أين تقع جبال الأنديز وكم يبلغ حجمها؟

أين تقع جبال الأنديز وكم يبلغ حجمها؟

تمتد جبال الأنديز على طول السواحل الغربية لقارة أمريكا الجنوبية، حيث أنها تعد من أطول الجبال الموجودة في العالم، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على موقع جبال الانديز، وجغرافيتها، ومناخها.

جبال الأنديز

جبال الأنديز من أطول الجبال الموجودة في العالم، حيث تمتد سلاسلها بطول السواحل الغربية لقارة أمريكا الجنوبية، وتقع هذه السلاسل الجبلية في بعض الدول الموجودة في القارة الامريكيه كفنزويلا، وكولومبيا، وتشيلي، والإكوادور، والأرجنتين، وبيرو، وبوليفيا.

وتعد جبال الأنديز هي ثاني أعلى الجبال في العالم بعد جبال الهيملايا الموجودة في القارة الآسيوية على حدود شبه قارة الهند، وتبلغ ارتفاع القمة الجبلية في الأنديز ما يقرب من 7 كم، أي ما يساوي 6959 متر فوق مستوى سطح البحر، وبالجدير ذكره أنه تم تسجيل ارتفاع قمة الانديز أعلى جبل الأكونكاجوا، كما أن ارتفاع جبال الانديز لا يساوي ارتفاع جبال الهيملايا، ولكن يعد طوله طعف طول جبال الهيمالايا.

شاهد أيضًا: اين توجد جبال الهملايا وكيف تكونت؟

موقع جبال الأنديز

جبال الأنيز تتميز باتساعها حيث أنها تمتد على طول القارة الأمريكية الجنوبية بسواحلها الغربية، ويبلغ طول هذه الجبال ما يقرب من 7100 كم، أما عرضها يبلغ 500 كم، وارتفاعها 4 كم، وبالجدير ذكره أنه يُطلق على هذه الجبال اسم الانديز بسبب الأنشطة البركانية التي كانت تخرج منها الحمم التي من ضمنها وأكثرها ” الأنديزيت ” التي عملت على تكوين هذه السلاسل الجبلية.

جغرافيا جبال الأنديز

هناك ثلاث اجزاء من سلسلة جبال الانديز وهي الأقاليم أو المناطق الطبيعية، والمتمثلة في ” جزء جنوبي من الإقليم – جزء الإقليم الأوسط – جزء الإقليم الشمالي”، ويعد أقل ارتفاع في هذه الأقاليم الإقليم الجنوبي؛ حيث يبلغ ارتفاعه 3 كم أو أقل، وتقع هذه الأقاليم قرب طرق القارة في الجنوب.

وعند الدخول في الاتجاه الشمالي على طول الخط الخاص بالشاطئ، نلاحظ ارتفاع الجبل بشكل أكثر، حيث أن ارتفاع القمم أعلى والتي تختفي بالقرب من الغيوم، وتتواجد القمة العالية من هذه الجبال في قارة أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية، وهي المعروفة باسم ” الأكونكاجوا” وهي الواقعة في الدولة الارجنتينية، والتي تبعد بمسافة 100 كم من العاصمة التشيلية سانتياجو.

أما الاقليم الأوسط فهو الاعرض بالمقارنة بالأجزاء الاخرى في سلسلة جبال الأنديز، حيث يمتد على هيئة اثنين من السلاسل الممتدين لجهة الشمال الغربي وإلى جهة الجنوب الشرقي، وتقع بينهما سهول عريضة ومرتفعة، أو التي تُعرف بالنجود في بيرو، وغرب بوليفيا.

ويعد ارتفاع هذه النجود ما يقرب من 4 كم فوق مستوى البحر، وفي جهة الشمال منها نلاحظ اقتراب سلسلة الجبال الواقعة في الشمال وفي الغرب لتصلا في النهاية مكونة سلسلة واحدة ضخمة تقع في الإكوادور.

ويعد ارتفاع أعلى قمة جبلية في إقليم الأوسط 6779 متر، والمعروفة بقمة بسيس، وقمة هواسكاران التي تعد ارتفاعها 6768 متر، وقمة لامبو أو المعروفة بسوراتا الموجودة بارتفاع 6485 متر، وقمة ساجاما المرتفعة عن سطح البحر بقيمة 6542 متر، وقمة يماني بارتفاع 6402 م، وقمة تشيمبورازو بارتفاع 6267 م، وقمة كوتوباكسي بارتفاع 5897 م.

أما اقليم الشمال من سلسلة جبال الأنديز، فيتجزأ إلى ثلاثة من السلاسل الجبلية ، والتي لا تساوي الارتفاع الخاص بالإقليم الجنوبي، واحداها ممتد على طول السواحل، حيث تمر من كولومبيا ثم إلى بنما، ويقع القسم المتوسط المعروف بالسلسلة الوسطى بين كل من الوادي بنهر ماجدلينا والوادي بنهر كوكا الضيق، ويوجد بهذه الجبال البركان المعروف باسم توليما الذي المرتفع بقدر 5215 مترًا عن السطح، وتصل سلسلة الجبال الثالثة في الشرق للاتجاه الشمالي الشرقي حتى تدخل لفنزويلا.

مناخ جبال الانديز

يتأثر المناخ في منطقة جبال الانديز بفعل المرتفعات والمنخفضات والقمم الجبيلية، حيث أنها تكون الجدار الكبير بين المحيط الهادي والقارة الأمريكية الجنوبية، ويتغير مناخ جبال الانديز ويتنوع، حيث تسود الاجواء الممطرة والدافئة على القسم الشمالي من جبال الانديز، بينما تسود الاجواد الجافة الصحراوية في القسم الغربي من صحراء أتاكاما بشمال تشيلي، أما في القسم الشرقي من الجبال الوسطى وبالمنطقة الجنوبية الغربية تسود الاجواء الممطرة.

وتتركز الانهار الجليدية المدارية في جبال الانديز بنسبة 99%، كما أنها الموطن الرئيسي للبركان المعروف باسم أوجوس ديل سالادو وهو الاعلى على مستوى العالم، حيث كان مرتفعًا بنحو 22.615 قدم، أي بما يساوي 6.893م، وهو الواقع على حدود تشيلي والأرجنتين.

شاهد أيضًا: جبال الألب على خريطة العالم

حوادث في الأنديز

في عام 1972 تحطمت طائرة تخص سلاح الجو الأوروغوياني – رحلة رقم 571 -أعلى سلسلة جبال الأنديز، والتي نجا معظم من عليها من ركاب، والذين تم فقدهم لفترة قياسية بلغت 72 يوم، مما أدى إلى تناول الركاب الناجين للحوم الخاصة بالموتى بسبب افتقار المكان للطعام على جبال الأنديز الخالية.

معلومات عن الجبال والهضاب والسهول

الجبال

الجبل هو الارض المرتفعة عن الاراضي الموجودة حولها، ومن الممكن أن يصل ارتفاع هذه الارض إلى ما يزيد عن 1000 متر، وقد يكون هذا الجبل على شكل الكتلة العالية، أو سلاسل من الكتل، والممتدة لآلاف أو مئات الكيلومترات، وتتميز هذه الكتل أو السلاسل بأنها ضخمة، فضلًا عن الانحدار الشديد الذي تكون عليه، كما تتسم الوديان الخاصة بها بعمقها الشديد، ويختلف حجم وارتفاع الجبال من مكان لأخر، مثل سلاسل جبال الألب وجبال الأنديز.

الهضاب

هي عبارة عن أسطح مستوية بمساحات كبيرة، والمرتفعة عن الاراضي المحيطة بها، وهناك من الهضاب ما يقوم بقطع الانهار، أو تأتي بأعلاها التلال، أو بعض أحواض المياه المنخفضة، ويرجع تكوين الهضاب أحيانًا إلى وجود بعض الانشطة البركانية في المكان، وحتى تتشكل الهضاب مما تبقى من القمم الجبلية التالفة سوف يستغرق ذلك آلاف الأعوام، وتتعدد أنواع الهضاب المنتشرة على الكرة الأرضية، وبالجدير ذكره أن أعلى هضبة موجودة في العالم هي الهضبة المعروفة باسم “Intermontane” كهضبة التبت.

السهول

هي عبارة عن الاراضي الواسعة التي تتميز بسطحها المتساوي والمنخفض، مع وجود بعض الشجر المنتشر فيها، ويسعى العنصر البشري للإقامة في مناطق السهول بسبب توفر المياه فيها، فضلًا عن سهولة الحصول على كافة مستلزمات الحياة الضرورية، بالإضافة إلى أن الاراضي السهلية صالحها لممارسة الانشطة الزراعية، وفيما يلي عرض أنواع السهول، وهي:

سهول ساحلية

وهي سهول مُطلة على البحار والمحيطات، والتي تختلف في حجمها وشكلها.

سهول صحراوية

وهي سهول تظهر على هيئة الصخر المتماسك.

سهول فيضية

وهي سهول تمتد لتصل على الضفاف النهرية، والتي تتكون بسبب ترسيبات الانهار، والمعروفة بأنها خصبة.

شاهد أيضًا: كم ارتفاع جبال الألب؟

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على جبال الأنديز، من موقع، وجغرافيا، ومناخ، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses