معلومات عامة

أين تقع بلاد الأندلس وما هي حدودها ؟

أين تقع بلاد الأندلس وما هي حدودها ؟، الأندلس اسم كان يطلق على دولة أسبانيا قديماً وخاصة في الفترة ما بين عام 711 إلى عام 1492 ميلادياً، وفي هذه الفترة كان يحكم بلاد الأندلس المسلمين وهم من أطلقوا عليها بلاد الأندلس.

أين تقع بلاد الأندلس وما هي حدودها؟

أسبانيا القديمة عرفت باسم الأندلس، وتقع بلاد الأندلس بالتحديد في القارة الأوروبية، ومنطقة الأندلس تطل على البحر الأبيض المتوسط وعلى المحيط الأطلنطي بالإضافة أنها من الدول التي تشرف على مضيق جبل طارق.

ومن ناحية الشمال توجد دولة فرنسا، ومن ناحية الشمال أيضاً تحد منطقة إكستريمادورا ومنطقة أندلسيا كاستيا، ومن ناحية الشرق تطل على منطقة مرسية وفي المنطقة الغربية تحد دولة البرتغال ومن جهة الشرق تطل على كلاً من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي.

اقرأ أيضًا: 44 معلومة عن أسرار إنهيار وسقوط الأندلس

نبذة تعريفية عن بلاد الأندلس وموقعها

  • الأندلس توجد في المنطقة الأوربية وبالتحديد في البلاد الأسبانية وهي من أكثر المناطق المكتظة بالسكان، ومن ثاني أكبر أسواق المنطقة الأوربية وتنقسم إلى ثماني مناطق هما إشبيلية وهي عاصمة بلاد الأندلس.
  • وقادس ومنطقة قرطبة وغرناطة وألميريا وجيان وهويلفا ومالقة، ومساحة بلاد الأندلس حوالي 87.268 كيلو متر مربع وبالنسبة لعدد سكانها فقد بلغ ثماني مليون نسمة.
  • وبلاد الأندلس تمتلك حضارة كبيرة جداً حيث يغلب عليها الحضارة الإسلامية لأن المسلمين حكموا بلاد الأندلس لفترة طويلة جداً ومن أهم المظاهر المساجد والحمامات وأماكن العبادة بالإضافة لانتشار المكتبات.

سبب تسمية الأندلس بهذا الاسم

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سبب تسمية الأندلس بهذا الاسم، ويقول بعض المؤرخين أن بعض القبائل اتجهت من السويد والنرويج والدنمارك إلى بلاد الأندلس وكانت هذه القبائل تتسم بالهمجية وكانت بعيدة عن التحضر فكان أطباعها وحشية.

ويقول البعض أن هذه القبائل جاءت أيضاً من ألمانيا وعاشت في الأندلس وسموا المنطقة التي قطنوا فيها باسم بفانداليسيا وبعد ذلك حرفت إلى أندوليسيا وبعدها استقر الاسم على الأندلس، وبعد أن خرجت هذه القبائل من الأندلس حكم الأندلس قبائل وطوائف النصارى يطلق عليهم القوط الغربيين وبعد خروجهم حكمها المسلمين لفترة طويلة.

الأندلس تحت الحكم الإسلامي

اتفق عدد كبير من المؤرخين والباحثين أن الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس كان خير الأمور التي وقعت على هذه البلاد حيث أن الإسلام أخرج هذه البلاد من الظلمات إلى النور وانتشلها من الفوضى والطابع الوحشي التي كانت تعيش فيه لفترات طويلة.

كما أن الفتح الإسلامي كان بمثابة ثورة سياسية واجتماعية وقضى على كل مساوئ قبائل القوط، وفيما يلي سوف نقدم أهم نتائج الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس:

  1. منح المسلمون بلاد الأندلس الشكل الديني، حيث تم تعيين القضاة والحكام المحليين ليقضوا على النزاعات.
  2. أحسن المسلمون معاملة سكان الأندلس خاصة بعد الاضطهاد الذي تعرضوا إليه أثناء حكم القوط.
  3. سارع الكثير من الرقيق إلى اعتناق الدين الإسلامي، بعد أن أقر الإسلام بإلغاء العبودية والرقيق.
  4. بعد فتح الأندلس أصبحت ولاية من ولايات الدولة الأموية.

فترة ضعف الحكم الإسلامي في بلاد الأندلس

  • بدأت فترة ضعف المسلمين في الأندلس عندما تعرض عبد العزيز بن موسى بن نصير لحادثة اغتيال حيث كانت هذه الفترة تتميز بعدم الاستقرار السياسي كما ظهرت الكثير من العنصرية بين العرب وخاصة بين العرب والبربر.
  • ومع هذه الاضطرابات السائدة تولى عبد الرحمن الغافقي ولاية الأندلس وهذا في عام 113 من الهجرة، وفي نفس الوقت كانت الدولة الأموية تشكل حالة ضعف من الناحية العسكرية والناحية الإدارية والسياسية.
  • وبعد سقوط الدول الأموية سقط معها الحكم الإسلامي في بلاد الأندلس وقسمت بلاد الأندلس إلى عدة مناطق وقام الصلبين بالسيطرة على الأندلس بأكملها وطردوا المسلمين ولم يتبق في الأندلس إلا معالم الحضارة الإسلامية التي ظلت إلى الآن شاهدة على عظمة هذه الفترة في حياة الأندلس.

أجمل عشرة مدن في بلاد الأندلس

بلاد الأندلس أو أسبانيا تتميز بالطابع الجمالي حيث تشعر أنك تنتقل بين لوحات فنية ومن أهم مدنها الجمالية:

  1. غرناطة وهي من أهم المعالم الجمالية ومن أهم معالمها قصر الحمراء الأندلسي.
  2. فالنسيا ويقام في هذه المدينة الكثير من الاحتفالات.
  3. اشبيلة ويوجد فيها مئذنة الخير ومتحف الفلامنكو.
  4. سان سبستيان وتتميز هذه المدينة بالشواطئ الجميلة ويوجد فيها مطاعم تقدم أشهى المأكولات.

شاهد أيضًا: لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم

جغرافيا بلاد الأندلس

  • تتميز بلاد الأندلس أنها تحتوي على الكثير من التضاريس حيث يكثر فيها وجود الارتفاعات والانحدارات.
  • حيث تحتل نسبة 15% من تضاريسها، والتضاريس الموجودة في بلاد الأندلس يزيد ارتفاعها عن 1000 من مستوى سطح البحر، ويوجد منحدرات أخرى تقل عن مائة متر من مستوى سطح البحر.
  • ويوجد في الأندلس سييرا مورينا التي تقوم بفصل بلاد الأندلس عن سهول إكستريمادورا وكاستيل لامانشا، ويوجد الكثير من الأنهار مثل نهر وديال تينتو والواد الكبير الذي يتدفق من المحيط الأطلنطي.

مناخ بلاد الأندلس

تعتبر بلاد الأندلس من المناطق التي تتميز بالمناخ المعتدل الدافئ بشكل عام، كما أن هذه البلاد تواجه أيضاً مناخ البحر الأبيض المتوسط حيث المناخ الحار في فصل الصيف وفي فصل الشتاء سقوط بعض الأمطار.

وتبلغ درجة الحرارة المتوسطة على مدار العام 16 درجة مئوية ويبلغ معدل سقوط الأمطار على مدار العام 4346 ملم، وتلعب السلاسل الكبيرة المنتشرة في بلاد الأندلس دور كبير في تغير المناخ.

قد يهمك أيضًا: ترتيب أقوى الجيوش العربية

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أين تقع بلاد الأندلس وما هي حدودها ؟، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين حيال هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار تعليقاتكم للرد عليها في أقرب وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى