اخر اخبار مشروع تطوير مثلث ماسبيرو

اخر اخبار مشروع تطوير مثلث ماسبيرو

أخر أخبار مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، تفاوض المجتمعات العمرانية لتحصل على 1605 قطعة أرض بمثلث ماسبيرو، قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بأجراء العديد من المفاوضات مع 8 كيانات بغرض الحصول على 1605 قطعة أرض مختلفة المساحات من مالكيها بمنطقة مثلث ماسبيرو.

أخر أخبار مشروع تطوير مثلث ماسبيرو

أوضح المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات لموقع أموال الغد أن الهيئة تعمل على تقديم أفضل العروض من أجل شراء الأراضي من الجهات الاستثمارية بقيم سعرية تتماشى مع قيمة الأسعار المتاحة بالسوق، مؤكدا أن الهيئة قد استعانت بأحد المكاتب الاستشارية الهندسية من أجل قيامها بتقييم لمساحات الأراضي الخاصة بمثلث ماسبيرو وطرح تعاملات سعرية لها لتتماشى مع الأسعار التي تتداولها الدولة للأراضي وتتناسب مع الموقع الحيوي للمنطقة.

ونوه خلال حديثه أن الجهات المالكة لقطع الأراضي بمنطقة مثلث ماسبيرو، الكنيسة الأرمينية، 4و شركات سعودية وكويتية، والشركة القابضة للتشييد، فضلا عن شركتين استثماريتين تقوم بأنشطة صناعية، وتقام هذه الكيانات وحدها على 1605 قطعة أرض، بخلاف شريحة من صغار المستثمرين التي تمتلك مساحات أخرى من الأراضي تتراوح بين 20 و40 و50 متر مربع.

أشار إلى بدء مفاوضات مع الشركة القابضة للتشييد والتعمير لشراء 19 ألف متر مربع مملوكين لها بالمنطقة، كأحد أهم الجهات الحكومية التي تطبق خطة متكاملة لإدارة كافة الأصول التابعة لها.

وقد قامت هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع محافظة القاهرة بأعمال حصر للوحدات السكنية بمنطقة مثلث ماسبيرو والمتضررين من الأهالي وفقا لإثبات أوراق الملكية، وأكدت على تسكين بعضهم مرة أخرى بالمنطقة بعد الانتهاء المباشر من التطوير مع دفع تعويضات لبعض الأسر التي وافقت على الرحيل والحصول على تعويضات مالية، وتم تقدير قيمة التعويضات المالية بنحو 900 مليون جنيه.

وذكر رئيس الصندوق أن عمليات الحصر التي تشمل المناطق التي حوت الوحدات العشوائية والأنشطة التي يقوم بها الأهالي بجانب المحال التجارية، ولم يتم التعرض إلى قطع الأراضي القائمة بداخل المثلث والتابعة لملكية جهات استثمارية، موضحا أن الهيئة تسعى إلى تحويل المنطقة إلى نموذج استثماري جديد لتنمية المناطق العشوائية، وتقوم الهيئة بتلقي العروض التي تقدم من المستثمرين لإقامة مشروعات فندقية وأخرى تجارية بالمنطقة.

ومنطقة مثلث ماسبيرو هي تلك المنطقة الواقعة في المثلث الممتد بين وكوبري ١٥ مايو شارع ٢٦ يوليو وكورنيش النيل وشارع الجلاء.

شاهد أيضًا: 19 معلومة مهمة عن بناء السد العالي

شركس باشا باع مثلث ماسبيرو للخدم

داخل شارع شركس الذي يعد أشهر شوارع منطقة مثلث ماسبيرو قبل سنة من الآن، والذي اختفت ملامحه بعد هدم المنطقة، كان شباب وأهالي المنطقة يتجمعون في الصباح من أجل شراء الفطير من صاحبة أشهر محل لبيع الفطير أم سيد، حيث كانت تقوم بتجهيزه بنفسها مساعدا إياها زوجها عم محمد.

وأيضا كان عم فارس صاحب محل الكي في نفس الشارع يبخ المياه لكي الملابس لأهالي المنطقة، أما في الجهة المقابلة له فكان محل عم أحمد الكهربائي، كل هذه المحال كانت شاهدة على أحداث وذكريات أهالي المنطقة.

أصبح مثلث ماسبيرو في أواخر القرن ال19 ملكًا لشركس باشا أحد العثمانيين الأثرياء، وسمح للخدم العاملين لديه ببناء المنازل على الأرض على أن يقوموا بدفع إيجار, وقام شركس ببيع الأرض لخادميه مع اشتعال ثورة 1952م ، خوفا من أن يعود الإنجليز للمكان، ومن هنا سميت الشوارع بأسماء سكانها الجدد مثل شارع محمد قاسم, ونعمات شاهين وأبو طالب، وقد اشترط شركس باشا عند بيع الأرض على أن تكون تلك الأرض وقفًا لمدة 20 عامًا لتعود إليه مرة أخرى, وبعد انتهاء العشرين عاما انتهى الوقف قام ورثة الخدم ببيع الأراضي إلى الشركات السعودية والكويتية.

ومع بداية عام 2017، قررت الحكومة تنفيذ مشروع التطوير تلك المنطقة بعد أن تعرضت لإهمال شديد لعشرات السنين، فقامت بالاتفاق مع الأهالي وكذلك مع ملاك المنطقة توجب مشاركة كل الأطراف في أعمال التطوير، للوصول بمنطقة مثلث ماسبيرو إلى أفضل مظهر حضاري يسمو بموقعها الفريد في قلب منطقة القاهرة الخديوية.

شاهد أيضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

الأبراج السكنية تصل إلى 22 طابق بمثلث ماسبيرو

وعدت الحكومة بضرورة إنهاء تنفيذ وبناء الأبراج السكنية لأهالي منطقة ماسبيرو، فتتابع الحكومة أولا بأول للوقوف على آخر التطورات، فقد أكدت الحكومة أن فترة مكث الأهالي خارج منطقة مثلث ماسبيرو ثلاثون شهرًا والعودة إلى أرضهم ومنطقتهم التي تركوها من أجل التطوير، وقد أوضح المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات، أن تصميمات المنطقة سوف تكون على طراز منطقة مصر الجديدة، وتضم ما يقرب من 1000 وحدة سكنية لأهالي مثلث ماسبيرو الذين يرغبون في العودة للمنطقة بعد عملية التطوير.

من جانبه أكد المهندس علاء السعدني مدير مشروع مثلث ماسبيرو، إنه تم إنهاء عمل مجسمات تحضيرية للموقع وتصميم خوازيق الأبراج السكنية المخصصة للأهالي، والتي تطل على شارع 26 يوليو، كما تم توريد 8ماكينات خوازيق مصاحبة بكل الأوناش، كما تم إنشاء المحطة الخاصة بها.

كما أوضح المهندس سامح هلال مدير موقع تطوير مثلث ماسبيرو، أن المشروع يضم أبراجا سكنية مخصصة لمن يرغبون في العودة للمنطقة وعددها 4 أبراج، بمساحة 6.4 أفدنة، مؤكدًا على إن كل برج مكون من 4 طوابق طابقين جراج سفلي وعلوي، ودور إداري، ودور تجاري، مبينًا أن الأدوار السكنية تتراوح من 10 إلى 22 دورًا.

ويتم إنشاء 4 أبراج بمشروع تطوير مثلث ماسبيرو، بجزء من أرض المشروع الواقعة على شارع 26 يوليو، وتتصل جميع الأبراج من الأسفل إلا أنها تنفصل من الأعلى، وهذه الأبراج كالتالي البرج الأول على مساحة 19220 مترًا مربعًا بارتفاع 18 دور بالإضافة إلى وجود بدروم جراج سفلي يسع 353 سيارة، ودور تجاري، والبرج الثاني على مساحة 16970 متر مربع بارتفاع 18 طابق أيضًا، بالإضافة إلى دور أول جراج بمسطح 15800 يسع 280 سيارة، ودور تجارى ، بإجمالي عدد الوحدات السكنية للبرجين 936 وحدة سكنية وهما مخصصين للسكان الراغبين في العودة للمنطقة بمساحات مختلفة, وعن البرج الثالث فهو برج إداري بمساحة 10200 متر مربع، ويتكون من دور أرضى  تجارى و15 طابقًا إداريًا، والبرج الرابع فهو برج استثماري يتكون من 23 طابق سكنى متميز بإجمالي عدد الوحدات السكنية 134 وحدة سكنية، بالإضافة إلى دور تجارى ودورين جراج وبارتفاع ارتفاع 26 طابقًا.

وقد بين  المهندس صلاح متولى، المشرف على مشروع ماسبيرو، والممثل لهيئة المجتمعات العمرانية بالمشروع، أن البرج الأول للسكن البديل، فقد تم صب سقف الدور الأرضي له  المتمثل في الدور التجاري، وكذلك الانتهاء من البدروم بنسبة تنفيذ 30% من إجمالي البرج، موضحًا إلى أن هذا البرج مكون من 5 عمارات متصلة، العمارة الأولى تم الوصول لسقف الدور الأرضي فوق البدروم، والعمارة الثانية تم صب أعمدة الدور الأرضي فوق البدروم، والعمارات الـ3 و4 و5 مازالت في مرحلة اللبشة وأكد متولي، إلى أن البرج الاستثماري والإداري يتم إنشائهما لتغطية التكاليف للمشروع، وأوضح أن كل برج سكني سيضم 10 أسانسير، وأن تكلفة الأساسات العميقة والسطحية وأعمال الحفر والعزل والهيكل الخرساني وعمليات البناء تصل تكلفتها نحو700 مليون جنيه تقريبًا، موضحًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى نهاية عام 2020 أما عن انتهاء المشروع بالكامل  ففي منتصف عام 2021 القادم.

Responses