أهمية الماء وتأثيرها على الكائنات الحية

أهمية الماء وتأثيرها على الكائنات الحية

دور الماء في الحياة

  • إن الماء هي أحد أهم العناصر التي تحرك البيئة والتي تشكل الدينمو لكل الكائنات الحية والماء هو أساس الحياة لكل هذه المخلوقات التي تعتمد عليه بشكل رئيسي حيث يتكون الماء من عناصر ضرورية للحياة ويحوي الاوكسجين والهيدروجين وطبيعة جسم الإنسان تعتمد على المياه بنسبة 70%. يعمل الماء على خلق التوازن في الجسم.
  • تساهم المياه في بناء جسم الانسان وتشغيل معظم الوظائف المختلفة في الجسم وتكون العنصر المحرك لها، فهي تساهم في بناء العضلات والخلايا وتساعد الجسم على عملية الهضم وعلى سحب المغذيات الضرورية للنمو من كربوهيدرات ومعادن وفيتامينات لتصل الى كل أنحاء الجسم.
  • تعتبر الماء المساهم الكبير في عدم الاصابة بالجفاف ويقصد الجفاف أي جفاف الجسم من المياه نسبة الى الخسارة التي تحصل بسبب التعرق والتبول والجفاف في فصل الصيف، كما تساهم الماء في الحصول على الرطوبة اللازمة للجلد وللبشرة وتساعد أيضا على التخلص من السموم مثال على ذلك التخلص من الملوحات الزائدة وحتى المعادن الزائدة حيث تخرج من الجسم عن طريق الكليتين لتخرج في البول او حتى عن طريق التعرق.
  • كل الفوائد يحصل عليها الجسم من الماء حيث تعطي الماء كمية من الاملاح المعدنية التي تفيد الجسم وتعطيه القوة.
  • عدا عن الفوائد الهامة لجسم الانسان فإن الماء تساعد الإنسان على تحضير أصناف مختلفة من الطعام، بالاضافة الى استخدام الماء في التنظيف والتخلص من الأوساخ والنظافة الشخصية كالاستحمام وغيرها من الاستخدامات الاخرى.
  • ليس فقط الماء يشكل ضرورة لجسم الإنسان ولمنافعه الخاصة والعامة، انما الماء هو ضرورة بحد ذاتها لمختلف الكائنات الحية التي تشكل بدورها منفعة للانسان من خلال الحيوانات التي يستفيد منها الانسان في طعامه او النباتات المختلفة التي تشكل عنصرا فعالا في طعامه. وبالتالي فإن الماء هي ضرورة ماسة للتنمية الاقتصادية والصحية وللتنمية الزراعية والصناعية والكهرباء والملاحة.

استخدامات الماء

  • كما يظهر جليا ان الماء لها استخدامات مختلفة ومتنوعة وفي مختلف القطاعات والمجالات التي تعني الانسان والطبيعة بحد ذاتها، فهي تلبي حاجات الانسان وتلبي حاجات الحيوان وحاجات النباتات، فالماء تستخدم في توليد الكهرباء التي لا يستطيع الانسان الاستغناء عنها وخاصة في عصر التكنولوجيا الحالي، كما ان الماء تشكل عنصرا فعالا في مختلف المشروبات التي يتناولها الانسان من غازية وغيرها.
  • اما من الناحية المادية فإن الماء باتت عنصرا حيويا يدخل في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة حيث تدخل في عمليات الري الزراعية حيث ان النباتات تحتاج الى الماء لتحيا وتنتج الثمار.
  • اما الحيوانات فان حاجتها للمياه كحاجة الانسان التي بالتالي يستفيد منها الانسان حيث يحصل على لحومها وألبانها وأجبانها وحليبها. كما ان غذاء الحيوان العلف يحتاج أيضا للري وللماء كي يتم تأمينه كطعام للحيوانات. اذن ان الما يدخل في انتاج الغذاء ومن دونه تتلاشى الحياة ككل اي حياة الانسان والحيوان والنبات معا، وأهمية القطاع المائي بات عنصرا هاما يزود كل المجالات ويعطيها الروح الحيوية للانتاج. ومن دون الماء تتوقف الحياة وتجف.
  • تشكل الزراعة استهلاكا كبيرا من المياه حيث تستخدم في عمليات ري المزروعات للحصول على الانتاج الزراعي الكبير الذي يلبي حاجات الانسان من الغذاء على كافة انواعه المختلفة، فالبشر في أعداد متزايدة والمحاصيل الزراعية يفترض بها أن تلبي أعداد السكان الهائلة، وبالتالي يرتفع الاستهلاك على الماء ولا سيما المياه العذبة التي تشكل النسبة الكبرى من الاستهلاك في عمليات الري. وعند حصول الشح فهذا يضر أعدادا كبيرة من البشر وتفتك بالناس بحيث يؤدي الى كوارث المجاعات التي بالتالي تؤدي الى وفاة نسبة كبيرة من البشر بسبب الجوع وعدم الحصول على الطعام والغذاء.
  • يساعد الماء التربة على التخلص من الاملاح العالقة وتساعد النباتات على الاستفادة من العناصر الهامة بالتربة مثال المعادن المغذية التي تفيد التربة وتغذيها. كما تستخدم المياه في مجال الصناعة حيث تدخل في صناعات مختلفة وتسهل من عملها.
  • تستفيد النباتات من المياه ومن درجة حرارتها حيث تعمل المياه على ترطيب النبات وعلى الحفاظ على درجة حرارة تناسب النباتات وخاصة في المناطق الحارة. كما ان الماء تساهم في تمرير الأشعة ما فوق البنفسجية لتقوم بعملية بناء يساهم الضوء فيها بشكل كبير لتحصل النبات على غذائها من خلاله. اذن الماء مكون اساسي لبقاء الكائنات الحية على قيد الحياة
  • من المهم جدا للانسان المحافظة على شرب المياه بنسبة كبيرة اي ما لا يقل عن ثمان أكواب خلال النهار. وهذه الكمية يمكن تناولها من خلال المشروبات الاخرى كالشاي والقهوة والمشوبات المختلفة والحليب وأيضا من خلال تناول الطعام الذي يحوي على الماء.

أهمية الماء لجسم الانسان

  • ان الماء هي ضرورة هامة تساهم في تكوين جسم الانسان فهو يخسر نسبة من المياه في عمليات طبيعية يقوم بها كالتنفس والتعرق لاسيما عند ارتفاع درجات الحرارة
  • ان استهلاك الماء ضرورة هامة لتجنب الجفاف، حيث تكون الماء عنصرا فعالا في تكوين الجسم لا سيما الرياضي والنشيط وترتفع نسبة استهلاك الجسم للماء في المناطق الحارة حيث الجفاف تساهم في تبخر المياه. كما تساعد المياه على التخلص من السموم من الجسم وعلى عدم ترسب الاملاح التي تضر بالجسم عند احتباسها داخل جسم الانسان.
  • لتجنب الجفاف يجب المداومة على شرب السوائل المختلفة للتقليل من الجفاف او حتى عدم الاصابة به، فان الماء تساهم في المحافظة على توازن الجسم وتوازن الدم لأن الدم يشكل عنصرا فعالا في الجسم ويحتوي على نسبة من الماء التي تنظم مختلف وسائل وأدوار ووظائف الجسم.
  • عندما ينتقص جسم الانسان من الماء فهذا يؤدي الى تراجع في الأداء البدني لا سيما عند مزاولة اي نشاط رياضي حيوي. فتتراجع قدرة الانسان على القيام بأي مهام لا سيما عندما يقوم بمهمات فيها حركات عضلية وتمارين شاقة .
  • عندما ينتقص الماء من الجسم يؤدي على خلل في التوازن والى زيادة الشعور بالتعب والارهاق وعدم القدرة على القيام بالمهام، وعدم الشعور حتى بالرغبة في العمل او القيام باي نشاط حيوي، ويواجه صعوبة في أداء التمارين الرياضية وصعوبة في القيام بأنشطة عادية كالذهاب سيرا على الاقدام الى أي مكان ولهذا فان الرياضيين يواظبون دوما على استهلاك نسبة عالية من المياه لتغطية مجهودهم اليومي.

Add Comment