أهم 5 من فوائد حب العزيز.. اضمن لنفسك عناصر غذائية متكاملة

أهم 5 من فوائد حب العزيز.. اضمن لنفسك عناصر غذائية متكاملة

فوائد حب العزيز

حب العزيز أو لوز الأرض، أو حب الزلم، هو من النباتات العشبية التي تنمو في مناطق عديدة في العالم، وله العديد من العناصر الغذائية المتكاملة التي تضمن لك العديد من الجوانب الصحية المفيدة التي لا مثيل لها في العناصر الغذائية الأخرى، فما هي فوائد حب العزيز؟ هذا ما نلقي عليه الضوء خلال السطور القادمة.

ما هو حب العزيز؟

هو نبات عشبي ينمو في المناطق المعتدلة في العالم خاصة في دول البحر المتوسط، وهو عبارة عن درنات عشبية تشبه لون اللوز، لذلك يسمى بلوز الأرض، أما عن لونه فهو يميل للون البني الفاتح واللون الأسود.

حب العزيز له العديد من العناصر الغذائية الهامة المفيدة، والمركبات النباتية والدهون، فما هي هذه المكونات؟

مكونات غذائية هامة لحب العزيز

حب العزيز به العديد من العناصر الغذائية مثل:

  • غني بمضادات الأكسدة: وهي بعض المركبات التي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل السرطان وأمراض القلب والالتهابات.
  • غني بالألياف الغذائية: حيث أشارت العديد من الأبحاث الذي تمت على حب العزيز أن كل 100 غرام من حب العزيز تحتوي على 33 غراماً من الألياف والتي لها أهمية كبيرة للجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان مما تساعد على مرورها في الأمعاء بشكل سهل، كما يحتوي حب العزيز على النشا المقاوم وهو من أهم أنواع الألياف الصديقة للأمعاء.
  • غني بالفيتامينات: حب العزيز به العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هـــ وفيتامين ج.
  • غني بالمعادن المختلفة: حب العزيز به العديد من المعادن الهامة مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والصوديوم والكالسيوم والفسفور والمنغنيز.

هذه العناصر الغذائية سمحت لحب العزيز ليكون من ضمن العناصر الغذائية الهامة التي تساعد بلا شك على أهم الجوانب الصحية، فما هي هذه الفوائد؟ هذا ما نلقي عليه الضوء بالتفصيل بعد قليل.

فوائد حب العزيز للصحة العامة

هناك العديد من الفوائد التي تجعل حب العزيز من ضمن الأغذية المفيدة للجسم، لذلك ننصحك بتناوله، ولكن هذه النصيحة لكي تكون أمينة عزيزي القاريء، لابد أن تتعرف على العديد من الدراسات حول فوائد حب العزيز، وهو ما نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

تقليل مستويات سكر الدم
يساعد حب العزيز في تقليل نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقليل أعراض السكر خاصة من النمط الثاني، وهذا بحسب تجارب أجريت على فئران التجارب ونشرتها مجلة: Journal of Alternative and Complementary Medicine عام 2017م.

حب العزيز يساعد بتحسين حالات تليف الكبد
الحالات التي تعاني من مرض تليّف الكبد يمكنهم أن يتناولوا حب العزيز بأمان تام، حيث يحتوي على أهم المركبات النباتية التي تساعد بلا شك على تخفيف آلام الكبد وتحسنت حالته العامة، مما يخفف من هذه الحالة الصحية.

يساهم في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم
من ضمن الدراسات التي أجريت على حب العزيزي، دراسة أجرتها إحدى الجامعات وأكدت أن حب العزيز له فائدة خاصة بمستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث تقلل من هذه المستويات وتجعلها بالمعدل الطبيعي.

يساهم في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال
حب العزيز مهم للغاية بالنسبة للرجال، حيث يساهم في تعزيز الرغبة الجنسية لديهم، حيث يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وذلك حسب الدراسة التي نشرتها مجلة BMC Complementary and Alternative Medicine عام 2015.

يساعد حب العزيز على تحسين عملية الهضم
يمكن لمستخلص حب العزيز علاج الجهاز الهضمي من عسر الهضم، حيث يساعد في تقليل أعداد البكتريا الضارة في الأمعاء والتي قد تكون السبب في عسر الهضم مثل المكوّرات العنقودية الذهبية والبكتريا الإشريكية القولونية.

حب العزيز له مذاق مميز ولذيذ، ويمكنك تناوله بأمان تام، فهو في أغلب الاحيان آمن تماماً ومفيد لجميع الحالات وهو ما عرضنا جانباً من هذه الفوائد.

Responses