Register
A password will be e-mailed to you.

أين تقع مدينة مادبا ؟، موضوعنا اليوم عن مدينة تضم الكثير من الآثار وأيضًا المعالم الطبيعية وهذه المدينة هي مادبا فسوف نتعرف عليها وعلى موقعها وسبب تسميتها وهذا من خلال، أين تقع مدينة مادبا.

ما هي مادبا؟

  • هي محافظة من محافظات الأردن وهي توجد فيها العديد والكثير من المعالم الطبيعية وأيضًا المعالم الأثرية ويوجد فيها عدد كبير من العشائر.
  • ومن أهمهم عشائر مسيحية وكذلك أيضًا الحدادين وهم من عملوا على إنشاء هذه المدينة وعملت على تحديثها وهذا بعد خلافات مع القليل من العشائر.

اقرأ أيضًا: أين تقع مدينة تونس ؟

أين تقع مدينة مادبا؟

حيث أن عاصمة هذه المحافظة هي مادبا وتقع على جنوب عمان وهذا على بعد ثلاثة وثلاثين كيلو متر كما أنها منتشرة بالكثير من الجامعات.

وهذا مثل جامعة الزيتون وأيضًا يوجد فيها الكنائس وكما أنها أيضًا واقعة وسط المملكة الأردنية وكما أنها مرتفعة عن البحر بحوالي سبعمائة وسبعون متر.

عدد سكان مادبا

وكما أن عدد سكانها تقريبا الموجودين قد وصلوا إلى مائة وخمسة وثلاثة مائة وثلاثة وخمسين نسمة تقريبًا وهي تعد سابع مدينة كبيرة في المملكة الأردنية.

ما سبب تسميتها مادبا؟

  • رغم مرور العصور القديمة على هذا الاسم إلا أنه لا يتغير وما زال على اسمه إلى الحين حيث يرجع أصل تسميتها إلى احتمالات كثيرة وهي احتمال الكلمة تكون سريانية وهي معناها في القاموس مكان الطين.
  • وقيل أيضًا معناها المياه الهادئة وقيل إن سبب تسميتها هو آرامي حيث أنها مكونة من كلمتين الكلمة الأولى معناها مياه والثانية تعني الفاكهة وهذه الاحتمالات ترجع لكثرة المياه والبرك الموجودة حولها.
  • وكما أن هذا الاسم قد ذكر في الإنجيل لذلك بقي كما هو منعًا من التحريف كما ينطقها أهل هذه المدينة بالألف الممدودة دون وجود الهمزة عليها وصار معروفًا على حالته هذه في جميع المنطقة والمناطق المجاورة لها.

كم تبعد مادبا عن البحر الميت؟

حيث يبعد البحر الميت عن مادبا حوالي ستين وخمسة وخمسين كيلو متر ورغم ذلك يمنع اليهود الفلسطينيين من التقرب منه أو الانتفاع به بحجة الأمن والأمان لهم ولغيرهم.

مدينة مادبا السياحية

  • حيث أن مادبا بها الكثير من المناطق الأثرية والسياحية وفيها مساجد وأيضًا كنائس ومن الكنائس كنيسة الرسل والعذراء حيث يوجد فيها بعض الآثار والتحف للحيوانات والطيور.
  •  وكذلك أيضًا توجد بعض الديناصورات وغيرها من الأشياء الأخرى القديمة وكما أنه يوجد متحف مادبا الذي يحتوي الكثير من الأشياء القيمة كما أنها يوجد بها معهد وحيد لتعليم فن المتاحف.
  • كما يوجد العديد من المناطق السياحية في مدينة مادبا وهما:

1 – مدرسة الفسيفساء في مادبا

وهي تكون قريبة من كنيسة العذراء ويوجد فيها مدرسة مادبا للفسيفساء وهي تعمل برعاية وزارة السياحة كما تعمل المدرسة على تعليم الحرفيين فن صناعة وكذلك ترميم وهذا النوع لا يوجد في الشرق الأوسط.

2 – مكاور

حيث تبعد هذه القلعة عن مادبا تقريبًا مدة ستين دقيقة وهي توجد في أعلى التل وهي تسمى قلعة هيرودوس وبعد موته تولى مكانه أبنه وحيث أنه في هذا المكان قد قام أبنه بقتل يوحنا المعمدان وهذا بعد انتهاء الرقصة التي قامت بها سالومي.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة كربلاء بالتفصيل ؟

3 – جبل نيبو

  • وهو يعد جبل من جبال الأردن كما أنها تبعد عن المنطقة حوالي 41 كيلو متر ورغم ذلك تعتبر هي المنطقة القريبة لمادبا وهي تطل على البحر الميت كما أن لكل شخص يوجد على هذا الجبل أن يرى فلسطين.
  • فهو يعتبر مكان جيد للمراقبة كما يعتبر مقام سيدنا موسى وهي بالنسبة لليهود هم يعتبرونها مكان محرم وقيل أن جبل نيو قد مر منها أتباع موسى عندما خرجوا من مصر وهو يعتبر مقدس للديانات كلها الإسلامية والمسيحية واليهودية.

4 – أم الرصاص

  • حيث أن أم الرصاص تقع في شرق مادبا وحيث أنها تكون موقع أثري قديم وكما أنه ذكر في الكتاب في العصر القديم وكذلك العصر الجديد ورغم أنها قد هدمت الكثير من معالم المدينة.
  • وكذلك أيضًا الأسوار المحيطة بها إلا أن هذه المنطقة ما تزال كما هي كما أن قلب المنطقة واستقطابها تكون في كنيسة القديس اسطفان المتميزة بأنها كبيرة وضخمة وما زالت محفوظة حتى الآن.

5 – حمامات ماعين

  • حيث توجد حمامات ماعين بالقرب من عمان التي هي محافظة مادبا كما أنها تقل عن البحر ودرجة حرارتها مختلفة وبها عناصر كيميائية مختلفة ومهمة مثل الصوديوم وكذلك أيضًا الكالسيوم.
  • ويوجد أيضًا فيها منتجع فندقي وهو قريب من خمس نجوم كما أنه بها قاعات خاصة ومسبح وبه شلالات وكما يوجد داخل المنتجع، كما أنها تتميز بموقعها الجذاب وبها جبال يشقها المياه الساخنة وبها محطة مهمة.
  • وحيث أن السياحة في حمامات ماعين يأتيها السياح بقصد العلاج من المياه الدافئة التي بها وأيضًا بقصد السياحة والعناصر الموجودة في المياه تعالج الكثير من الأمراض مثل مرض الجلد وكذلك علاج العظام والمفاصل.

خارطة مادبا

  • حيث أن خارطة مادبا هي تسمى الفسيفسائية هي جزء من أرض الكنيسة الموجودة في مادبا حيث أنها ترجع إلى العصور البيزنطية كما أنها أيضًا تعتبر الخريطة القديمة الموجودة على القرى الكردية في الأردن.
  • وهي التي قد تم بنائها على الكنيسة الموجودة في العصر البيزنطي التي تم اكتشافها منذ فترة قريبة كما أن هذه الخريطة توجد عليها فلسطين وكذلك أيضًا الأردن وغيرها من بعض الدول العربية مثل أيضًا سوريا.

قد يهمك أيضًا: أين يقع المغرب العربي ؟

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن أين تقع مدينة مادبا ؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن منطقة مادبا وعن موقعها والمناطق السياحية الموجودة بها وهذا من خلال، أين تقع منطقة مادبا، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.