أين يعيش الدولفين والحوت

أين يعيش الدولفين والحوت

أين يعيش الدولفين والحوت، الدلفين ينتمي الدولفين لفصيلة الثدييات، يعد أغلب الدلافين حجمها صغير، وذلك لأن طولها يصل لأقل من ثلاثة أمتار، ويتغذى الدولفين على القشريات والسمك والحبار، في أغلب الأحيان يكون لونه رمادي بالإضافة إلى وجود بعض المناطق من جسمه لونها رمادي غامق، أما الحوت فهو من أكبر الحيوانات بالعالم، وأكبر الحيتان الحوت الأزرق حيث طوله يتجاوز ثلاثين متر، تستخدم الحيتان صوت حاد تصدره وينتقل على شكل ذبذبات من خلال الماء لتتواصل مع الحيتان الأخرى، وتستخدمه أيضاً للعثور على الفرائس بالمياه العاتمة فهو مثل الرادار ويمكنكم التعرف على المزيد عن أين يعيش الدولفين والحوت من خلال موقع معلومة ثقافية.

معلومات عن الدولفين ومميزاته

  • يتميز الدولفين بذكائه وسلوكه المرح ووده مع البشر، لذلك يعد الدلفين من أكثر الحيوانات المفضلة والمحببة لدي أغلبية الناس من بين جميع الحيوانات، وتتواجد بالحدائق البحرية والمعارض لتقدم عروض ترفيهية وتفاعلية للبشر، وأنواع كثيرة من الدلافين تقوم بالقفز من الماء أو ترتفع قليلاً لكي ترى محيطها وتستطيع أن تتبع السفن الخاصة بالصيد لتتغذى على السمك المهمل منها.
  • وهناك أنواع من الدولفين تتجمع بمجموعات وتسمى بالقرون، يعثر الدلفين على فرائسه من خلال استخدامه لأحد أنواع الاتصال الصوتي من خلال الصدى ليحدد موقع الفريسة.

اقرأ أيضًا: كم هو وزن الحوت الأزرق

أين يعيش الدولفين

الدلافين تعيش عدد كبير من المحيطات بالعالم، وذلك حيث أن أغلبية الدلافين تعيش بالمياه الضحل بالمحيط وذلك سواء كان بالمياه الاستوائية أو بالمياه الأكثر اعتدالاً، كما أيضاً يعيش الدولفين ببعض الأنهار المهمة.

أنواع الدلافين وأماكنها

لا يعيش جميع أنواع الدلافين بكل الأماكن الموجودة بالمحيطات بالعالم، وذلك لأن هناك دلافين محددة لكل بيئة، حيث أن دلافين القاريني يعيش بكل محيط بالعالم باستثناء المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي والمحيطة بانتاركتيكا، بينما يعيش بجميع جهات المناطق الاستوائية والمعتدلة بالمحيط الأطلسي. يوجد أكثر من أربعون نوع من الدولفين بجميع أنحاء العالم، ومن هذه الأنواع ما يلي: –

1- دولفين الأوركا

يعد أكبر نوع من أنواع الدلافين، كما أنه مشهور بـ “الحوت القاتل”. يعيش هذا النوع بالمياه الباردة القطبية، ولكنه يفضل العيش بالمياه العميقة وذلك يرجع إلى حجمه الكبير، ولكنه في بعض الأوقات يسبح للخلجان والمياه الضحلة.

2- دولفين بوتلينو

يعد دولفين البوتلينو أحد الأنواع الذي يتواجد ويعيش بين أيرلندا وبريطانيا العظمى، كما يعيش أيضاً بجميع أنحاء العالم وذلك حيث يتواجد بالممرات البحرية والمائية.

3- الدولفين المخطط

يعيش هذا النوع بالمياه الاستوائية الدافئة بكل من المحيط الأطلسي والمحيط الهادي، وغالباً ما يبقى هذا النوع بالمياه العميقة بالبحر.

4- دولفين هيكتور

يعد هذا النوع مهدد بالانقراض، كما أن النوع الأصلي الوحيد منه موجود في نيوزيلندا، ويعيش بالمياه الاستوائية الدافئة بخليج المكسيك والمحيط الهادئ.

5- دولفين الحدباء

يعيش هذا النوع بشمال استراليا وبالساحل الغربي وبجنوب الصين.

شاهد أيضًا: ما هو عدد ضربات قلب الحوت

6- الدولفين ذات المنقار القصير

يعيش هذا النوع بالمياه البحرية والساحلية للبحر المتوسط، اليابان، خليج المكسيك، والمحيط الأطلسي.

معلومات هامة عن الحيتان

  • الحوت كائن حي بحري ضخم الحجم، وينتمي لفصيلة الثدييات، ويعيش الحوت بالمحيطات والبحار وتتكاثر بها، ويتميز بجسمه الانسيابي الذي يساعده على السباحة بسرعة وانسيابية، ويمتلك طبقة من الدهون السميكة تحت جلده بحيث تحميه من برودة الماء.
  • لا يمتلك الحوت خياشيم ولكن يمتلك رئتين يتنفس من خلالهما، وعندما يكون تحت الماء يظل حابس أنفاسها حتى يصعد لسطح الماء ويتنفس ويعود مجدداً لتحت الماء وهكذا، وذلك لحفظ مستوى الأكسحين بجسمه.
  • تعيش الحيتان لفترة طويلة حيث يتراوح عمرها من 15 إلى 60 سنة، لا يوجد أي أعداء تهدد حياة الحيتان سوى الإنسان، حيث أن كبار الحيتان لا يوجد شيء تهدد حياتها باستثناء الحيتان المريضة أو الضعيفة أما الحيتان الصغيرة فإنها معرضه للافتراس في بعض الأحيان.

أين يعيش الحوت

يعيش الحوت بالمحيطات وخاصة المحيطات المفتوحة منها، ويختلف مكان العيش للحيتان حسب نوع كل حوت، ورغم ذلك إلا إنه منتشر بمحيطات العالم، كما أنه يعيش بمجموعات، فكل مجموعة تضم عدد من الحيتان بحيث يصل عدد المجموعة لألف حوت، ومن أنواع الحيتان ومكان عيشها ما يلي: –

1- الحوت الأزرق

الحوت الأزرق يعيش بالبحار وخاصة البحار الباردة، وعند التزاوج يذهب للمحيطات المجاورة لخط الاستواء، وذلك لكي يتكاثر بالمياه الدافئة، ويعد الحوت الأزرق أكبر مخلوق موجود على سطح الأرض، وأيضاً يعد أكبر مخلوق على مر التاريخ، حيث حجمه أكبر من حجم أي ديناصور، وذلك لأن طوله يصل إلى 25 متر ووزنه يكون من بين 100 طن  و120  طن.

2- الحوت الأحدب

أسمه الحوت الأحدب لأنه عندما يأخذ غطس أسفل الماء يوجد في ظهره تقويسه تتجه نحو الأعلى، يعيش الحوت الأحدب بالقرب من القطب الشمالي والقطب الجنوبي، ولكنه قد يذهب إلى أي محيط بالعالم.

3- حوت العنبر

يعيش حوت العنبر بالمحيطات الكبيرة بالعالم، والذكور تعيش بالمياه شديدة البرودة المحيطة بأنتاركتيكا، وتم تسميته بهذا الاسم بسبب وجود عضو برأسه يقوم بإنتاج مادة زيتية اسمها العنبر.

4- الحوت القاتل

يعيش هذا النوع بالمياه المجاورة من القطبين غالباً، ولكنه يذهب للبحار الدافئة في بعض فترات السنة، ويطلق عليها اسم “ذئاب البحر”، وذلك بسبب قيامها بالاصطياد في مجموعات، وتمتلك فكان بهما أسنان حادة، ومن الحيوانات التي تقوم بصيدها وافترسها الفقمات والبطاريق.

قد يهمك أيضًا: معلومات مرعبة عن الحوت الأبيض القاتل وأنواعه

كانت هذه نبذة عن أين يعيش الدولفين والحوت، حيث يمكن التعرف على أنواع الدلفين والحوت والأماكن التي يعيش فيها كل منهما، وأشهر أنواع الحيتان والدلافين بالعالم.

Responses