموعة من المضادات للأكسدة مما تعطي الكثير من الطعم الحلو والتي تكون أكثر من طعم الفاكهة.
  • يمكن استخدام فاكهة الراهب كنوع من المحليات الطبيعية بدلًا من أن يتم استخدام السكر الطبيعي ولكن يجب أن يتم تقليل التحلية الخاصة بهذا النوع، أقل من نصف الكمية التي يتم تناولها من السكر الطبيعي.
  • لا تحتوي تلك الفاكهة على سعرات حرارية عالية حيث إنه يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية المخصصة للتحلية بصورة أكبر من 100 إلى 250 مرة من السكر الأبيض الطبيعي.

أنواع السكر الممنوع تناوله في الكيتو دايت

سكر جوز الهند

هو سكر يتم استخراجه من جوز الهند حيث يتم امتصاصه بدرجة أبطء من السكر الأبيض الطبيعي.

على الرغم من بطء امتصاصه إلا أنه يحتوي على نسب عالية من الفركتوز مما يساعد على صعوبة التحكم في سرعة الدم.

العسل

هو أفضل من السكر الأبيض المكرر بشكل واضح وكبير حيث إنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

على الرغم من مدى أهميته عن السكر الأبيض وأنه أفضل منه إلا أنه يحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية وبالتالي هو غير مناسب لنظام رجيم الكيتو دايت.

التمر

التمر يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات وهو ما لا يتناسب مع نظام الكيتو دايت نهائيًا حيث إنه يحتوي على كمية صغيرة من الألياف والمعادن والفيتامينات.

شاهد أيضًا: أضرار الكيتو دايت على الكبد

في خاتمة حديثنا حول أنواع السكر في الكيتو لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم أنواع السكر المناسب والملائم بشكل كبير مع نظام الكيتو دايت خاصًة بأن هذا النوع من الرجيم أو النظام الغذائي يتطلب أنواع مختلفة من السكر من أجل أن يتم وضعها في المشروبات الباردة والساخنة خلال هذا النظام لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

Responses