Register
A password will be e-mailed to you.

إن لم تقطعه قطعك .. تعرف على 6 خطوات هامة لإدارة الوقت

إن لم تقطعه قطعك .. تعرف على 6 خطوات هامة لإدارة الوقت

إدارة الوقت

الوقت يمثل أهمية بالنسبة لك؟ أليس كذلك، وقالوا في القديم الوقت إن لم تقطعه قطعك، أي عندما لا تتحكم في الوقت يفوتك العديد من الأشياء في الحياة التي يجب أن تنجزها، ويفوتك العديد من المهام والأحلام والطموحات التي تريد تحقيقها، فهيا بنا نتعرف في هذا المقال وأفكاره القادمة على الخطوات الصحيحة لإدارة الوقت وكيفية إدارة الوقت بالشكل الذي يفيدنا جميعاً.

ما هو الوقت .. وهل له أهمية كبرى لدينا؟

الوقت هو الزمن الذي نعيش فيه، فهناك الوقت الماضي الذي فات والذي لا يمكن إمتلاكه، وهناك الوقت الحاضر الذي نمتلكه بالفعل، وهناك الوقت المستقبل والذي لا نمتلكه ولكن يمكن التحكم فيه من خلال تخطيط ما يمكن عمله فيه.

والوقت في اللغة هو مقدار الزمان الذي يعيش فيه الإنسان، أما إدارة الوقت هو كيفية عمل الوسائل المختلفة التي يمكن من خلالها التحكم جيداً في الوقت من أجل تحقيق المهام والأهداف والإنجازات المختلفة.

والسؤال الذي يبرز هنا.. هل للوقت أهمية بالنسبة لنا؟

بالفعل إن الوقت له أهمية كبيرة لنا، حيث أنه:

  • أحد الأمور الهامة التي يمكن من خلال التحكم فيها إنجاز العديد من المهام الكبرى بفاعلية وسرعة حسب طاقات الفريق أو الافراد التي تقوم بهذه المهام.
  • الوقت له أهميته في حيوية الحياة التي نعيشها، وكيفية التحكم في المعيشة جيداً والمواعيد وغيرها من الجوانب المادية التي نحياها يومياً.
  • الوقت له أهمية في تحديد الأولويات والاتجاهات المختلفة التي يحققها الأفراد والمجتمعات المال والأعمال.

لنترك هذه الإجابات التي قد تكون نظرية أكثر منها عملية، ودعني أحدثك عن الوقت قليلاً في حياتك اليومية، إن حياتك نفسها هي الوقت، إنك تعيش عدد من السنوات التي هي مقدار من الوقت نفسه، فالوقت هي حياتك نفسها، وكيفية التحكم في الوقت، هي ببساطة كيفية التحكم في حياتك وكيفية التحكم في تحقيق الأهداف والمهام والإنجازات المختلفة.

لذلك ومن أجل تلك الأهمية والكلمات السابقة فإن إدارة الوقت قد تكون بالنسبة لنا مسألة حياتية تساوي اعمارنا وما نحققه فيها فهيا بنا نتعرف من خلال السطور المتبقية من هذا المقال كيفية إدارة الوقت.

كيفية إدارة الوقت من خلال 6 خطوات هامة

من أجل أن تدير وقتك بشكل عام ومن أجل التحكم في المهام والإنجازات المختلفة، تعالوا بنا نتعرف أكثر على كيفية إدارة الوقت من خلال النقاط التالية:

  • راجع الخطط والأهداف والأولويات الخاصة بك من أجل تحقيقها من خلال وضعها في وقت محدد لا يمكن الخروج عنه.
  • حدد قائمة بأهم الإنجازات اليومية التي تريد القيام بها في يومك مع وضع خطة محددة من الوقت لهذه الأعمال بما فيها أعمال الراحة.
  • استغلال الوقت ما بين إنجاز العديد من المهام أو أوقات المواصلات في إنجاز العديد من المهام الهامشية.
  • اغلق جميع المنافذ التي يتسلل إليها الكسل والخمول والتردد وغيرها.
  • رتب الأولويات من خلال الاهتمام بالأمور الهامة ثم الأقل أهمية حتى تصل للأمور التي يمكن القيام بها في نهاية هذه القائمة المليئة بالاولويات.
  • احتفظ بخطة زمنية مكتوبة للقيام بالأعمال الهامة وتحقيقها في وقت محدد من خلال هذه الخطة.

الوقت يشكل أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان، لذلك عليك بإدارة الوقت حتى لا يشكل عائقاً كبيراً في عدم إنجاز الأهداف والمهام التي تريد القيام بها، لذلك قالوا قديماً إن لم تقطعه قطعك، فعليك بتنفيذ هذه الخطوات لعلها تساعدك على إدارة الوقت بالشكل الصحيح من أجل مزيد من النجاح والتميّز والتفوّق.