أين وصلت حدود الدولة العثمانية ؟

أين وصلت حدود الدولة العثمانية

أين وصلت حدود الدولة العثمانية ؟، ظهور الدولة العثمانية كان أحد المراحل التاريخية التي مرت على العالم الإسلامي، وقد نهضت واتسعت هذه الدولة وامتدت من أوروبا إلى آسيا وأفريقيا حيث أصبحت قوة كبرى في تلك الفترة، لهذا سوف نوضح لكم من خلال التالي أين وصلت حدود الدولة العثمانية؟

أين وصلت حدود الدولة العثمانية؟

  • الدولة العثمانية عندما ظهرت كان ذلك في نهاية العصور الوسطى، وقد كانت تفصل الدول الإسلامية عن المسيحية، وبعد ذلك بدأت في الاتساع حتى ضمت آسيا الصغرى إلى جنوب أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط القديمة.
  • في القرن الخامس عشر ميلادي اتسعت حدود الدولة العثمانية وامتدت حتى ضمت بعض الدول مثل اليونان والبلقان، وبعدها ضمت العديد من الدول في قارة أفريقيا مثل: مصر وفلسطين وسوريا والعراق، وفي نهاية القرن السادس عشر استولت الدولة العثمانية شبه الجزيرة العربية بجانب جزر البحر المتوسط وبعض الدول الأفريقية.
  • في عام 1683م توقف التوسع العثماني عندما فشلت الدولة العثمانية في السيطرة على فيينا ولم يستطيعوا السيطرة على بودابست.
  • ازداد ضعف الدولة العثمانية عندما بدأت روسيا في توسيع رقعتها في الشمال وفي هذا الوقت بدأ ظهور الدولة الصفوية التي كانت من أكثر أعداء الدولة العثمانية في تلك الفترة.
  • بدأت بعض الدول في السيطرة على الكثير من الأراضي العثمانية مثل: إنجلترا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال.
  • في النهاية انتهت الدولة العثمانية عندما حدثت ثورة تركيا وتم الانتهاء عليها بشكل نهائي عند حدوث الحرب العالمية الأولى.

اقرأ أيضًا: أين تقع منطقة العيص ؟

أصل العثمانيين

  • لقد أثبت في العديد من المصادر التاريخية أن العثمانيين كانوا من الأتراك وهم أصحاب العرق الأصفر أو المغول، وهذا العرق كان ينتشر في آسيا والصين والمغول وبعض الدول الآسيوية الأخرى.
  • لقد ذكر في المصادر التاريخية أن شخصية كنز ألب هو أحد الشخصيات التركية التي استوطنت جبال ألطاي ومنطقة بحر قزوين، وبعد ذلك بدأت في الرحيل بحثا عن الغذاء والماء.
  • جاء حفيد كنز أرطغرل بتأسيس الدولة العثمانية وكان هو الأساس في قيام هذه الدولة وأكمل المسيرة بعد ذلك أبنه عثمان حارب السلاجقة واستطاع في فترة صغيرة جدا تأسيس إمارة مستقلة كانت هي بداية الدولة العثمانية.

تاريخ الدولة العثمانية باختصار

  • فترة الازدهار في الدولة العثمانية بدأت في عام 1453 وحتى عام 1566م، في هذه الفترة قام محمد الفاتح بتولي إمارة الدولة العثمانية، وأول ما فتح كانت القسطنطينية وبدأت بعد ذلك مرحلة ازدهار الدولة العثمانية وبلوغ ذروتها.
  • توسعت بعد ذلك الدولة العثمانية حتى وصلت إلى قمة ازدهارها في عم 1516 وبعد هزيمة المماليك في منطقة مرج دابق تم الدخول على مصر.
  • جاء بعد ذلك سليمان القانوني الذي يعتبر عهده من أفضل الفترات التي مرت على الدولة العثمانية خاصة أن جيوش الدولة العثمانية في تلك الفترة وصلب إلى قلب أوروبا بعد أن حاصرت النمسا وامتدت إلى جنوب أوروبا.

حكام الدولة العثمانية

تعدد حكام الدولة العثمانية وكانوا بالترتيب كالتالي:

1- عثمان الغازي بن أرطغرل

يعتبر أرطغرل هو مؤسس الدولة العثمانية الذي يشهد له بتوحيد الدول الإسلامية وكان أول من نظم جيش خاص بالدولة، وقد كان يسمى الإنكشارية، وكان الجيش الذي صممه أرطغرل له العديد من الانتصارات على الروم.

2- أورخان بن عثمان أرطغرل

كان أورخان مهتم جدًا بالفتوحات الإسلامية، وبدأ يرأس الجيوش الإسلامية بنفسه، وقام بفتح العديد من المدن منها بورصة، أزميد وغيرها وبعدها فتح القسطنطينية.

3- بايزيد بن مراد بن اورخان

لقد عرف هذه الفترة بكثرة الغزوات التي أقامت ضد الصليبيين، وبعد أن خضع حاكم خراسان تحت راية الدولة العثمانية.

شاهد أيضًا: أين تقع فيتنام وفي أي قارة ؟

4- محمد بن بايزيد

قام الحاكم محمد بإعادة بناء الدول التي كانت على وشك الانهيار وأخمد الفتن وقضى على الصراعات داخل الدولة العثمانية.

5- محمد بن مراد بن محمد

فتح هذا الحاكم مدينة القسطنطينية وبنى مسجد أبي أيوب الأنصاري.

6- بايزيد بن محمد الفاتح

لقد كانت الدولة العثمانية في فترته من أكثر الفترات ازدهار وتطور، لأنه شيد العديد من المباني والجسور والطرق.

7- سليم بن بايزيد

أعاد هذا الحاكم العديد من الدول مثل فارس ومصر وتصدى لهجوم البرتغال والإسبان.

8- سليمان القانوني

أطلق عليه سليمان بن سليم الأول بن بايزيد وكان عمره 25 سنة بعد تولي الحكم، وتخلص من القراصنة.

أسباب سقوط الدولة العثمانية

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة العثمانية ومنها:

  • عدم إتفاق الشعوب التي كانت تعيش تحت سيطرة الدولة العثمانية، وهذا الاختلاف جعلهم يقتتلون بينهم وبين بعضهم البعض مما أضعف من كيان الدولة العثمانية.
  • كثرة الحروب الصليبية التي كانت من أكثر أسباب سقوط الدولة العثمانية وخاصة أن احتلت فرنسا دول المغرب، واحتلت بريطانيا مصر، وإيطاليا ليبيا.
  • الحروب البلقانية التي توسعت في هذه الفترة وقامت بحرب الدولة العثمانية وخاصة أن الدولة البلقانية كانت لها تستخدم الطائرات في الحرب لأول مرة مما أضعف الدولة العثمانية بشكل أكبر.
  • بعد أن شاركت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى كان ذلك له أثر كبير في ضعف الدولة العثمانية وانهيارها.
  • بعد أن تولى عبد المجيد الثاني الخلافة في الدولة العثمانية عقدت بعض المؤتمرات التي نتج عنها بعض القرارات ومنها إلغاء الدولة العثمانية.

قد يهمك أيضًا: أين تقع مدينة الخوارزمية ؟

الآن بعد أن وضحنا لكم أين وصلت حدود الدولة العثمانية ؟، ومن أين بدأت وكيف قامت الدولة العثمانية والحكام الذين حكموا البلاد في تلك الفترة، بالإضافة إلى توضيح أسباب انهيار الدولة العثمانية، نرجو أن يكون هذا الموضوع حاز على إعجابكم.

Add Comment