اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة

اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة

اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة، عاشوراء هو يوم مقدس يتم الاحتفال به في العاشر من محرم في التقويم الإسلامي، وهو يمثل يوم موت حسين بن علي، ويربط المسلمون الشيعة يوم عاشوراء غالبًا بالحداد بينما يقوم المسلمون السنة بالصيام.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة

يوم عاشوراء، وهو يوم لإحياء ذكرى لدى المسلمين، ويتم الاحتفال باليوم المقدس في العاشر من محرم، الشهر الأول في التقويم القمري الإسلامي، عاشوراء يصادف وفاة حسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالنسبة لكل من المسلمين الشيعة والسنة، فإن يوم عاشوراء هو يوم مهيب ويتم الاحتفال به بشكل مختلف بين الطائفتين.

اذاعة عن يوم عاشوراء للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية

1. متى عاشوراء ؟

يأتي عاشوراء في العاشر من محرم وهو اليوم الأول في التقويم القمري الإسلامي حيث يبدأ في مساء يوم 20 سبتمبر وينتهي في المساء التالي.

اقرأ أيضًا: شعر جميل عن المولد النبوي الشريف يصلح للاذاعة المدرسية

2. كيف يتم الاحتفال بيوم عاشوراء ؟

يحزن المسلمون الشيعة في هذا اليوم ويركزون على الرسائل التي يمكن استخلاصها من استشهاد حسين، ويلبسون الأسود ويقيمون في الشوارع وهم يهتفون بينما يقوم المسلمون السنة بالصيام يوم عاشوراء، ولجميع المسلمين، يتم تشجيع الأعمال الصالحة وزيارة ضريح حسين في كربلاء، العراق خلال عاشوراء.

3. أهمية عاشوراء

  • يوم عاشوراء يمثل وفاة الحسين وهو حفيد النبي محمد، للمسلمين السنة والشيعة لذا فهو يوم ذكرى يركز على وفاة الحسين في معركة كربلاء في العراق.
  • في ذكرى استشهاد الحسين، يحتفل المسلمون بالأيام العشرة الأولى من محرم وهو تاريخ معركة كربلاء وفقًا للتقويم الإسلامي.
  • حيث اتخذ حسين بن علي موقفًا ضد حكم الطاغية يزيد الأول، الخليفة الأموي، الذي أراد فرض حكم الخلافة، ليحل محل الإسلام والمبادئ الإسلامية، وفي هذا القرار، قرر مصيره وتم ذبحه في كربلاء، مع أفراد من عائلته ومؤيديه.
  • قرر حسين نقل نفسه وعائلته إلى مكة على أمل أن يحترم أنصار يزيد الأرض المقدسة،
  • لكن مع قيام حسين وعائلته ومؤيديه بالرحيل، تم اعتراضه من قبل كتيبة من جنود يزيد، الذين قاموا بمنعهم وتحويلهم نحو مدينة كربلاء الصحراوية.
  • كان عدد أفراد الفرقة المعارضة التي يبلغ قوامها 30000 جندي مقابل عدد جيش حسين الصغير المكون من 72 رجلاً وعائلاتهم، لكن الجنود كانوا يخضعون لتعليمات صارمة بعدم السماح للحسين بالمغادرة.
  • بعد أسبوع، وصلت الكلمة إلى حسين أن يزيد قد أمر بعدم السماح له بمغادرة كربلاء حتى يؤدي اليمين الدستورية، وهو ما لم يكن حسين على استعداد للقيام به.
  • حُرمت عائلة الإمام وأنصاره من الماء لثلاثة أيام متتالية وقتل الإمام وقطع رأسه في المعركة على يد شمر بن ذي الجوشن.
  • يتم الاحتفال به يوم بالصيام وتكفير السنة الماضية، مما يسمح للمشاركين أن يغفروا عن الخطايا التي ارتكبوها في العام السابق.

4. صوم يوم عاشوراء

المسلمين السنة يحتفلون بعاشوراء بالصوم، حيث يمتنعون عن الطعام والشراب، فإنهم يتضرعون ويسعون إلى الغفران ولكن الشيعة لا يصوموا، لأن عاشوراء بالنسبة لهم ليس يومًا يسأل فيه الله شيئًا من أتباعه، بل يومًا لإحياء ذكرى الخسارة لذا فإن عاشوراء هو الاحتفال الديني لأتباع الإسلام في جميع أنحاء العالم.

فقرة هل تعلم عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

1. سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم ؟

عاشوراء هو الاحتفال الديني للمسلمين في جميع أنحاء العالم وعاشوراء تعني حرفيًا العاشر، حيث يتم الاحتفال به في اليوم العاشر من محرم وهو الشهر الأول في التقويم الإسلامي حيث يحتفل به كل من المسلمين السنة والشيعة، لأسباب مختلفة.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم والمعلم كاملة

2. بدأ الاحتفال بيوم عاشوراء

بدأ الاحتفال بالأيام الثلاثة ليوم عاشوراء منذ فترة طويلة عندما وجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع أتباعه مجتمع المدينة المنورة من اليهود يصومون يوم الغفران، أو يوم الكفارة، وعندما سأل النبي عليه الصلاة والسلام اليهود عن سبب صيامهم، أجابوا أنهم كانوا يصومون لتذكر اليوم الذي أنقذ فيه موسى.

كما ينبغي للمسلمين أن يفعلوا الشيء نفسه، لأن موسى نبي للعقيدة الإسلامية، لذلك أُعلن النبي محمد أنه يجب على المسلمين الصوم في اليوم العاشر من شهر محرم، ولكن مع نمو العقيدة الإسلامية، لم يوافق المسلمون على ذلك، وقرر النبي محمد جعل شهر رمضان شهرًا للمسلمين وظل يوم عاشوراء هو صيام طوعي.

كلمة عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

1. احتفال المسلمين السنة بيوم عاشوراء

  • اتبع المسلمون الصيام في هذا اليوم وبعد وفاة محمد صلي الله علية وسلم، حدث انشقاق كبير في المجتمع المسلم لمن يجب أن يخلف محمد، وقد نشأ الانقسام بين المسلمين السنة والشيعة.
  • بالنسبة للمسلمين الشيعة في هذا اليوم من عاشوراء اكتسب معنى جديد بعد وفاة حسين بن علي، حفيد محمد والإمام الشيعي الثالث حيث أن عاشوراء للمسلمين الشيعة هو الحداد على استشهاد حسين بن علي في معركة كربلاء عام 680.
  • وهم يعتقدون أن معركة كربلاء كانت معركة بين الخير والشر، وأن موقف حسين بن علي، حتى لو كان مات، فإنه سمح للعقيدة الإسلامية أن تستمر في العيش.
  • ينشأ هذا أيضًا عن اختلاف في احتفال عاشوراء، فهو وقت الفرح لأنه يحتفل بانتصار الله من خلال موسى ضد المصريين، ولكن بالنسبة للمسلمين الشيعة هو يوم حزن.

2. العادات والتقاليد والأنشطة في يوم عاشوراء

  • بالنسبة للمسلمين الشيعة، فإن يوم عاشوراء هو يوم الحج، لأولئك الذين يستطيعون الحج إلى ضريح في كربلاء، وهو ضريح الحسين، حيث يوجد قبر حسين بن علي.
  • الاحتفال باليوم الذي يصادف يوم 20 سبتمبر، قام بعض المسلمين الشيعة بالشوارع والنحيب في الحداد على الإمام الشهيد، وضرب صدورهم بأيديهم وغيرها من الأسلحة.
  • بالنسبة للمسلمين الشيعة، فإن معركة كربلاء لها مكانة مركزية في التاريخ الشيعي والتقاليد واللاهوت، وقد تم سردها بشكل متكرر في الأدب الإسلامي الشيعي.
  • يسعى بعض الرجال الشيعة إلى تقليد معاناة حسين من خلال تجلد أنفسهم بالسلاسل أو قطع جبهاتهم إلى أن يتدفق الدم من أجسادهم.
  • يرتدي المسلمون الشيعة ملابس الحداد وليس هناك أي علامة على الفرح أو الموسيقى أو الرقص أو المتعة، ويحظر التخطيط لأي حفل زفاف أو حفلات لهذا اليوم، أو بالقرب منه يكون هناك نحيب بينما تقرأ القصائد بصوت عالٍ في معركة كربلاء و استشهاد حسين بن علي.
  • هناك مواكب عندما يضرب الناس صدورهم في إشارة إلى الحزن والأسى وهناك مدن ينظمون فيها إعادة تنشيط معركة كربلاء، حيث يصور الممثلون أحداث ذلك اليوم.
  • على الرغم من أن العديد من السلطات الروحية الشيعية قد حظرت وأثبتت ممارسة جلد النفس، إلا أن هناك الكثير من المؤمنين الذين مازالوا يتبعون ممارسات جلد الذات.
  • بالنسبة للمسلمين السنة، فإن يوم عاشوراء هو يوم الفرح والاحتفال مع العائلة والأصدقاء بانتصارات الله من خلال نبيه موسى حيث إنه يوم فرح يتناقض بشكل كبير مع شيعة عاشوراء.
  • وبسبب هذا، وتنافسهم التاريخي، من الشائع في هذا اليوم، وخاصة في البلدان ذات المجتمعات القوية من المسلمين الشيعة والسنة على حد سواء، أن تشن هجمات مميتة على مجتمعات أخرى أثناء احتفالهم بذكرى عاشوراء.

اذاعات مدرسية أخرى:

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة

وفي نهاية رحلتنا مع اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة، وبغض النظر عن مدى الاختلاف في طريقة التعبير عن اهمية يوم عاشوراء لدى السنة والشيعة، فلا جدال انه يوم مميز ويجب أن يتم التأدب فيه واتباع العادات الإسلامية في الاحتفال.

Add Comment