أهمية المحافظة على الكتاب المدرسي

أهمية المحافظة على الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي هو كتاب مثل باقي الكتب، يحتوي على معلومات هامة يحتاجها الطالب وبنفس الوقت تمثل واجباته الأساسية حيث تدخل بشكل رئيسي في المنهاج الدراسي وبرنامج الدراسة السنوي. ولهذا ينبغي على الطالب أن يعطي كامل إهتمامه لهذه الكتب وبالتالي عليه أن يصونها وأن يحافظ عليها من أي ضرر قد يلحق بها مثل فقدان بعض الصفحات أو تلفها، أو تعرضها لعوامل مختلفة تؤدي الى تدهور وضعها لدرجة انعدام الاستفادة منها.

ما فائدة المحافظة على الكتاب

من الطبيعي أن يكون الهدف من الحفاظ على الكتاب المدرسي هو من أجل الاستفادة منها والدرس من خلالها ومتابعة ما هو مطلوب من خلال الكتب حيث أنها المرشد والدليل للطالب، ومن خلالها يقوم بالفروض والواجبات المدرسية ومن خلالها يستطيع الدراسة والاستعداد للفحوصات المدرسية، وهذا السبب هو الرئيسي للطالب وهو الذي يحثه على بقاء كتابه بصحة جيدة ان جاز التعبير.

الحاجة الى الكتب

يحتاج الطالب الى الكتب لمتابعة مراحل الدراسة حيث أنه يقوم باستخدام الكتاب على مدار العام الدراسي ويستعمله بشكل يومي او شبه يومي، حيث يقوم بفتحه في المدرسة والاستناد الى معلوماته وحل المسائل المطروحة ثم يعود الى المنزل فيعود ويفتح الكتاب لاعادة المعلومات التي اكتسبها ومراجعتها، او لحل الفروض التي طلبت منه. ولهذا يمكن اطلاق تسمية الرفيق على الكتاب لأنه يلازم الطالب ويبقى برفقته لساعات طويلة في المدرسة أو في المنزل, اذن الحاجة الى الكتاب هي حاجة يومية من أجل الاستفادة والدرس والاطلاع والتحليل والتركيز واخذ المعلومات الضرورية. وهناك حاجة أخرى لاسيما عندما يبقى الكتاب بحالة جيدة ما يسمح للآخرين باستخدامه ويقصد هنا بالآخرين هم أخوة واخوات الطالب لاستخدامه في العام المقبل، في حال كانوا أصغر منه، وأيضا يمكن ان يمنحهم للآخرين مثل المعارف والأصدقاء.

كيفية المحافظة على الكتاب

هناك طريقة تجعل الكتاب أكثر حفظا، وهذه الطريقة قد تطلبها المدرسة لمعرفتها أن الكتاب سيرافق الطالب على مدار عام دراسي كامل ولهذا سيستهلكه بشكل كبير ما يعرضه للاستخدام الكثير الذي يؤدي الى شيء من التلف، وهذه الطريقة هي التجليد، وربما لا تطلب المدرسة ذلك ولكن الطالب وبناء على إصرار الأهل لمعرفتهم أيضا بأن الكتاب يستهلك بشدة فهم يشددون على التجليد الذي يحمي الكتاب من الضرر ومن التلف. وبالفعل غالبا ما يقوم الغلاف الخارجي الذي يحمي الكتاب من حماية الكتاب لا سيما الغلاف الخارجي.

ماذا يحتوي الكتاب

يحتوي الكتاب المدرسي على المعلومات والصور البيانية والرسومات والدلائل والخرائط واستدلالاتها والجداول التي تساعد الطالب على فهم الصورة واستيعابها بصورة أكبر وأوضح وصحيح أن هناك وسائل داعمة أخرى تساعد الطالب على الفهم اكثر من خلال طرح المعلومات أمامه عن طريق استخدام الشاشة التي تعرض أفلاما وثائقية تساهم في الشرح التفصيلي للطالب لادخال المعلومة الى ذهنه بشكل تتثبت في عقله وتترسخ بقوة، ولكن الكتاب يبقى أيضا مصدر معلوماتي هام يحتوي على الكثير من البيانات الهامة التي تساعد الطالب في درسه.

Responses