استخدامات زيت الزيتون البكر

استخدامات زيت الزيتون البكر

يستخرج زيت الزيتون البكر من عصر حبات الزيتون عن طريق الضغط عليها، وينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر مصدر قوي وغني جدًا بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تعد من أفضل الدهون الصحية عكس الدهون المشبعة والتي تتحول لدهون ضارة للجسم، ولزيت الزيتون الكثير من الفوائد والاستخدامات سواء في تصنيع المواد التجميلية أو الطب أو الطبخ، ويستخدم كوقود للمصباح التقليدي، تعرفوا معنا اليوم على أهم استخدامات زيت الزيتون البكر.

فوائد زيت الزيتون

يتم تصنيع زيت الزيتون بهرسه ويستخرج النواة منه، ويتم استخلاص الزيت من اللب بطريقة كيميائية تسمى بالطرد المركزي، ويتميز زيت الزيتون بمحتواه الكبير من مضادات الأكسدة، وأنه طبيعي مائة في المائة، والآن سوف نقوم بعرض بعض فوائد زيت الزيتون البكر:

  • الوقاية من إصابة أمراض القلب، ويقلل من ضغط الدم.
  • يساهم في تقليل عملية الأكسدة الضارة من الدهون في الجسم.
  • ويساهم في منه حدوث أي جلطات دموية.
  • يقي من مرض الإصابة بالسرطان.

ولقد أوضح العلماء أن الحمية الغذائية التي تركز على تناول زيت الزيتون تقي الجسم من الجذور الحرة المسببة لعمليات أكسد تلف الخلايا وتسبب الأمراض.

الوقاية من مرض الزهايمر، يعتقد أنه من فوائد زيت الزيتون بأن له دور كبير في الوقاية من مرض الزهايمر لأنه مندرج تحت قائمة العصبية، ويعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي للخرف المبكر، ويتميز الزهايمر بوجود ترسبات من مادة البروتين في بعض الأنواع من الخلايا العصبية الموجودة داخل الدماغ.

هناك دراسة مختلفة تشير بأن تناول الحمية الغنية بزيت الزيتون قد تحسن من أداء عمل الدماغ، وتقلل من حدوث خلل إدراكي.

زيت الزيتون يحتوي على مركب يسمى ب أوليوكانثال وهو من المركبات القوية التي تعمل على تخفيف أي ألم في الجسم، ولقد خفف تناول كمية زيت الزيتون اثني عشرة أسبوع من الألم للكثير من الدارسين، ويحد من مرض السكري.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون والثوم للقولون

فوائد زيت الزيتون البكر الصحية

  • زيت الزيتون يحتوي على حمض الاوليك الغير مشبع الاحادي، ويعتقد أن الحمض الدهني له الكثير من الأثار المفيدة وانه الاختيار الصحي جدًا أثناء الطهي.
  •  زيت الزيتون البكر غني جدًا بمضادات الأكسدة المهمة التي تقوي الصحة العامة وتحمي الخلايا.
  •   يحتوي زيت الزيتون على عناصر غذائية تحارب الالتهابات، وتشمل حمض الاوليك المضاد للأكسدة.
  • يظهر العديد من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين يستهلكوا زيت الزيتون بانتظام لديهم خطورة أقل من السكتة الدماغية.
  • يحتوي زيت الزيتون البكر ممتاز يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية للقلب، ويخفض ضغط الدم، ويحسن عمليات ووظائف الأوعية الدموية.
  • زيت الزيتون يخفض ضغط الدم، ويحمي جزئيات الكوليسترول المضر من الأكسدة ويحسن وظيفة الأوعية الدموية.
  • استهلاك زيت الزيتون يزيد من زيادة الوزن، بل يأتي بالنتيجة العكسية لأنه إذا تم تناوله بشكل معتدل فسوف يساعد في فقدان الوزن.

لقد أشارت الدراسات أن زيت الزيتون بجانب الحمية يقلل من خطورة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وتشير أن زيت الزيتون يقلل من أمراض الورم، وهناك دراسات أشارت أنه يعمل على تقليل ألم المفاصل، والورم الذي ينتج عن التهابات المفاصل بسبب الروماتويد.

تأثير زيت الزيتون مفيد بشكل عالي جدًا وكبير عندما يقارن بزيت السمك الذي يحتوي خصائص مضادة للجراثيم، وقد وجد أنه فعال جدًا ضد هيليكوباكتر، وهو نوع بكتيريا تسبب قرحة المعدة.

فوائد زيت الزيتون البكر للبشرة

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت التي تهتم بالبشرة، إنه يحتوي على خصائص تجعله يرطب الوجه بفعالية كبيرة جدًا، فلقد وجدت الدراسات التي تشير أن زيت الزيتون يحارب الخلايا التي تسبب مرض سرطان الجلد، وتتمثل فوائده للبشرة في الآتي:

  •  مضاد بشكل طبيعي يساعد منع أضرار الأشعة الناتجة المسببة للسرطان.
  • زيت الزيتون يحتوي على تركيز عالي من السكوالين الذي يقارن بالأنواع الأخرى من الدهون، والزيوت.
  •  السكوالين يعطي زيت الزيتون دفعة رائعة مضادة للأكسدة.
  •  غني بفيتامينات a – d – k – e، إنها من أهم فيتامينات التي تعمل على تقوية البشرة ونضارتها المستمرة.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون للبشرة

فائدة صابون زيت الزيتون للبشرة

  • صابون زيت الزيتون يعمل على تنظيف البشرة دون أن يجردها من الزيوت الطبيعية، ولهذا فلا تتأثر بالوجه الجاف والمتقشر بعد استخدام صابون زيت الزيتون.
  • يساعد زيت الزيتون على أنه يسمح للبشرة بالتعرق والتخلص تمامًا من الخلايا طبيعيًا.
  • يحتوي صابون زيت الزيتون الطبيعي على الجلسرين المرطب، فتفتقده بعض المنظفات المسببة لتهيج الجلد.
  • صابون زيت الزيتون للوجه يقدم له رائحة وانتعاش وعطر يدوم لساعات طويلة ن اليوم، ولا يسبب أي نوع من أنواع الحساسية التي تصيب الأنف.
  • صابون الزيت يحتوي على الكثير من الرغوة المفيدة والقليل منها يكفي للبشرة، ولهذا فنها تظل فترات طويلة معنا.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون يعمل كعلاج قوي ضد القشرة فإذا تم مزجه بعصير الليمون سوف يساعد على حل وعلاج مشكلة قشرة تمامًا، ويساعد عصير الليمون الحمضي على تخفيف قشرة الرأس، ويرطب طبقة الجلد الجديدة، ومن الممكن أن يتم استغلال الخليط من خلال تدليك فروة الرأس وهي رطبة أكثر.

يترك الخليط لمدة ثلث ساعة كاملة، ويشطف جيدًا بالشامبو، ولكن يجب الانتباه أنه علاج لا يستخدم أكثر من مرتين أسبوعيًا.

يعالج التقصف وخاصة للشعر المجهد والذي يكون أكثر تعرضًا للانقسام، والتقصف في موسم الشتاء، مما يجعل الشعر يظهر بشكل سيء، والقليل من زيت الزيتون يساعد في التخلص من بعض المشاكل، لأنه يضيف زيت الزيتون الكثافة والرطوبة للشعر، فزيت الزيتون يعتبر هو الحل الأمثل والسريع لهذه المشاكل ويضيف الكثافة والرطوبة للشعر.

فوائد زيت الزيتون للأطفال الرضع

اشارت الدراسة التي نشرت عام 2017 أن الأطعمة التي تعتبر جزء من حمية البحر الأبيض المتوسط مثل زيت الزيتون البكر للطفل والرضع في مراحل مبكرة من العمر خلال أولى ثلاثة سنوات من العمر يقلل خطورة الإصابة بأمراض في مراحل مبكرة، وخلال السنوات الأولى من عمر الأطفال سوف يقلل من خطر الاصابة بالأمراض في المراحل العمرية المتقدمة من حياتهم، ولكن هناك دراسات ما زالت تبحث لتؤكد لنا مدى أهميته وصحته.

يقدم زيت الزيتون البكر للرضيع بمجرد تقديمه للأطعمة الصلبة في حالة استشارة الطبيب وموافقته فيضاف ملعقة صغيرة على طعام الطفل لكي يتعرف على نكهة جديدة.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون للرموش واضراره

 انتهينا من سرد مقال اليوم الذي ذكرنا فيه الكثير من استخدامات زيت الزيتون البكر للبشرة والشعر والصحة العامة لجسم الإنسان، وفوائده للأطفال والرضع، اهتمي بصحتك وصحة أسرتك بتناول القليل من زيت الزيتون للحفاظ على بنية الجسم ومساعدته على مقاومة الأمراض.

Add Comment