استخدامات الشوفان للأطفال

استخدامات الشوفان للأطفال

يكون الطفل في أشهره الأولى وأعوامه الأولى أيضًا محل اهتمام كبير من قبل الأم والأب كذلك، ولكن تكون الضغوطات بشكل أكبر على الأم، ومع نمو الطفل إلى الأشهر التي يحتاج فيه إدخال أطعمة إلى جانب الرضاعة، تكون هنا المشكلة في اختيار أغذية مناسب لعمر الطفل، ولكن مع وجود الحبوب المغذية لن يكون هنا ضغوطات كثيرة عند معرفة استخدامات الشوفان للأطفال المغذية والمشبعة بشكل مذهل.

نبذة عن الشوفان

الشوفان يعد من الحبوب الكاملة، أي الغنية بعناصر غذائية كاملة، يتم زراعة هذه الحبوب في أوروبا وأمريكا الشمالية، تعد أكبر مصادر الألياف، وخاصة الألياف التي تسمى بيتا جلوكان، وهي أيضًا تحتوي على قدر من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

أكبر مصدر لوجبة متكاملة، والذي يوجد به هو فقط الأفينانثراميد، وهي تطلق على باقة نادرة من مضادات الأكسدة، والتي يظنون أنها تقي من أمراض القلب.

شاهد أيضًا: استخدامات دقيق الشوفان في الحلويات

العمر الذي يبدأ عنده إدخال الشوفان في أكل الرضيع

ذكرت أحد طبيات الأطفال خلال تصريحات لها عن الوجبات التي تناولها الطبيب في شهوره المختلفة إلى استعمال الشوفان كأحد الأطعمة المصرح بها للطفل بداية من الشهر السادس، ويعتبر مسحوق الشوفان الدقيقة هو غذاء مثالي عند بدأ إطعام الرضيع، فيمكن بكل بساطة أن يستخدم بدلًا من الأرز المطحون، لأنه يقلل من تعرض الطفل للإمساك على عكس تناول الأرز.

هل يمكن اطعام الطفل الشوفان في الشهر الخامس؟

بعد دراسة مبدئية عن الموضوع صرح المختصون أنه يمكن أن يتم استعمال الشوفان في الشهر الخامس من عمر الطفل، حيث يطحن الشوفان بشكل دقيق جدًا جدًا ويمزج بالبن الأم ليحمل جزء من طعم لبن الأم، وفي نفس الوقت يكون تدريبًا لإدخال الطعام للطفل، ويعد راحة للأم في كثير من الأوقات، ولكن لا تكرر هذه الوجبة عدة مرات خلال اليوم، فهي على الأكثر تكون مرتين بكميات قليلة خلال عمر 5 أشهر.

استخدامات الشوفان للأطفال

كانت تصريحات الأطباء حول استخدام الشوفان للأطفال في هيئة وجبات تمدهم بعناصر هامة للجسم، ومن هذه الوجبات الوصفات الآتية:

التغذية بخلطة الشوفان والتفاح

يعد التفاح ذو مذاق مائل للحلاوة ومع افتقاد الشوفان للسكريات بشكل ملحوظ، فإن الشوفان والتفاح يصبحان مزيج متعادل للإطعام الطفل.

وأوضحت المتخصصة رشا صبري خلال أحد اللقاءات التلفزيونية أن مثل هذا الخليط سهل ومفيد للطفل، وأن يستعمل به مواد طبيعية من ثمرة تفاح يضاف إليها الماء والشوفان ولكن تكون كمية الماء 3 أضعاف مقدار الشوفان، يتم نزع القشرة عن ثمرة التفاح وتقطع إلى قطع صغيرة، يتم سلق التفاح وباقي المكونات معًا حتى يصبح كالماء بمجرد لمسه ويهرس ليصبح متجانس، يترك ليصبح في درجة حرارة قابلة للأكل، وبعدها يتم اطعام الطفل منه بالطريقة التي ترغب بها، ستلاحظ أن كان الطفل رضيع فإنه يخرج الطعام من فمه، ولكن هذا ليس مؤشر على رفضه، هو فقط لا يعتاد بلع الطعام، ولكن مع التدريب سيتمكن من البلع.

وصفة الشوفان مع مزيج الحليب والماء

وإليكم هذه الطريقة أيضًا للتنويع بين أطعمة الرضيع أو الطفل بعد مرحلة الرضاعة، يستخدم فيها أيضًا مواد غنية بعناصر مهمة لغذاء الطفل ونموه بشكل سليم، والمكونات هي يضاف كمية من الماء في قدر ويضاف إليها مقدار من الشوفان يعادل نصف كمية الماء، يترك على النار مدة عشر دقائق مع وضع غطاء لتطهي بشكل أسرع، يزال المزيج من النار ثم يوضع عليها لبن الأم ويمزج حتى يكون في شكل يسهل أكله، يترك ليصبح أقل سخونةً ثم يقدم لطفلك.

وصفة الشوفان مع الخوخ كوجبة للأطفال

تكون مكونات هذه الوصفة بسيطة للغاية وهي:

  • مقدار من الشوفان
  • مقدار من اللبن مساوي للشوفان.
  • نصف مقدار من الخوخ
  • في حالة كان الطفل تعدى مرحلة الرضاعة يسمح بإضافة مقدار صغير جدًا من العسل يعادل معلقة أطفال.
  • يسمح بإضافة القرفة حسب الرغبة.

لصنع هذا المزيج اللذيذ تمزج كافة المكونات السابقة في أدناء من الزجاج وتوضع في المايكرويف 60 ثانية على الأكثير ثم يقلب ويتم إرجاعه إلى المايكرويف مدة 60 ثانية أخرى ويصبح بعدها جاهزًا للأكل، أما في حالة عدم توافر مايكرويف يمكن طهي المزيج في حمام ماء ولكن سيأخذ وقت أطول.

فوائد الشوفان للرضع

مع وجود استخدامات الشوفان للأطفال يمكن تنفيذها لصناعة غذاء صحي لطفلك الرضيع، أصبح من المهم معرفة لماذا ينصح الأطباء بمزجه ضمن الأكلات الصحية للطفل الرضيع، ويرجع سبب هذا إلى هذه الفوائد:

احتوائه على تشكيلة من الفيتامينات التي تمثل مصدرًا حيويًا للطفل وهي:

  • فيتامين ه.
  • فيتامينات ب بمختلف أنواعها.
  • توافر عنصر الزنك..
  • هذا علاوة على أن الشوفان ما هو إلا مجموعة من الألياف التي تساهم في جعل الطفل يشبع، وهذا يقلل من نوبات الصراخ والبكاء التي يسببها الجوع مع الحصول على وجبة تعادل لبن الأم بنسبة جيدة.
  • رشح مجموعة من أطباء أمريكيون تناول الشوفان فضلًا عن الأزر لأنه يسهل بلعه مقارنة بالأرز، للمصابين بصعوبة في البلع، حيث أنه لا يسبب ارتجاع المريء، كذلك ينتج عنه مزيج سميك لذلك يكون تناوله آمن للأطفال.
  • يقلل من حالات ارتجاع المريء عند الرضع.

شاهد أيضًا: حبوب الشوفان الكاملة

فوائد بعد عمر الرضاعة تناول الأطفال الشوفان

هناك فوائد صحية كثيرة في تناول الأطفال الشوفان، والتي سببها هي عناصر الشوفان الطبيعة، وتتمثل الفوائد في:

مليئة بالألياف الغذائية

يمتلئ الشوفان بمقدار كبير من الألياف المغذية للجسم، والتي تسهم في الحفاظ على صحته، وهذه الألياف تكون نتيجتها بشكل كبير على تقوية الهضم عند الطفل، وبالتالي يكون أسرع جوعًا فلا يتعرض للسمنة المفرطة التي قد تسبب أمراض في القلب، وبعض الأمراض الخبيثة التي يكون الطفل في تجنب تام لها.

ميسر لعمليات الجهاز الهضمي

  1. يقوي العظام ويساهم في جعل الجهاز العصبي يعمل بصورة جيدة

وذلك لأن الكالسيوم عنصر رئيسي في الشوفان فهو يقوي العظام بشكل رائع، أما عن الجهاز العصبي فالشوفان يوفر البوتاسيوم والفسفور المفيد للأعصاب.

  1. يعزز المناعة
  2. يمد جسم الطفل بالطاقة

أضرار تناول الأطفال الشوفان

يمكن السبب الوحيد في جعل الشوفان يمثل ضررًا على الطفل هو تعرض الطفل لبعض الغازات في المعدة أو حدوث بعض الانتفاخات في المعدة، وللحد من هذا الأثر الضار يمكن اتباع الطريقة الآتية:

  • عند البدء في اعطاء الشوفان للطفل تجنبي اعطاءه مقدارًا كبيرًا في المرة الأولى
  • زيادة الكمية التي تناولها الطفل بشكل تدريجي.
  • التوقف عن زيادة الكمية عند الوصول للحد المسموح به لعمر طفلك

ولكن بصورة واضحة لم نعرف أي أضرار أخرى لهذا الحب الكامل الغني عن تعريف فوائده العظيمة، سواء كان في حجمه الطبيعي أو بعد سحقه ليصبح مسحوقًا دقيقًا يمكن مزجه مع أي سوائل أخرى، فالشوفان بدوره يعد مصدر لنمو الطفل بصورة سليمة وليس النمو الجسدي فقط، بل أيضًا نمو الأسنان، لا يسبب الشوفان أي أضرار للجهاز الهضمي، بل أنه يقلل من الاضطرابات التي قد تصيبه، يقلل فرص تعرض الطفل لحالات الإمساك ويعطيه شعور بالشبع.

ولكن على رأي بعد الأمثال الشعبية “الحلو ميكملش” تتعرض هذه الحبوب للتلف بصورة أسرع عن حبوب الأرز التي تقارن معها في كثير من المواضع، ولكن لتجنب هذا الأمر يمكن شرائها بكميات مناسبة غير زائدة عن الحاجة، لتظل سليمة طول فترة استعمالها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الشوفان للبشرة

يمكنك استغلال استخدامات الشوفان للأطفال في خلق غذاء شهي ولكن بطريقة صحية ويسهم في تعزيز كافة أجهزة جسمه لتقوم بوظائفها على أكمل وجه.

Add Comment