أهم الأحداث في حياة الملك فيصل بن عبد العزيز

نشأة الملك فيصل بن عبد العزيز

ولد الملك فيصل بن عبد العزيز في الرياض وهو من أسرة آل سعود، في العام 1906 ميلادي. الملك فيصل هو الإبن الثالث للملك عبد العزيز الذي أسس المملكة العربية السعودية. نشأ وترعرع الملك فيصل في منزل جده والد أمه حيث توفت والدته بعد ولادته بفترة قصيرة. كان الملك فيصل بن عبدالعزيز قد بدأ بتلقي علوم القرآن منذ الصغر وقد توصل الى ختم القرآن الكريم وهو في سن التاسعة من عمره بفضل سعي جده ومواظبته وحثه على تعلم القرآن.

لم يكتف الملك فيصل بتعلم القرآن بل أقبل على علوم مختلفة حيث تعلم الفروسية وكان والده أستاذه في هذا المجال، وبالطبع لم يكن هذا فقط المجال الوحيد للتعلم حيث إكتسب الملك فيصل علوما متنوعة وأخلاقا حميدة ونشأ نشأة صالحة تساعده على خدمة وطنه وعلى فهم وتدارك الواجبات والمساعي في المحافل الدولية للنهضة ولجعل المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية الإسلامية التي تحمل راية الإسلام وتدافع عن دين محمد وتطبق التعاليم الإسلامية داخل المملكة.

اكتسب الملك فيصل أيضا حب الشعب وحب الناس وكان خير مستمع لمشاكل الناس وهمومهم وحل مشاكلهم ومشى الممشى الذي مشى فيه والده وقلده في الحكم وجعل الوطن في نهوض وعز واحترام من قبل الدول المجاورة والدول الأخرى.

حياة الملك فيصل بن عبد العزيز

في العام 1964 أصبح الملك عبد العزيز ملكا في السعودية، وقام بأعمال جعلت السعودية تتطور وتزدهر في عهده حيث إعتمد خططا وسياسات مكنته من ادارة النفط بطريقة جيدة وعائدات جيدة جعلت المملكة تنمو اقتصاديا، وشجع الزراعة والصناعة ونهض بالقطاع الصحي وجعله في تطور مستمر. ولم يقتصر الأمر فقط على الزراعة والتجارة والصناعة بل اهتم بقطاع النقل والمواصلات البرية والبحرية والجوية، فطال الازدهار في عهده كل هذه القطاعات وجعل من المملكة العربية السعودية دولة عظمى تحظى باحترام وتأييد معظم الدول المجاورة.

ربما عالم السياسة الذي كان محيطا بالملك فيصل قد ساعده على فهم المكائد السياسية والحيل وكل ما يحيط بعالم السياسة من دهاليز, ما جعله ينجح في ادارة المملكة بطريقة محكمة ساهمت في حفظ المملكة، كما أن والده كان يتعمد دائما في جعله في معترك العالم السياسي ليفهم ما يجول حوله وما يجري ليكون على دراية وعلم بكل شيء وحتى لا يصل الى المرحلة التي يتولى فيها المنصب ويكون غير قادر على استيعاب ما يجري حوله.

Responses