أين يعيش حيوان الفقمة

أين يعيش حيوان الفقمة

أين يعيش حيوان الفقمة، يعد حيوان الفقمة من الحيوانات الجميلة والمحببة لدى الناس بسبب قيامه بتقديم عروض بالسرك، وله أسماء عديدة كما أيضاً يوجد منه أنواع متعددة بجميع أنحاء العالم، الفقمة حيوان بحري من الثدييات، كما أنه يعد من زعنفيات البحر مثل أسد البحر ويطلق عليه عدة أسماء منها عجل البحر أو كلب البحر، ويتميز حيوان الفقمة بامتلاكه جلد أملس، ويقوم جلده بتغطية طبقة غليظة من الشحوم والدهون، وهذا يساعده في التكيف بالأماكن الباردة، إلا إنه يوجد بعض أنواع الفقمة تعيش بأماكن دافئة. ويمكنكم معرفة معلومات أكثر عن أين يعيش حيوان الفقمة من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذه عن الفقمة وأنواعها

يوجد أنواع كثيرة من حيوان الفقمة حيث يصل عددها إلى تسعة عشر نوع، وتتميز بحجمها الضخم حيث أن أصغر فقمة يصل وزنها إلى ثلاثين كيلو غرام، وذكر الفقمة يكون حجمه أكبر من أنثى الفقمة، وتمتلك بعض أنواع الفقمة أنياب طويلة بارزة خارج فمها.

اقرأ أيضًا: كيف تأكل فقمة البحر الحيوانات ذات القشرة ولماذا

يعد حيوان الفقمة من الحيوانات المهددة بالانقراض ويعود ذلك بسبب القيام بصيدها بكثرة للحصول على جلدها لصنع الفراء منه وكذلك أيضاً للحصول على الزيت منه حيث يتم استخلاصه من شحوم الفقمة، بالإضافة إلى أن التلوث البيئي أيضاً سبب من أسباب انقراضها، كما أن حيوان الفقمة يمتلك قدرة عالية بالتحكم بتوازن الأشياء لذلك يقوم الإنسان بوضع حيوان الفقمة بعروض السرك، حيث يقوم الفقمة بوضع الكره على أنفه ويلعب بها مما أصبح محب ومشهور لدى الكثير من الناس وخاصةً لدى الأطفال.

أنواع حيوان الفقمة

يوجد العديد والكثير من الأنواع لحيوان الفقمة، ومن هذه الأنواع ما يلي: –

  1.  حيوان فقمة جالاباجوس فرائية.
  2.  حيوان فقمة سبع هوكر بحري.
  3.  حيوان فقمة الميناء.
  4. حيوان فقمة الفراء الشمالية.
  5.  سبع البحر الأمريكي الجنوبي.
  6.  حيوان فقمة الفراء الأمريكية الجنوبية.
  7.  حيوان فقمة النمر.
  8.  حيوان فقمة الراهب المتوسطية “فقمة البحر المتوسط الراهبة”.
  9. حيوان فقمة جزر الهند الغربية الراهبة.
  10. حيوان فقمة بقر البحر.
  11. حيوان فقمة بحر روس.
  12. حيوان فقمة ويديل “فقمة أنتاركتيكا الفرائية”.
  13. حيوان فقمة بحيرة بايكال.
  14. حيوان فقمة سبع كاليفورنيا البحري.
  15. خروف البحر.
  16. حيوان فقمة سبع ستيلر البحري.
  17. حيوان فقمة أكلة السرطان.
  18. حيوان فقمة روس.

أين يعيش حيوان الفقمة

  • حيوان الفقمة يعيش بمجموعات بأماكن كثيرة بأنحاء العالم، حيث أنه يعيش ببعض الجزر بالنصف الجنوبي للكرة الأرضية، بحر الكاريبي، بحر الشمال، الأمازون، وبحر غرينلاند أو بحر جرينلاند، وتنتشر بخليج كاليفورنيا، البحر الأسود، البحر الأبيض المتوسط.
  • يوجد بعض الأنواع التي تعيش ببحر قزوين وبمصاب الأنهار والبحيرات الكبرى، كما يوجد أنواع تعيش بالمياه العذبة والمياه الاستوائية والمياه القطبية.
  • تقوم الفقمة بقضاء وقت طويل من النهار على الشاطئ بدون القيام بأي شيء وبدون حركة، وخلال فترة التزاوج تقوم الفقمات بالتجمع بمكان محدد للتزاوج وبعد أن يتم التزاوج تقوم بالمغادرة، وعندما يقترب موعد ولادتها تعود لهذا المكان.

غذاء حيوان الفقمة

  • كل نوع من أنواع حيوان الفقمة له غذاء معين ومختلف عن النوع الأخر، ولكن في الغالب تتغذى على الأعشاب البحرية والسمك الصغير والطحالب، ويوجد بعض الأنواع التي تتغذى على القشريات والرخويات.
  • أهم ما يميز حيوان الفقمة مهارته في الغطس والسباحة بسرعة وبسهولة، حيث لا يوجد أي حيوان يستطيع أن يغلب الفقمة في السباحة والغطس سوى الحوت، وتعود هذه المهارة بسبب امتلاكه جسم أسطواني ضيق من الخلف وقدرته العالية على حبس نفسه، حيث يستطيع أن يبقى أسفل الماء في أعماق تصل تقريباً إلى 250 متر لمدة نصف ساعة، وبسبب هذه القدرة العالية وهذه المهارة فإنه يستطيع الحصول على غذائه بكل سهولة وسرعة.

الفرق بين حيوان الفقمة وأسد البحر

يوجد تشابه كبير بين كل من حيوان الفقمة وأسد البحر، ويوجد أيضاً أختلافات بحيث تستطيع من خلالها التفرقة بينهم، ومن هذه الاختلافات ما يلي: –

  • حيوان الفقمة يمتلك أذن ولكنها عن فتحة موجودة خلف العين، أما أسد البحر فإنه يمتلك أذن ظاهرة وواضحة.
  • حيوان الفقمة يمتلك جسم كبير وكذلك زعانف كبيرة، ولكن أسد البحر يمتلك زعانف وجسم أكبر من التي يمتلكها الفقمة.

شاهد أيضًا: من هو حيوان الوزغ ؟

فصائل الفقمة

كما يوجد أنواع مختلفة للفقمة كذلك أيضاً يوجد فصائل، حيث يوجد تسعة فصائل من حيوان الفقمة، وهذه الفصائل كما يلي: –

  • الفصيلة الأولى: -عجول البحر.
  • الفصيلة الثانية: -فقمات راهبة.
  • الفصيلة الثالثة: -المورس “فيلة البحر”.
  • الفصيلة الرابعة: -بقر البحر.
  • الفصيلة الخامسة: -سباع البحر “أسود البحر”.
  • الفصيلة السادسة: -الدب البحري.
  • الفصيلة السابعة: -الفقمة الرمادية.
  • الفصيلة الثامنة: -فقميات زاحفة.
  • الفصيلة التاسعة: -خروف البحر.

قد يهمك أيضًا: كيفية صيد الحيوانات البرية

كانت هذه نبذه عن أين يعيش حيوان الفقمة، حيث يمكنكم التعرف على جميع المعلومات التي تتعلق بحيوان الفقمة مثل غذائه وهل يوجد أنواع منه، وما هي هذه الأنواع، كما يمكنكم أيضاً من خلال المقال التعرف على الفرق بينه وبين أسد البحر، وما هي فصائل حيوان الفقمة، وكذلك أيضاً معرفة ما المسميات التي تطلق على حيوان الفقمة.

Add Comment