أهم 6 نصائح لكسب ثقة العملاء والإحتفاظ بهم

أهم 6 نصائح لكسب ثقة العملاء والإحتفاظ بهم

نصائح لكسب ثقة العملاء والاحتفاظ بهم يقدمها لكم موقع “معلومة ثقافية” لأن كسب ثقة العميل وولاءه معيار هام يحدد مدى التميز والنجاح الذي وصلت إليه كصاحب عمل، لهذا عليك دائمًا السعي باجتهاد حتى تقدم الخدمة المتميزة لكل عملائك، وهذا يعزز الشعور لديهم بالثقة فيك والراحة في التعامل معك.

ومعنى أهم معيار هو أن؛ هناك معايير أخرى تساهم أيضًا في الحصول على النتيجة النهائية للاحتفاظ بهذا العميل، مما ينتج عنه تحسين صورة العمل وأيضًا كسب الأرباح، وفي هذا المقال سوف نتعرف معًا على أهم النصائح التي وضعها بين يديك خبراء الاقتصاد والتنمية البشرية لكي تحتفظ بالعميل وتكسب ثقته، فتابع معنا.

سوف نقدم لك عزيزي القارئ في السطور التالية أهم النصائح التي تجعلك تكتسب ثقة عملائك وتحتفظ بهم لأطول فترة ممكنة، وهي كما يلي:

1- عدم وضع وعود لن يتم تنفيذها مستقبلًا

  • يؤكد الخبراء أن وضع وعود مستقبلية لن يتم تنفيذها، يُعد سلوكًا خطيرًا ومجازفة بنجاح أي مؤسسة، لأن لهذا أثر سلبي على العلاقة بالعميل، وأنت كصاحب عمل لا تقُم بوضع أي وعود مستقبلية لن تستطيع تنفيذها، فعلى سبيل المثال: إذا جاءك عميل بمشكلة ووعدت بحلها خلال فترة زمنية محددة.
  • عليك أن تكون صادق تمامًا معه وتصارحه بالفترة التي تستطيع فيها حل هذه المشكلة، وإن لن تستطيع أن تحلها لا تضع نفسك في هذا الموقف، واعلم جيدًا أنك إذا فعلت ووعدت ولم توفي بهذا الوعد، فإنك تفقد عميل إلى الأبد ومن ثَم عملاء آخرين كان من الممكن أن يأتي بهم هذا العميل.

شاهد أيضًا : دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب في البطاريات

2- بناء العلاقات الوطيدة

  • في هذه النقطة على كل صاحب مؤسسة أن يقُم باتباع الأساليب والسياسات التي تهدف إلى تعزيز العلاقة بالعميل ومن ثَم الاحتفاظ به وكسب ثقته وضمان إخلاصه، فأنت كصاحب مؤسسة لابد وأن تُظهر الاهتمام بالعميل وهذا لا يتم إلا من خلال الفعل والقول والتواصل الدائم معه.
  • ومن أشكال هذا الاهتمام: بطاقة معايدة من الممكن أن ترسلها في أي مناسبة عامة أو خاصة إن عرفتها، أو من خلال دعوة للعملاء لكي يحضرون المناسبات الخاصة بمؤسستك أو دورات تدريبية تعدها أو ندوات للنقاش، وأن تكون دائمًا على اتصال بهم حتى يشاركوك في الأنشطة العامة.
  • كل هذه الأمور هي من الوسائل السهلة والمميزة لكي تبني العلاقة الوطيدة مع العميل، ومن ثَم تكسب ثقته ورضاه وتعزز لديه الشعور بالإخلاص والولاء لشركتك ولك.

3- تواصل دائمًا مع العميل

  • هناك عدد كبير من المؤسسات تتواصل بالفعل مع العملاء، ولكنه تواصل سيء يدفع العميل إلى أن يبحث عن أي شركة أخرى من الممكن أن تتواصل بشكل أفضل، ومن ثَم تُلبي احتياجاته بأكبر فاعلية ممكنة، لذا؛ عليك كصاحب مؤسسة أو شركة القيام بإنشاء خدمة عملاء خاصة هدفها الوحيد هو تقديم الخدمة السريعة والفعالة في نفس الوقت.
  • وإن كنت تريد أن تحصل على أفضل نتائج من التواصل الإيجابي مع العملاء عليك أن تقوم باختيار موظفين لخدمة العملاء لهم صفات خاصة، ومهارات في التواصل على أعلى مستوى، ولا مانع من أن تقوم بتنظيم دورات تدريبية مستمرة لهم حتى يتمكنوا من معرفة الطريقة المُثلى للتعاون مع العميل وتقديم الخدمة المميزة له.
  • وقد أشارت إحدى الإحصائيات الحديثة إلى أن هناك سبب رئيسي يجعل العميل منجذبًا دائمًا للتعامل مع شركة معينة، وهو؛ حُسن استماع العاملين في خدمة العملاء، سواء كان عبر الفاكس أو الهاتف أو حتى بالبريد الإلكتروني، وإن كنت صاحب مؤسسة عمل صغيرة يمكنك الاستعانة بخدمة عملاء أون لاين.
  • وهي تتم بعمل طلب لك على صفحات الوظائف الأون لاين وطلب شخص مهمته من بيته هي الرد على العميل ولكن بشكل سهل وبسيط ومحترم، ولا تنسى القيام بتصميم نشرات إخبارية والقيام بإرسالها أسبوعيًا أو شهريًا لكل عميل لكي يطّلع على المنتجات الجديدة لك، أو الخدمات التي تقدمها.

4- استمع إلى الملاحظات تعتبر من أهم النصائح لكسب ثقة العملاء والاحتفاظ بهم

  • إنَّ الاستماع الجيد إلى شكوى العميل وملاحظاته يُعد من الوسائل المُثلى لكي تكسب ثقته وولاءه، وهذا ليس على المدى القصير ولكن البعيد، ويتوجب عليك لكي تصل إلى هذه النتيجة أن تجعل كل موظف لديك مهمته هي الاستماع لأي ملاحظات للعملاء، بل والأهم هو تطبيق هذه الملاحظات في الواقع.
  • الشركة المتميزة هي التي تضع موظفيها أنفسهم في مكان العملاء، وإذا تم ذلك سوف يتم الفهم العميق لوجهات النظر والآراء، وهذا ما أكدته الإحصائيات التي تمت في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، فقد تبين أن العميل عندما يجد مَن يستمع لملاحظات تنفذها الشركة يستمر في التعامل مع هذه الشركة.

شاهد أيضًا : كيف تجعل مشروعك مميز في 4 خطوات

5- تعامل مع العميل بصدق وشفافية

  • من أهم الـ نصائح لكسب ثقة العملاء والاحتفاظ بهم هي أن يتعامل الموظف مع العميل بشفافية وصدق، لأنها صفات لها دور مهم في الفوز برضا العميل وإخلاصه الدائم، وعليك كصاحب شركة أو موظف تقديم كل ما لديك من خدمات متميزة.
  • وأن تلتزم بعمل كل الواجبات تجاه العميل، وإن كنت تريد التميز بالفعل حاول أن تبتكر حلًا لأي مشكلة يواجهها، لأن وعدك بحل المشكلة وعدم قيامك بحلها يُفقد العميل الثقة فيك، مما يؤثر بالسلب عليك كموظف وعلى الشركة أيضًا.

6- معرفة احتياج العميل ومتطلباته

  • تُعد هذه النصيحة من أفضل الـ نصائح لكسب ثقة العملاء والاحتفاظ بهم لأنك إذا أردت أن تتميز بالفعل فعليك أن تتبنى أسلوب واستراتيجية تجعلك دائمًا مدركًا لاحتياجات العميل ورغباته، لذلك أنت كصاحب مؤسسة عليك تقديم الخدمة والمنتج الذي يناسب احتياج العميل وقدرته على دفع ثمنه.
  • وأن تتفانى في وضع كل الحلول التي من الممكن أن تكون سببًا في عدم وجود مشاكل تواجه العميل عندما يقوم بالتعامل معك، ولكي تفعل ذلك عليك عمل قائمتين، إحداهما تخص احتياجات العميل في الوقت الحاضر والمستقبلي، والقائمة الثانية كتابة أي سؤال من الممكن أن يخطر على بال عميل.
  • وهذا يمكنك فعله إن وضعت نفسك مكان هذا العميل، وقُم بالإجابة على هذه الأسئلة وهذا سوف يكون له مفعول السحر، وسوف تحتفظ بالعملاء إلى الأبد.

شاهد أيضًا : انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

وإن هنا نكون قد قدمنا لكم أهم وأفضل الـ نصائح لكسب ثقة العملاء والاحتفاظ بهم بالتفصيل، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه النصائح الهامة، ونرجو منكم أن تجعلوا كل أصدقائكم يستفيدون منها أيضًا من خلال نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وننتظر متابعتكم لنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلكم المزيد من المواضيع الجديدة.

Add Comment