أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية

أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية

أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية، تعتبر النباتات هي مصدر الغذاء الرئيسي ومصدر الأكسجين للإنسان والحيوان، فهي رئة الأرض التي تقوم بتخليصها من الغازات السامة، وبجانب فوائد النبات التي لا تعد ولا تحصى، فهي أيضاً تشكل المادة الخام لعديد من الصناعات.

أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية

هناك الكثير من أنواع النباتات التي تعد المصدر الأول لصناعات مختلفة، وهناك أجزاء مختلفة من النبات تدخل في هذه الصناعات، فالبعض منها يتم استخدام سيقانها وأغصانها، والبعض يتم استخدام بذورها، أو يتم استخدام أوراقها وثمارها، والبعض يتم استخدام أخشابها وأليافها، ومن هذه الأنواع.

اقرأ أيضًا: ما هو تصنيف النباتات الزهرية واللازهرية ؟

1- نبات القطن

  • يعتبر نبات القطن من أشهر أنواع النباتات التي يتم استخدامها في المنتوجات الصناعية، حيث يتم استخدام القطن منذ القدم في إنتاج الأقمشة القطنية، والمادة التي تستخدم منه في التصنيع هي ألياف بذور القطن.
  • تستخدم ألياف بذور نبات القطن في صناعة الخيوط والنسيج، وصناعة الجلد الصناعي، وصناعة الحرير الصناعي، وصناعة الأقمشة والمفروشات، وتصنيع التريكو، وحشوات الأثاث، والأغطية، والملابس، والموبيليا، والمناشف، والورنيش، ومواد التلميع، والسيليلوز.
  • أما بذرة نبات القطن فيتم استخدامها في تصنيع الصابون، وتصنيع الزيوت النباتية، وصناعة الألوان الزيتية، والأسطوانات، وأغطية البلاستيك.
  • أما ما يتبقى من بذور نبات القطن بعد عصرها، فيتم استخدامه في صناعة السماد والأعلاف.

2- نبات الكتان

  • يعد نبات الكتان من أقدم النباتات التي تم استخدامها في الصناعة، حيث يستخرج من نبات الكتان الزيوت والألياف، ويتم استخدام ساق الكتان للحصول على الألياف، ويكون اللون الطبيعي لنبات الكتان مائل للاصفرار، وأحياناً يكون مائل للأخضر أو للرمادي.
  • تستخدم ألياف نبات الكتان في صناعة أقمشة الخيام، والأغطية، والأنسجة، والأكياس القماشية، والحقائب، وصناعة الملابس، أما بذور نبات الكتان فيتم استخراج زيت الكتان منها.

3- نبات الحشيش

  • يحتوي نبات الحشيش على العديد من الألياف، وحيث أن استخراج الألياف من نبات الحشيش يعد أمر صعب جداً، فيتم الاعتماد عليه بكميات قليلة جداً في عمليات التصنيع.
  • يتم استخدام ألياف نبات الحشيش في تصنيع أقمشة الخيام، وتصنيع أقمشة الأشرعة، وخيوط الربط، وتصنيع الحبال والخيوط والخراطيم التي تستخدم في الإطفاء.

شاهد أيضًا: ما أهمية النباتات مغطاة البذور ؟

4- نبات جوز الهند

حيث يتم استخدام ألياف نبات جوز الهند في العديد من الصناعات.

5- نبات الذرة

يتم استخدام بذور نبات الذرة في صناعة الزيوت، كما يتم استخدام نبات الذرة في صناعة الحصير، وصناعة غطاء للحائط، وصناعة الفرش التي تستخدم في الزينة.

6- نبات القرع

حيث يتم استخدام ألياف نبات القرع في العديد من الصناعات.

7- نبات الخيش

حيث يتم استخدام أوراق نبات الخيش في العديد من الصناعات.

8- نبات القصب

يتم استخدام سيقان نبات القصب في العديد من الصناعات مثل صناعة الحصير، وصناعة السلال، وصناعة الحقائب.

9- شجرة المطاط

تقوم شجرة المطاط بإنتاج سائل أبيض اللون، يوجد تحت اللحاء، ويتم استخدام هذا السائل في صناعة القفازات المنزلية والطبية.

10- شجرة بلوط الفلين

هي أشجار قد تصل أعمارها إلى 250 عام، حيث يتم تجريد الشجرة من اللحاء الذي يتكون من الفلين كل عشرة سنوات، وتستخدم في إنتاج سدادات زجاجات النبيذ.

11- شجرة السابوديلا

يتم استعمال ثمار أشجار السابوديلا في إنتاج العلكة الطبيعية.

12- شجرة الكاكاو

تنمو شجرة الكاكاو في الغابات الاستوائية حيث المناخ الرطب، ويتم إنتاج الشكولاتة من ثمار شجرة الكاكاو.

13- نبات عباد الشمس

يتم استخدام نبات عباد الشمس في إنتاج زيت الطعام، وكذلك في إنتاج الوقود الحيوي الذي يتم استعماله في العديد من تطبيقات الحياة اليومية مثل السيارات والتدفئة وغيرها.

فوائد النباتات المتعددة

النباتات هي كائنات حية من خلق الله عز وجل، لذلك فإن النباتات تمتلك الكثير من الفوائد العظيمة والهامة على سطح الكرة الأرضية للإنسان والحيوان، ومن أهم هذه الفوائد

  • تعتبر النباتات هي مصدر الغذاء الرئيسي الذي يعتمد عليه كلاً من الإنسان والحيوان.
  • النباتات تعمل على تجدد الأكسجين في الغلاف الجوي على سطح الكرة الأرضية، كما تقلل من نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الجو، حيث تقوم أثناء عملية البناء الضوئي بأخذ ثاني أكسيد الكربون من الجو وإخراج غاز الأكسجين.
  • تقوم النباتات بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية عن طريق قيامها بعملية البناء الضوئي، أثناء عملية التنفس.
  • تحتوي النباتات على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لجسم الإنسان وهذه العناصر هى الفيتامينات، والكربوهيدرات، والأملاح، والأحماض، والألياف، والبروتين، والدهون.
  • يستخلص من النباتات العديد من الأدوية التي تفيد في علاج الإنسان، كما تدخل النباتات في صناعة أنواع العطور المختلفة.
  • تعد زراعة النبات مصدر أساسي للرزق عند جميع المزارعين.
  • تدخل النباتات في العديد من مجالات الصناعات الحرفية، وذلك عن طريق استخدام أوراقها، أو بذورها، أو جذورها أو أزهارها.
  • يساعد نمو النباتات على سطح الأرض في حماية الحيوانات من الانقراض.
  • تعد النباتات مصدر للحبوب والثمار والأزهار المتنوعة.
  • تعد النباتات مصدراً هاماً للطاقة، وذلك عندما نقوم بحرق الأخشاب، حيث يتم استخدامه كوقود في العديد من المجالات.
  • زراعة النباتات الشجرية، تقوم بحماية الأرض من التعرض لظاهرة التصحر، ومن انجراف التربة، ومن عوامل التعرية، وذلك بفعل العوامل التي قد تؤثر فيها.
  • تعد النباتات مكون هام من مكونات الطبيعة التي تشكل منها الفحم والنفط والغاز.

قد يهمك أيضًا: ما هي فوائد نبات اللبلاب ؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية، وكذلك معرفة أهمية النباتات على سطح الكرة الأرضية، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

Responses