أهم معالم مدينة كربلاء

أهم معالم مدينة كربلاء

أهم معالم مدينة كربلاء، مدينة كربلاء هي أحد المدن العراقية الشهيرة التي تحتوي على الكثير من المعالم الأثرية الرائعة المتنوعة وهي تقع في جنوب غرب مدينة بغداد العاصمة، وسوف نوضح لكم أهم معالم مدينة كربلاء السياحية والتاريخية.

موقع مدينة كربلاء

  • تقع مدينة كربلاء في جنوب الفلوجة والنجف الشمالي في الشمال وتطل على بحيرة الرزازة من الغرب.
  • تقع مدينة كربلاء جنوب غرب مدينة بغداد ويحدها نهر الفرات من الغرب، تقع على خط طول 44،033 جرينتش، وتقع على دائرة عرض 23،616 شمال خط الاستواء.
  • تبلغ مساحتها حوالي 79 كيلو متر مربع، وترتفع سطح البحر عن سطح البحر بنحو 30 متر.
  • تضم مدينة كربلاء ثلاثة أقضية رئيسية هما: قضاء الهندية من جانب الخيرات، الجدول الغربي وقضاء عين التمر.

شاهد أيضًا: أهم 15 معلومة عن مدينة فاس ومعالمها التاريخية

أهم معالم مدينة كربلاء

تحتوي مدينة كربلاء على العديد من المعالم الأثرية وتتمثل أهم معالم مدينة كربلاء في التالي:

1- تل الزينبيه

يقع هذا التل في وسط مدينة كربلاء بالقرب من العتبة الحسينية، ويبلغ مساحة هذا التل حوالي 175 متر مربع ويرتفع عن الحرم الحسيني بمقدار خمسة أمتار، كما يتميز تل الزينية بأنه مشيد من المرمر والسيراميك مما يعطيه مظهر جذاب ومختلف.

2- قلعة الأخضير

قلعة الأخضير هي أحد القلاع الشهيرة في كربلاء والتي شيدت في أيام الحكم العباسي، تبعد هذه القلعة عن مدينة كربلاء الأساسية بنحو 50 كيلو متر.

3- قطارة الإمام علي

قطارة الإمام علي تقع بالقرب من بحيرة الرزازة على مسافة حوالي 27 كيلو متر من مدينة كربلاء وتقع هذه القطارة في وسط الصحراء.

4- بحيرة الرزازة

بحيرة الرزازة تقع في الشمال الغربي من المدينة وهي بحيرة تفصل ما بين محافظة كربلاء ومحافظة الأنبار التي تليها.

5- المخيم الحسيني

يقع المخيم الحسيني في جنوب غرب العتبة الحسينية في منطقة محلة المخيم في وسط المدينة القديمة، ويعتبر هذا المخيم هو أحد الرموز للمكان الذي عاش فيه الإمام حسين.

6- القنطرة البيضاء

لقد شيدت القنطرة البيضاء في عام 1550م منذ أيام الحكم العثماني سليمان القانوني، وتتميز هذه القنطرة أن لها أقدم القناطر التي شيدها العثمانيون على أرض العراق.

المواقع الأثرية في كربلاء

تتعدد المواقع الأثرية في كربلاء فمنها المواقع التالية

1- قصر شمعون الأثري

شيد هذا القصر أحد الرجال المسيحيين الذي كان يسمى شمعون هذا القصر على طريق عين التمر الأخيضر، هذا القصر من معالم كربلاء الهامة الذي يقع على بعد 30 كم من محافظة كربلاء.

2- خان الربع

يعرف خان الربع باسم خان النخيلة وقد شيد هذا الموقع الأثري في أيام العثمانيين ويقع هذا الخان على طريق النجف ويبعد عن مدينة كربلاء بمسافة 16 كم.

شاهد أيضًا: أهم الآثار التاريخية الموجودة في المدينة المنورة

3- كنيسة الأقيصر

لقد تم بناء هذه الكنيسة في القرن الخامس ميلادي، تحتوي كنيسة الأقيصر على سور كبير مبني من الطين يحتوي هذا الجدار على أربعة أبراج كبيرة وخمسة عشر باب.

كذلك تضم كنيسة الأقيصر قبور رجال الدين والرهبان، ويبلغ ارتفاعها نحو 16 متر وعرضها 4 متر.

4- منطقة ما بين الحرمين

منطقة ما بين الحرمين هي تلك المنطقة التي تقع في وسط الروضة العباسية وعند الروضة الحسينية.

هذه المنطقة محاطة بالعديد من الأبنية التي بنيت على الطراز الإسلامي، تتميز كل هذه الأبنية أنها على ارتفاع واحد مما يعطي هذا المكان مظهر جمالي رائع.

5- مقام الإمام المهدي

يعرف مقام الأمام المهدي أيضًا باسم مقام صاحب الزمان ومقام الإمام الحجة ويقع هذا المقام على ضفاف نهر الحسيني من الناحية اليسرى عند منطقة باب السلالمة عند المدخل الخاص بمدينة كربلاء الشمالية.

يتميز مقام الإمام المهدي بأنه يطل على شارع السدر الذي يصل إلى ضريح الإمام الحسين.

6- المنارة الموقدة

تقع هذه المنارة على مسافة 40 كيلو متر في جنوب غرب مدينة كربلاء في وسط الصحراء، تتميز هذه المنارة أن شكلها أسطواني الذي يبلغ ارتفاعه نحو 30 متر، ولها قاعدة مربعة.

تاريخ مدينة كربلاء

  • تعتبر مدينة كربلاء من أولى المراكز الاستيطانية العربية في الفرات وهذا لأنها من المدن القريبة من مدينة بابل الأثرية بالإضافة إلى إنها ملتقى الطرق البرية .
  • لقد كانت مدينة كربلاء في البداية جسر للهجرات السامية والعربية بين العديد من بلدان الشام والجزيرة العربية والعراق.
  • في عام 61هـ بدأ تاريخ جديد لمدينة كربلاء حيث كان مقتل الإمام الحسين في ذلك الوقت في معركة الطف، منذ ذلك الوقت وبدأت الصراعات ما بين أتباع الإمام الحسين وبين جيش يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.
  • إن مدينة كربلاء هي أحد المدن التاريخية الأثرية ففي عام 2007 م زار هذه المدينة أكثر من 10 مليون زائر لزيارة مرقد الإمام الحسين وفي عام 2015 وصل عدد السائحون بنحو 26 مليون سائح.

الاقتصاد في مدينة كربلاء

  • يزدهر الاقتصاد في هذه المدينة بسبب تنوع المحاصيل الزراعية فيها، حيث يتم زراعة التمور والفاكهة والخضروات والحبوب المختلفة.
  • تعتبر التربة في مدينة كربلاء من أكثر الأماكن الخصبة في العراق بشكل عام لأنها تربة تتميز بالخصوبة ووفرة المياه فيها.
  • تعتمد أيضًا مدينة كربلاء في اقتصادها على العديد من الفنون والصناعات اليدوية وصناع البلاد والزخارف الخشبية.
  • اشتهرت مدينة كربلاء بصناعة الطابوق الطيني المفخور والجص.

شاهد أيضًا: أين موقع مدينة كتارا في قطر

بهذا نكون وضحنا لكم أهم معالم مدينة كربلاء كما وضحنا لكم الموقع الجغرافي لهذا المدينة وبعض التفاصيل عن اقتصاد المدينة ونبذة عن تاريخها العريق، نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم.

Add Comment