أين تقع أرض الشام ؟

أين تقع أرض الشام

أين تقع أرض الشام ؟، بلاد الشام جاء هذا المصطلح من الكلمة الفرنسية ليفر، وتعني باللغة العربية المشرق أو البلاد الذي تشرق بها الشمس ودخل هذا المصطلح إلى الشام وسوريا أثناء الاحتلال الفرنسي.

ما المقصود ببلاد الشام؟

  • بلاد الشام هي البلدان الواقعة في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وتتكون بلاد الشام من عدد كبير من الدول العربية التي تتشابه في الكثير من الصفات منها اللغة والدين والثقافات العامة.
  • ودول بلاد الشام هم قبرص وفلسطين وسوريا ولبنان والأردن والعراق ومقاطعة هاتاي بتركيا، وإن تم تعريف بلاد الشام بشكل أعم وأوسع سوف تشمل مصر وليبيا واليونان وأقاليم تركيا بأكملها.
  • ومن الجدير بالذكر أن لبنان وسوريا أطلق عليهم بلاد الشام لأنهم كانوا تحت سيطرة فرنسا وعلى الرغم من استقلال سوريا ولبنان عام 1946م إلا أنهم ما زالا تحت مسمى بلاد الشام.

اقرأ أيضًا: أكبر عشائر الأردن في الوطن العربي

سبب تسمية بلاد الشام بهذا الاسم

  • بلاد الشام هي كلمة فرنسية الأصل وتعني الارتفاع، وقد قال بعض من المؤرخين أن بلاد الشام سميت نسبة إلى اليد اليسرى وقال مؤرخين آخرين أن اسم الشام جمع شامات وهذا نسبة لكثرة القرى في هذه المنطقة.
  • وفي وقت متأخر تم استخدام مصطلح بلاد الشام كمصطلح مرادف للشرق الأوسط أو الشرق الأدنى، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق لقب بلاد الشام على كلاً من سوريا ولبنان.
  • وتم استخدام مصطلح بلاد الشام لأول مرة في عام 1497م على المنطقة الواقعة شرق إيطاليا والجزر التي تقع على البحر الأبيض المتوسط.

أين تقع أرض الشام؟

يطلق لقب بلاد الشام على جزء من الوطن العربي ويمتد بالتحديد من طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وصولاً لحدود بلاد الرافدين، وفي الوقت الحالي تسمى هذه المنطقة كلاً من سوريا وفلسطين ولبنان والأردن، وتشمل أيضاً أرض الشام جزء من المناطق المجاورة.

منها منطقة الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية والجوف وأجزاء من سوريا حينما كانت واقعة تحت الانتداب الفرنسي ويوجد أجزاء من بلاد الموصل وسيناء المصرية، وفيما يلي سنقدم بعض مواقع من بلدان الشام:

1- دولة فلسطين

تقع فلسطين بالتحديد في جنوب غرب قارة آسيا وخاصة في القسم الجنوبي لساحل البحر الأبيض المتوسط من جهة الشرق، وفلسطين تقع في قلب العالم حيث أنها تربط بين أفريقيا وأسيا.

وتربيط بين كلاً من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمحيط الأطلنطي والمحيط الهادي، والموقع الاستراتيجي لدولة فلسطين أثر عليها سلبياً حيث أصبحت مطمعاً للكثير من الغزاة واليوم هي محتلة من إسرائيل.

2- دولة سوريا

تقع سوريا بالتحديد في غرب قارة آسيا، وسوريا غنية بمواردها الطبيعية التي تتمثل في الأنهار والينابيع والمساحات الخضراء الشاسعة، كما إن سوريا تحوي على الكثير من الأنهار الجبلية.

وينتشر فيها البحيرات الطبيعية والسدود مثل بحيرة الأسد والبحيرات الصناعية والبحيرات السبع، وتتوسط أيضاً سوريا قلب العالم حيث أنها تربط بين المشرق والمغرب ويمر بها أهم الطرق التجارية العالمية.

3- دولة الأردن

تقع الأردن بالتحديد في الجزء الجنوب الغربي من قارة آسيا، وأهم ما يميز الأردن هو التباين الواضح في تضاريسها حيث يوجد جبال الشراة وجبل أم الدامي وجبال عجلون.

وتم تأسيس الأردن على يد الأمير عبد الله بن الحسين وهذا في عام 1921م، وكانت واقعة تحت الانتداب البريطاني ولكنها حصلت على استقلالها في عام 1946م، وكان اسمها في هذا الوقت المملكة الأردنية الهاشمية.

شاهد أيضًا: أهم آثار جنوب لبنان القديمة

4- دولة لبنان

تقع لبنان بالتحديد في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتختلف لبنان عن الكثير من دول العالم العربي لأنها تستوعب الكثير من الديانات والطوائف حيث أنها تضم نسبة كبيرة من المسيحيين باختلاف طوائفهم وتضم نسبة من المسلمين.

وتحتل لبنان مركز تجاري هاماً بين دول العالم العربي، والركيزة الأساسية لاقتصادها هي السياحة، ولبنان متقدمة في العديد من النواحي خاصة الناحية التعليمية لذلك سميت لبنان بسويسرا الشرق.

مناخ بلاد الشام

مناخ بلاد الشام يختلف عن مناخ باقي دول الوطن العربي حيث إن بلاد الشام منطقة بيئية جافة، والغطاء النباتي في هذه المنطقة متفرق ويوجد فيها جبال على نطاق واسع بالإضافة إلى الغابات.

وتعد منطقة سبونتان هي المنطقة الأكثر رطوبة، وفي فصل الصيف يكون هواء بلاد الشام حاراً بسبب الرياح التجارية الجافة، وفي فصل الشتاء يكون هناك برودة جافة تأتي من آسيا الوسطى ويتكون الصقيع والثلوج.

المساحة الكلية لبلاد الشام

  • تقدر المساحة الكلية لبلاد الشام 316 كيلو متر مربع، وعدد من يقطنون في بلاد الشام في الوقت الحالي يبلغون 47 مليون نسمة، واللغة الرسمية لبلاد الشام هي اللغة العربية ولكنها متأثرة بعض الشيء من الاحتلال الفرنسي.
  • وغالبية سكان بلاد الشام يحملون الديانة الإسلامية ولكن هناك انتشار لديانات أخرى وعلى رأسهم الديانة المسيحية وتنتشر بشكل أكبر في دولة لبنان، وهناك مجموعة من السكان يعيشون في طوائف يتبعون ديانات أخرى.
  • ومن أهم المعالم الموجودة في بلاد الشام المسجد الأقصى بفلسطين، والحرم الإبراهيمي وكنيسة القيامة وكنيسة المهد وجبل نبو وحائط البراق، الجامع الأمور والعديد من المعالم الدينية الأخرى.

تضاريس بلاد الشام

تنقسم تضاريس بلاد الشام إلى الآتي:

  1. المنخفض الأخدودي.
  2. المرتفعات الشرقية.
  3. السهول الساحلية
  4. المرتفعات الغربية.
  5. السهول الداخلية.

قد يهمك أيضًا: لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أين تقع أرض الشام ؟، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين حيال هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

Add Comment