أين توجد الرمال المتحركة

أين توجد الرمال المتحركة

هناك مجموعة من الظواهر الطبيعية التي تصيب الكرة الأرضية ككل والتي على رأسها البراكين والأعاصير والزلازل، كما تتواجد أيضًا الأمطار والثلوج ومن أهم تلك الظواهر التي تحدث في سطح الأرض هي الرمال المتحركة فما هي أهم المعلومات حولها والتفاصيل الخاصة بها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

الرمال المتحركة

  • هي واحدة من أهم الظواهر الطبيعية وأكثرها انتشارًا وظهورًا في أماكن كثيرة مختلفة وبالتالي الرمال تتكون من مزيج وخليط بين حبيبات الرمل الدقيقة أو الطمي أو الطين مع الماء، وبالتالي تكون الرمال المتحركة تلك من الخارج صلبة ولكنها غير متماسكة ومتشبعة بالمياه من الداخل.
  • هناك اضطرابات تحدث في بنية تلك الرمال بشكل واضح مما يؤدي إلى زيادة ضغط المياه نظرًا لتلك الاهتزازات والاضطرابات، وبالتالي لا تتمكن المياه من الخروج من حبيبات تلك الرمال مما يؤدي بالضرورة إلى حدوث مشكلة أن تكون التربة تلك سائلة.
  • التربة الرملية تلك حينما تصبح سائلة بفعل الاضطرابات يجعلها ذلك تصبح أكثر سيولة وبالتالي تفقد قوتها وتماسكها بشكل واضح، مما يؤدي إلى حدوث فقدان في قوتها وقدراتها وبالتالي تصبح لا تتمكن من حمل أي وزن بشكل سليم.

شاهد أيضًا: معلومات عن الرسم بالرمال الملونة في زجاجات

أشكال الرمال المتحركة

حينما تحدث مشكلة الاهتزازات والاضطرابات تلك بفعل الطبيعة نجد أن الرمال المتحركة تأخذ شكلين كرد فعل بأن المياه لم تتمكن من الخروج من حبيبات الرمل بشكل طبيعي، ومن أهم تلك الأشكال هي تدفق المياه الجوفية والزلازل والتي سوف نتحدث عن كلًا منهما بالتفصيل.

الزلازل

حينما تحدث اضطرابات واهتزازات شديدة نجد حدوث مشكلات واضحة وظاهرة وهي زيادة ضغط المياه الجوفية الساكنة، وبالتالي الطمي والرمل مع رواسبه يتشبع بشكل كبير بالمياه مما يجعلها تفقد قوتها وتتسبب في حدوث مشكلات الزلازل التي تعمل على تدمير البيوت والأماكن وغرق الأجسام والأماكن المختلفة.

تدفق المياه الجوفية

قوة تدفق المياه الجوفية التي تتصاعد تتعارض مع قوة الجاذبية وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث زيادة في حبيبات الرمل بشكل واضح وكبير.

أماكن الرمال المتحركة

  • تتواجد الرمال المتحركة تلك بصورة كبيرة وشكل أكبر في الأماكن التي تحتوي على المياه حيث تكون أكثر شيوعًا وانتشارًا في الشواطئ، وأيضًا المستنقعات وضفاف الأنهار وشواطئ البحيرات مع الينابيع الجوفية.
  • أشهر المناطق والأماكن التي تتواجد بها الرمال المتحركة هي خليج مور كامب هذا الخليج واسع بشكل كبير كما إنه ضحل وبالتالي أي شخص سوف يتم محاصرته في تلك الرمال، مما سوف يجعله يتعرض للخطر بشكل كبير وخاصًة من المد الذي يعود بشكل كبير وشكل سريع أيضًا.
  • من الممكن أن تتواجد الرمال المتحركة في المناطق الجافة والأماكن الصحراوية ولكن باحتمال قليل وليس بشكل كبير وبالتالي حينما تحدث تتواجد في قاع الكثبان الرملية، ولكنها لا تكون عميقة أو سميكة في الصحاري نظرًا لتحرك الرياح التي تتجه لأسفل فيما بين حبيبات الرمل مما يتسبب في خلق مساحات واسعة ويتسبب في حدوث الرمال المتحركة والتي تصاحبها الزلازل.

شاهد أيضًا: أهم نباتات الإقليم الصحراوي وخصائصها

أهم خصائص الرمال المتحركة

  • الكثافة الخاصة بالرمال المتحركة تلك تكون حوالي ما يقرب من 125 رطلًا لكل قدم مكعب كما إنها رمال عباره عن سائل غير نيوتوني، والمقصود بهذا هو أن الرمال تلك لا تخضع لقوانين نيوتن التي لها علاقة باللزوجة وذلك بسبب أنها صلبة ولكن بمجرد الضغط عليها تتحول إلى سائلة مع هبوطها بشكل مفاجئ.
  • أهم سمات الرمال المتحركة بأنها صلبة من الخارج ولكنها سائلة من الداخل وخاصًة حينما يتم الضغط عليها نجد البنيان الخاص بها سائل، أي في حال تم وقوف إنسان أو حيوان عليها فإنه سوف يغرق بداخلها ولكن من الجدير بالذكر أنهم سوف لن يغرقوا بالكامل نظرًا للارتفاع الخاص بكثافة السائل وبالتالي يصعب الخروج منها.
  • في عام 2005 تم الكشف عن وجود أملاح في تلك الرمال المتحركة وبالتالي الملح له دور كبير في تواجده في تلك الرمال، حيث إنه يؤدي إلى حدوث تغيير في حركة استقرار الرمال تلك وبالتالي يزيد من مشكلة لزوجة التربة والرواسب التي لها دور واضح في قوة الرمال المتحركة تلك.

أضرار الرمال المتحركة على الإنسان

  • حينما يتعرض الإنسان للرمال المتحركة فهو يشعر بالرعب والتوتر والفزع نظرًا لأنه سوف يغوص بها مما يجعله يشعر بالخوف الشديد منها، ومع المقاومة للشخص تجاه تلك الرمال تجعله يتمكن من إخراج يديه وقدميه وبالتالي هناك طريقتين يمكن للإنسان التصرف بها في حال تعرض لها.
  • يمكن للإنسان حينما يغرق في الرمال المتحركة تلك من خلال تحريك الساقين بشكل دائري في حركة بطيئة بدلًا من السحب بشكل مستقيم، مما يعمل على خلق فراغ وفضاء بين الرمال المتحركة تلك وبالتالي يتم وجود مساحة لملأ الفراغ.
  • هناك طريقة أخرى من أجل محاولة إنقاذ الشخص لنفسه من الرمال المتحركة وهي نشر كلًا من الذراعين والساقين من أجل أنت يتم توسيع مساحة الجسم، مما يجعل الجسم يطفو في الرمال المتحركة وبالتالي في حال ظل الشخص غائصًا في الرمال تلك لفترة طويلة قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة الجفاف أو التعرض لضربة شمس أو هجوم من حيوانات مفترسة أو حتى انخفاض في درجة حرارة الجسم.
  • في حال التصقت فقط مع الرمال المتحركة ننصحك بالهدوء التام وعدم القيام بأي حركات مفاجئة أو سريعة بل يجب التحرك بهدوء، حتى لا تلتصق قدميك بزيادة في الرمال تلك كما ننصحكم بتخفيف وزنك قدر المستطاع أي في حال كنت تحمل أي شيء معك يجب أن تلقيه بعيدًا وبالتالي في حال تمكنت من إخراج قدم واحدة فقط من أقدامك فمن الممكن أن يقوم أي شخص بمساعدتك بسهولة.
  • على الرغم من مخاطر الرمال المتحركة كونها واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية رعبًا إلا أنها ليست بوحش كاسر ومهيب، كما تقوم الأفلام الأجنبية والعالمية بعرضها لنا وبالتالي الأخطار الخاصة بها تنحصر فقط في كونها تلتصق بالأقدام وعدم قدرتك على الخروج منها بسهولة.

أماكن تواجد الرمال المتحركة في مصر

  • يطلق على الرمال المتحركة أسم بحر الرمال الأعظم وهي عباره عن منطقة تتواجد بين ليبيا ومصر فهي عباره عن رمال تقوم بابتلاع أي أجسام كبيرة، وبالتالي هي مكان محدد تم الحظر في التواجد بها وحتى المرور منها حتى يتحقق كم كبير من الأمان.
  • بحر الرمال الأعظم تقع في محاذاة الحدود المصرية الليبية بين الجلف الكبير وواحة سيوة حيث يقع في واحة سيوة على بعد 50 كيلومتر في شرق الحدود مع ليبيا، كما يمتد بعرض حوالي 300 كيلومتر من الشرق إلى الغرب وأيضًا يمتد بطول حوالي 650 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب.
  • هذا المكان أيضًا بحر الرمال الأعظم يتسم بسمتين مهمتين وهما أن الكثبان الرملية تقوم بتغطية حوالي 10% من إجمالي مساحة الصحراء الغربية، كما إنها تتكون من ثلاثة بحار رملية وهم يتواجدوا في الجنوب الغربي من الصحراء الغربية.

شاهد أيضًا: كيفية السفر إلي شاطئ الرمال الفضية بجدة

في النهاية على الرغم من أن الرمال المتحركة تلك ظاهرة طبيعية إلا أن ينتج عنها مجموعة من الأضرار وخاصًة في حال غرق فيها الإنسان أو الحيوان ولكن من حسن الحظ أنها تتواجد في أماكن معينة فقط وليس في كل الأماكن وبالتالي لا يوجد قلق من تواجدها في مصر لأنها في أماكن محدودة منها فقط.

Add Comment