أين يوجد سد يأجوج ومأجوج؟ 3 معلومات عن السد الحامي للبشرية

أين يوجد سد يأجوج ومأجوج؟

قصة سد يأجوج ومأجوج من القصص القرآنية الشهيرة والتي ذكرت في سورة الكهف، وهي قصة ذي القرنين الذي بنى هذا السد، والذي لم يذكر القرآن الكريم مكانه، ولكن صفته قالها الله تعالى وتفاصيل بنائه، في هذا المقال نجيب على بعض التساؤلات منها سؤال أين يوجد سد يأجوج ومأجوج، كما نتعرف على بعض المعلومات الأخرى حول هذا السد.

أين يوجد سد يأجوج ومأجوج؟

لم تذكر آيات القرآن الكريم أي شيء حول سد يأجوج ومأجوج، ولكن على الرغم من ذلك الأمر، فهناك العديد من الآراء حول مكان السد، حيث قال بعض المفسرين مثل ابن عباس والطبري وغيرهم انه في مكان ما بين منطقة أرمينيا وآذربيجان في الوقت الحالي، ولكن تبقى كلها اجتهادات وآراء لا نعرف صحتها.

ما هي قصة بناء هذا السد؟

قصة بناء هذا السد ذكرت في سورة الكهف، وهي عندما قام ذي القرنين وكان ملكاً مهيباً بالوصول لمشارق الأرض، وقد طلب منه الناس في هذه المنطقة أن يبني لهم سداً بين جبلين ليحميهم من قبائل يأجوج ومأجوج، وهي قبائل متوحشة لها خلقة غريبة ولا يكادون يفقهون قولاً.

وبالفعل قام ذي القرنين ببناء هذا السد، حيث ذكر الله تعالى تفاصيل بناء هذا السد حتى انتهائه تماماً.

من هم يأجوج ومأجوج؟

هم قوم من البشر موجودين على الأرض، وسيخرجون من هذا السد في يوم من الأيام وبعدها سينتشر الفساد على أيديهم في الأرض، حيث قال الله تعالى: حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ*وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ.

وخروجهم علامة من علامات يوم القيامة الكبرى، حيث ينهار هذا السد الحامي للبشرية من شرورهم، وتبدأ جحافلهم بالوصول لكافة مناطق العالم وينشرون القتل والرعب والفساد بين البشر.

سد يأجوج ومأجوج موجود في مكان ما، ولكن ما يهمنا هو وجوده كما ذكر القرآن الكريم.

Responses