أهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي

اهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي

أهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي هي عنوان مقالنا اليوم، وهو واحد من ضمن الموضوعات المهمة لزيادة ثقافة أي إنسان، ونظرًا لأهمية الأسلحة والقنابل النووية كثر الحديث عنها خلال هذه الفترة، وإلى جانب أهميتها فقد يتم كل يوم تقريبا ابتكار نوع جديد من الأسلحة، لذلك سنتعرف الآن على اهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي تابع معنا.

تعريف القنبلة النووية:

القنبلة الذرية هي عبارة عن تفاعل تسلسلي نووي غير متحكم فيه بالحاويات يمكن صنعه إما من طراز U-235 و Pu-239، أو كليهما، وهما العنصران اللذان يمكن فصلهما بسهولة لإطلاق الكثير من الطاقة، بما أن القنبلة الموثوقة والفعالة تتطلب أن يكون كل عنصر نقيًا (أكثر من 90٪ من U-235 أو Pu-239)، يحتاج مخترعها إلى اختيار المسار المحدد لكل منها.

وهناك طريقتان أساسيتان لبناء قنبلة ذرية، الأول هو تخصيب اليورانيوم الطبيعي إلى أن يكون أكثر من 90٪ من اليورانيوم 235، يليه وضعه في سلاح من نوع السلاح (الأعلى)، والثاني هو إنتاج Pu في مفاعل أسلحة، ويتم فصله عن جميع العناصر الأخرى وتنقيته إلى أكثر من 90٪ Pu-239، متبوعًا بزراعته في سلاح من النوع الداخلي.

شاهد أيضًا : معلومات عن مخترع مقياس الذكاء وكيف أجرى تجربته الأولى

أهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي :

قد وصل عدد القنابل الذرية التي تم صنعها وأطلقها علي البحر والبر والجو إلى 9600 قنبلة، وفقا للدراسات التي أجريت عام 2017 ومن ضمن تلك الدول التي تمتلك القنبلة الذرية، روسيا حيث تمتلك 7 آلاف قنبلة نووية، وفقا لدراسات، والتي توضح إلى أن روسيا من أكبر الدول التي تمتلك قنابل نووية وتتعدى على جميع دول العالم الأخرى.

تعريف السلاح النووي:

الأسلحة النووية هي اخطر أنواع الأسلحة على وجه الأرض،  يمكن للمرء أن يدمر مدينة بأكملها، ويقتل الملايين، ويهدد البيئة الطبيعية وحياة الأجيال القادمة من خلال آثارها الكارثية على المدى الطويل، والأخطار الناجمة عن هذه الأسلحة تنشأ من وجودها، وعلى الرغم من استخدام الأسلحة النووية مرتين فقط في الحروب، في تفجيرات هيروشيما وناغازاكي في عام 1945، بقي حوالي 14500 في عالمنا اليوم، وقد تم إجراء أكثر من 2000 اختبار نووي حتى الآن، نزع السلاح هو أفضل حماية ضد هذه الأخطار، لكن تحقيق هذا الهدف كان تحديًا صعبًا للغاية.

الدول التي تمتلك السلاح النووي:

الولايات المتحدة الأمريكية:

كانت الولايات المتحدة أول دولة تمتلك الأسلحة النووية، وقاموا بتطويرها، بمساعدة المملكة المتحدة وكندا، كجزء من مشروع مانهاتن، وكانت في ذروة الحرب الباردة، تمتلك الولايات المتحدة حوالي 29000 سلاح نووي، واليوم، لديهم ما يقرب من 4000.

روسيا:

أكثر دول العالم إنتاجية في العالم هي روسيا، وفي عام 1986 ، قدر أن الاتحاد السوفيتي يمتلك ما يقرب من 40000 سلاح نووي، ولكن آخر الإحصائيات أقرت أن روسيا تمتلك عدد كبير من السلاح النووي.

المملكة المتحدة:

المملكة المتحدة أثبت أنه لاعب مهم في مشروع مانهاتن، وتوفير الكثير من الأبحاث الأولية للمفاهيم في وقت مبكر من القنبلة الذرية، وفي عام 1952، قاموا باختبار أول سلاح نووي لهم، وأصبحوا ثالث دولة نووية في العالم، واليوم لديهم 215 سلاح نووي.

شاهد أيضًا : 14 معلومة مهمة عن دولة ليبرلاند التي تحتاج للمواطنين

فرنسا:

تعتبر فرنسا لديها 300 سلاح نووي، وهذا يكفي لوضعها في المرتبة الثالثة في مجموع الرؤوس الحربية التي تقام خلف الولايات المتحدة وروسيا.

الصين:

اختبرت الصين أول سلاح نووي في عام 1964، لتصبح الدولة النووية الخامسة، أرادوا تطوير أسلحتهم النووية، واليوم، تقف الصين خلف فرنسا بامتلاكها 250 قنبلة نووية، ومع ذلك، فقد تعهدت الصين رسميا بعدم استخدام الأسلحة النووية في الحرب ما لم يتم استخدام الأسلحة النووية لأول مرة ضدها.

الهند:

كان لدى الهند برنامج نووي يعود إلى عام 1944، ومع ذلك كان نزاعًا إقليميًا قصيرًا مع الصين في عام 1962 أعطى الهند دفعة أكبر لتطوير الأسلحة النووية، أجرت الهند أول تجربة نووية في عام 1974 ، ووصفتها بأنها “انفجار نووي سلمي”.

لم تصدر الهند أي تصريحات رسمية حول حجم ترسانتها النووية، ولكن يعتقد أنها تمتلك حوالي 110 أسلحة نووية، الهند واحدة من أربع دول أعضاء في الأمم المتحدة لم توقع على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، وهي معاهدة دولية تهدف إلى منع انتشار الأسلحة النووية وتشجيع نزع السلاح.

باكستان:

يقدر أن باكستان لديها مخزون من حوالي 140 رأسا حربيا، مثل الهند، فهم ليسوا أيضاً طرفاً في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

كوريا الشمالية:

كانت كوريا الشمالية في الأصل من الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي، لكنها أعلنت انسحابها في عام 2003، بعد أن اتهمتها الولايات المتحدة بامتلاك برنامج سري لتخصيب اليورانيوم، زعمت البلاد امتلاك أسلحة نووية وظيفية في عام 2005، وعلى الرغم من أن الكثير منهم شككوا في ذلك الوقت، أبلغوا عن أول تجربة نووية ناجحة في عام 2006 تعتقد معظم البلدان، بما في ذلك مسئولي الاستخبارات الأمريكية، أن كوريا الشمالية قامت في الواقع باختبار الأسلحة النووية، ولكن الأدلة تشير إلى أنها كانت ناجحة جزئيا فقط.

إسرائيل:

وهي الدولة التي سنتختم بها حديثنا عن اهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي ، التي قد تمتلك قدرات نووية قبل بعض من الآخرين في هذه القائمة، القضية هي أن إسرائيل لم تؤكد قط، ولا أنكرت، وجود مخزونها النووي، ويعتقد أن إسرائيل فجرت أول جهاز نووي في عام 1966، مما يجعلها سادسة في قائمتنا، والتقديرات الحالية لديها ترسانة نووية إسرائيلية في مكان ما بين 80 و 400 رأس حربي، وإسرائيل أيضا غير موقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

شاهد أيضًا : 10 معلومات عن الدول التي تمتلك حق النقض والفيتو

تكلمنا خلال هذا المقال على اهم الدول التي تمتلك القنبلة الذرية والسلاح النووي ومفهوم كلا منهما، ولكي تتعرف على هذه الدول قم بقراءة أسمائها ومقدار السلاح النووي التي تمتلكه.

Responses