إصدار كتاب عن كورونا فيروس .. تعرف على أهم 4 جوانب تناولها كتاب كورونا فوبيا

إصدار كتاب عن كورونا فيروس .. تعرف على أهم 4 جوانب تناولها كتاب كورونا فوبيا

كتاب عن كورونا

لقد تعلمنا فيما يبدو الكثير من هذه الجائحة، وباتت من أحداث التاريخ الجارية والتي سيقف التاريخ الإنساني أمامها طويلاً، هذا ما يتضح من تهافت العلماء في نشر العديد من الجوانب الصحية والعلمية والاجتماعية عن جائحة كورونا، ومن هذه المنشورات إصدار كتاب عن كورونا بعنوان كورونا فوبيا، وهذا الكتاب الجديد يعد قراءة جديدة لمختلف الأوضاع التي حدثت في جائحة كورونا خلال العام 2020م، فما رأيك عزيزي القارئ نأخذ جولة شيّقة في قراءة هذا الكتاب من خلال هذا المقال؟

كتاب كورونا فوبيا .. قراءة جديدة لجائحة وباء كوفيد 19

كتاب كورونا فوبيا من تأليف الدكتور حسين ثابت وهو أحد أساتذة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وقد أصدره في أكتوبر عام 2020م، ويعد الكتاب قراءة جديدة حول جائحة كورونا وبداية ظهوره في إقليم ووهان الصيني، ثم انتشاره خلال أواخر عام 2019م وأوائل عام 2020م في العالم وتأثر دول العالم خاصة الغربية منها من هذا الوباء من الناحية السياسية والاقتصادية والعلمية والصحية، ومواقف الدول المختلفة حول جائحة كورونا.

الرجوع للتاريخ “فضيلة”

يركز الكتاب على الجوانب التاريخية للأوبئة التي مرت على الإنسانية وكان لها تأثيرات خطيرة على الكرة الأرضية والأحداث التي نتجت عن هذه الأوبئة، وقد ركز الكتاب على هذه الأحداث خاصة وباء الإنفلوانزا الإسبانية في بدايات القرن العشرين الذي قتل وحده 50 مليون إنسان في مختلف أنحاء العالم.

وقد حاول الكتاب معرفة مستقبل كورونا من خلال التاريخ القديم والحديث، وربط هذه الأحداث بالحاضر من خلال التطورات العلمية المدهشة التي توصل لها الإنسان خلال القرن العشرين والحادي العشرين حتى يومنا هذا.

كما قارن الكتاب محاولة مواجهة الفيروس في جميع أنحاء العالم، وما حدث نتيجة ذلك من انتشار القلق والتوتر في نفوس المواطنين من جميع الدول بسبب الإجراءات الاحترازية وهو ما أسماه الكتاب فوبيا جائحة كورونا.

الدين والوباء .. أيهما ينتصر؟

إن الدين له دور في نفس الإنسان بالرغم من التقدم العلمي، وقد تناول الكتاب ما حدث من إغلاق دور العبادة في العالمين الإسلامي والمسيحي، وذلك لتجنب تفشي الفيروس وانتشاره بين المتدينين، ودور الدين في النفوس في مناجاة العباد إلى الله القادر للقضاء على الفيروس والوباء.

وباء كورونا اختبار عملي لفكرة العولمة

انتشرت خلال النصف الثاني من القرن العشرين ما يعرف بالعولمة، وقد جاء وباء كورونا ليختبر هذه الفكرة العالمية، وذلك من خلال الحوادث الكبيرة التي مازالت تحدث بسبب تبعات هذا الوباء، وبالتالي فإن الحكومات هي الاخرى في اختبار صعب أمام شعوبها في عوامل حماية هذه الشعوب وتوفير لهم فرصاً للحياة في ظل الكساد والحالة الاقتصادية الصعبة التي تواجهها الدول في مختلف أنحاء العالم.

كتاب فوبيا كورونا يعتبر من الكتب الحديثة التي تناولت العديد من الزوايا حول جائحة كورونا وقد تعرفنا على بعض هذه الزوايا من خلال السطور السابقة.

Responses