ارتفاع برج خليفة؟

ارتفاع برج خليفة؟

ارتفاع برج خليفة؟ أعاد برج خليفة تعريف ما هو ممكن في تصميم وهندسة المباني الفائقة؛ من خلال الجمع بين التقنيات المتطورة والتأثيرات الثقافية، يعمل المبنى كرمز عالمي يمثل نموذجًا للمراكز الحضرية المستقبلية ويتحدث عن الحركة العالمية نحو مناطق حضرية مدمجة وصالحة للعيش؛ البرج والمناطق المحيطة به مركزية أكثر من أي مشروع تطوير جديد آخر في دبي؛ وفي وسط حي جديد بوسط المدينة، يركز برنامج برج خليفة متعدد الاستخدامات على كثافة التطوير في المنطقة ويوفر وصلات مباشرة لأنظمة النقل الجماعي؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على ارتفاع برج خليفة؟

ما هو ارتفاع برج خليفة؟

  • برج خليفة، والمعروف باسم برج دبي قبل افتتاحه في عام 2010م، هو ناطحة سحاب في دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ يبلغ ارتفاعه الإجمالي 829.8 مترًا (2,722 قدمًا، ما يزيد قليلاً عن نصف ميل) وارتفاع السقف (باستثناء الهوائي، ولكن بما في ذلك برج 244 مترًا) يبلغ 828 مترًا (2,717 قدمًا)؛ وكان برج خليفة ذو الهيكل والمباني الأطول في العالم منذ أن تصدر في عام 2009م.
  • هناك تقارير غير مؤكدة عن العديد من الزيادات المخطط لها في الارتفاع منذ إنشائها؛ تم اقتراح برج خليفة في الأصل باعتباره استنساخًا افتراضيًا لاقتراح برج Grollo الذي يبلغ طوله 560 مترًا (1,837 قدمًا) في ملبورن، وهو تطوير الواجهة البحرية في Docklands الأسترالية، وقد أعيد تصميم البرج بواسطة Skidmore و Owings و Merrill؛ وقال مارشال سترابالا، مهندس Skidmore و Owings و Merrill الذي عمل في المشروع حتى عام 2006م، في أواخر عام 2008م أن برج خليفة قد تم تصميمه ليكون ارتفاعه 808 أمتار (2,651 قدمًا).
  • المهندس المعماري الذي صممه، أدريان سميث، شعر أن الجزء العلوي من المبنى لم يتوج بأناقة مع بقية الهيكل، لذلك سعى وحصل على الموافقة لزيادة ارتفاعه [بحاجة لمصدر]؛ وذكر أن هذا التغيير قد تم عدم إضافة أي طوابق، وهو ما يتناسب مع محاولات سميث لجعل التاج أكثر رشاقة؛ وتم افتتاح المبنى في 4 يناير 2010م.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج ايفل بالتفصيل

الهندسة المعمارية الإسلامية لبرج خليفة

  • جسّدت الهندسة المعمارية لبرج خليفة إشارات إلى العمارة الإسلامية ومع ذلك فهي تعكس المجتمع العالمي الحديث الذي صُممت لخدمته؛ كما يوفر مخطط المبنى على شكل حرف Y أقصى قدر من المحيط للنوافذ في أماكن المعيشة دون تطوير منطقة داخلية غير قابلة للاستخدام.
  • وعندما يرتفع البرج المستدق، تحدث الانتكاسات عند نهايات كل “جناح” في نمط تصاعد تصاعدي يقلل من كتلة البرج مع زيادة الارتفاع؛ تم تصميم هذه النكسات في نفق الرياح لتقليل قوى الرياح؛ كما تأثر تصميم البرج بشكل كبير بأدائه فيما يتعلق بالرياح، في كل من شكله واتجاهه؛ علاوة على ذلك، خضع المبنى للعديد من اختبارات نفق الرياح وتكرارات التصميم لتطوير الأداء الأمثل.

الكسوة الخارجية لبرج خليفة

  • تم تصميم الكسوة الخارجية، المكونة من الألواح المصنوعة من الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، لتحمل درجات الحرارة القصوى في دبي خلال أشهر الصيف باستخدام زجاج منخفض الانبعاث لتوفير عزل حراري محسن؛ وتمت إضافة زعانف عمودية مصقولة من الفولاذ المقاوم للصدأ لإبراز ارتفاع برج خليفة ونحافته.

تصميم هيكل برج خليفة

  • تم تصميم النظام الهيكلي، الذي يطلق عليه “النواة المدعمة”، لدعم مبنى فائق بكفاءة باستخدام نواة مركزية قوية، مدعومة بأجنحتها الثلاثة؛ ويتم ربط الهيكل الرأسي معًا عند الأرضيات الميكانيكية من خلال جدران الركائز من أجل زيادة صلابة المبنى إلى أقصى حد؛ والنتيجة هي نظام فعال حيث يتم استخدام جميع الهياكل الرأسية للمبنى لدعم كل من الجاذبية والأحمال الجانبية.
  • مع أكثر من 185,800 متر مربع (2,000,000 قدم مربع) من المساحة الداخلية المصممة لبرج خليفة، بدأ تخطيط المساحة الداخلية للمبنى في المراحل الأولى من تصميمه مع التركيز على ثلاثة أهداف رئيسية – التعرف على ارتفاع المبنى والاعتراف به، ودمج هيكله والمنطق المعماري، وتقدير تراث المنطقة وتاريخها وثقافتها؛ وتم تصميم المساحات الداخلية للطوابق العلوية لتعكس التأثيرات السماوية، وهذا على عكس الطوابق السفلية المستوحاة من العناصر الطبيعية.
  • هذا ويشتمل البرج على تحسينات عديدة لأنظمة السلامة من الحرائق والحياة، بما في ذلك تشغيل “قارب النجاة” للمصاعد التي تسمح باستخدامها للإخلاء المتحكم به في حالات معينة، مما يقلل إجمالي وقت الإخلاء بنسبة 45٪ فوق السلالم وحدها.

شاهد أيضًا: كم عدد طوابق برج خليفة من الداخل

التهوية في برج خليفة

  • نظرًا لارتفاع المبنى، فإن المبنى قادر على الاستفادة من التهوية حيث تسمح درجات حرارة الهواء الأكثر برودة، وانخفاض كثافة الهواء، وانخفاض الرطوبة النسبية في الجزء العلوي من المبنى بهواء نقي “مصدره السماء”؛ وعندما يتم سحب الهواء إلى الجزء العلوي من المبنى، فإنه يتطلب طاقة أقل لتكييف الهواء والتهوية وإزالة الرطوبة؛ ويؤدي ارتفاع المبنى أيضًا إلى إحداث تأثير كبير على الكومة بسبب الاختلافات الحرارية بين المباني الداخلية والخارجية، ولكن تم تصميم برج خليفة للتحكم السلبي في هذه القوى، مما يقلل من الحاجة إلى وسائل الضغط الميكانيكية.
  • يمتلك برج خليفة أحد أكبر أنظمة استعادة المكثفات في العالم، كما أن تجميع المياه من تصريف مكثفات تكييف الهواء يمنعها من دخول مجاري الصرف الصحي ويقلل من الحاجة إلى مياه الشرب البلدية.

أنظمة إدارة برج خليفة وتوفير الطاقة

  • تستخدم أنظمة إدارة البرج الإضاءة الذكية وأدوات التحكم الميكانيكية التي تعمل على خفض تكاليف التشغيل، وتسمح باستخدام موارد وخدمات البناء بشكل أكثر كفاءة وتحكمًا أفضل في ظروف الراحة الداخلية؛ كما تتيح أنظمة مراقبة الطاقة الكهربائية الفردية تحسين الطاقة لأنظمة البرج على مدار حياته.

البرنامج الفني لبرج خليفة

  • تم تطوير برنامج فني لبرج خليفة، حيث تم وضع أكثر من 500 قطعة فنية فردية وتحديدها في جميع أنحاء البرج. تقع القطعة الفنية المميزة الأولى في بهو البرج السكني. هذا التمثال، الذي أكمله الفنان المشهور عالميًا جاومي بلنسا، بعنوان “أصوات عالمية” ويتألف من 196 صنجًا مدعومًا بقضبان من الفولاذ المقاوم للصدأ ترتفع من بركتين تشبه القصب في بحيرة.
  • وتمثل الصنج النحاسي 196 دولة في العالم وتعكس أن برج خليفة كان نتيجة تعاون العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

بعض استخدامات برج خليفة

قاعدة القفز

تم استخدام المبنى من قبل العديد من لاعبي القفز BASE ذوي الخبرة للقفز BASE المصرح وغير المصرح به:

  • في مايو 2008م، دخل كل من Hervé Le Gallou و David McDonnell، مرتديًا ملابس المهندسين، برج خليفة (حوالي 650 مترًا (2,130 قدمًا) في ذلك الوقت)، وقفزوا من شرفة تقع في عدة طوابق تحت الطابق 160
  • في 8 يناير 2010م، بإذن من السلطات، حطم نصر النيادي وعمر الهيجلان، من جمعية طيران الإمارات، الرقم القياسي العالمي لأعلى قفزة BASE من مبنى، بعد أن قفزوا من منصة معلقة بالرافعة ملحقة بالطابق رقم 160 على ارتفاع 672 مترًا (2,205 قدمًا)؛ ونزل الرجلان من الهبوط العمودي بسرعة تصل إلى 220 كم / ساعة (140 ميلاً في الساعة)، مع وقت كافٍ لفتح مظلاتهما في 10 ثوانٍ في القفزة البالغة 90 ثانية.
  • في 21 أبريل 2014م، بإذن من السلطات وبدعم من العديد من الرعاة، حطم لاعبو BASE الفرنسيون ذوو الخبرة العالية فينس ريفيت وفريد ​​فوجين الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس لأعلى قفزة BASE من مبنى بعد أن قفزوا من منصة مصممة خصيصًا، والتي بنيت في أعلى قمة على ارتفاع 828 مترًا (2,717 قدمًا).

التسلق

  • في 28 مارس 2011م، تسلق ألين “سبايدرمان” روبرت خارج برج خليفة، واستغرق التسلق إلى قمة البرج ست ساعات؛ وامتثالاً لقوانين السلامة الإماراتية، استخدم روبرت، الذي عادًة ما يتسلق بأسلوب فردي حر، حبلًا وحزامًا.

شاهد أيضًا: اين يقع برج ايفل المائل

في نهاية مقال ارتفاع برج خليفة؟، نلاحظ أنه تطلب الارتفاع غير المسبوق لبرج خليفة أن يكون مبنى مبتكرًا من نواح كثيرة؛ وتتطلب تقنيات التصميم وأنظمة البناء وممارسات البناء إعادة التفكير، وفي كثير من الحالات تطبيقات جديدة، لإنشاء مبنى عملي وفعال .. للمزيد من المواضيع الهادفة، زوروا موقع معلومة ثقافية!

Responses