اسماء الشهور القبطية بالترتيب

اسماء الشهور القبطية بالترتيب

اسماء الشهور القبطية بالترتيب، كثيراً منا ما يجهل معرفة الشهور القبطية والكثير أيضاً على دراية وعلم بها ولكنه يجهل معانيها والبعض يجهل ترتيبها ،وهذا دلالة على إنه قليلاً ما يتم  استخدامها وإن صح القول فأنها لا تستخدم إلا من قبل الفلاحين لتساعدهم في زراعتهم، ليس هذا فقط بل تقوم كنيسة الإسكندرية باستخدام التقويم القبطي تقويماً رسمياً لها وخلال السطور القادمة سنتعرف بشيء من التفصيل على ماهية الشهور القبطية وترتيبها ومعنى كل منها على حدى، وسنتعرف على أبرز الأمثال الشعبية المصرية التي قيلت عن كل شهر.

ماهية التقويم القبطي

يعرف أيضاً باسم التقويم السكندري، والجدير بالذكر إن الكنيسة الأرثوذكسية تستخدمه كتقويم طقوسي لها، ويرجع أصل هذا التقويم إلى 1235ق.م، حيث استطاع الفراعنة تقسيم السنة إلى 12شهراً يحتوي على 30يوم بالإضافة إلى 5أيام إضافية تسمى بأيام النسئ أو بالشهر الصغير، فيكون مجموع أيام السنة365 يوماً يقابلها 365 يوماً في التقويم الشمسي.

وهناك سنوات يطلق عليها السنوات الكبيسة، تلك التي يكون فيها أيام النسئ 6 أيام بدلاً من 5 أيام ومن المتعارف عليه أن السنوات الكبيسة تأتي كل 3 سنوات بحيث يكون ترتيبها الرابع، وفيما يلي سنعرض هذه الشهور بالترتيب موضحين معناه والأمثال الشعبية المصرية التي قيلت فيها.

شاهد أيضًا: ترتيب الشهور الهجرية وعدد أيامها

الشهور القبطية بالترتيب

1- توت

عادة ما يتراوح بين 11 سبتمبر: 10 أكتوبر، اسمه مشتق من اسم الإله تحوت إله المعرفة والعلم، ومن الأمثال والحكم التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (في توت روي ولا تفوت) بمعنى أن المزارع لا يمكنه زراعة أرضه في تلك الأيام.

ب) (توت يقول للحر موت) تعبر هذه المقولة عن مدى انخفاض درجة الحرارة في هذا الشهر.

ج) (توت حاوي توت) د) (في توت لا تدع الفرصة تفوت)

2- بابه

عادة ما يتراوح بين 11 أكتوبر: 9نوفمبر، واسم هذا الشهر مشتق من اسم الإله هابي (إله النيل)، ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (إن صح زرع بابة يغلب النهابة، وإن خاب زرع بابة ما يجيبش ولا لبابة) وهذا معناه إن الزراعة في هذا الشهر إن أتت ثمارها المرجوة، كان المكسب وفيرًا جداً حتى، وإن تم نهب وسرقة معظم المحصول.

ب) (بابة خش واقفل الدرابة) عبارة توحي بشدة برودة الطقس في تلك الأيام.

3- شهر هاتور

عادة ما يتراوح بين 10نوفمبر: 9 ديسمبر، واسم هذا الشهر مشتق من اسم الإله حاتحور (إله العطاء والحب والموسيقى والجمال) ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (هاتور أبو الدهب منثور) وهذا دلالة على وفرة محصول القمح في هذا الشهر والذي عبر عنه كأنه الذهب المتناثر على الأرض.
ب) (إن فاتك زرع هاتور اصبر لما السنة تدور. (

4- كيهك / كياك

عادة ما يتراوح بين 10 ديسمبر: 8 يناير، وقد كثرت الأقاويل حول تفسير معنى هذا الشهر القبطي فالبعض يرى أنه مشتق من اسم كاهاكا والذي يعنى العجل المقدس لابيس الرامز لإله الخير والعطاء، والبعض الأخر يرى إن كاهاكا ماهي إلا عبارة تدل على تجمع الأرواح عند المصريين القدماء ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (كياك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك).

ب) (كياك صباحك مساك، شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك) وكلا المثالين دلالة واضحة على قصر طول النهار خلال هذا الشهر وطول فترة الليل

ج) (البهايم اللي متشبعش في كياك ادعي عليها بالهلاك) وهذه العبارة أيضًا دلالة على كثرة المحاصيل ووفرتها في هذا الشهر.

5- طوبة

عادة ما يتراوح بين 9 يناير: 7 فبراير، واسم هذا الشهر مشتق من اسم إله البيئة والطبيعة عند المصريين القدماء ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (طوبة تخلى العجوزة كركوبة، من كثرة البرد والرطوبة).

ب) (طوبه تخلي الصبية جلدة والعجوزة قردة).

ج) (طوبه تزيد الشمس طوبة).

د) (الاسم لطوبة والفعل لأمشير).

وهذه العبارات كلها لها دلالة واحدة وهي سوء الأحوال الجوية في هذا الشهر من حيث (شدة المطر والرياح والعواصف)، الأمر الذي يجعل المرء غير قادر على الحراك إطلاقاً.

6- أمشير

عادة ما يتراوح بين 8 فبراير: 10 مارس، واسم هذا الشهر مشتق من اسم إله الزوابع (مخير)، ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (أمشيرأبو الزعابير الكتير أبو الطبل الكبير).

ب) (أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير).

ج) (أمشير أبو الزعابير الكتير (ياخد الهدوم ويطير).

د) (أمشير يقول لبرمهات عشرة منى خد وعشرة منك هات نطير العجوز بين السفكات).

هذه العبارات الطريفة ماهي إلا دلالة على شدة برودة الجو في هذا الشهر بالإضافة إلى شدة الرياح وحدوث الرعد والبرق بصفة دائمة ومستمرة.

شاهد أيضًا: كيفية معرفة حالة الجو على مدار السنة

7- برمهات

عادة ما يتراوح بين 10 مارس: 8 إبريل يناير، وقد كثرت الأقاويل حول تفسير معنى هذا الشهر القبطي فالبعض يرى أنه مشتق من اسم الإله مونت (إله الحروب والنار)، والبعض الأخر يرى إن الاسم ينقسم إلى شقين الشق الأول (برم) بمعنى روح الغيط والأخر (هات) أي ميعاد حصاد المحاصيل الشتوية، ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

(برمهات روح الغيط وهات) دلالة على أن هذا الشهر هو الشهر الذي تكون فيه المحاصيل قد وصلت إلى مرحلة النضوج وجاهزة للحصاد.

8- برمودة

عادة ما يتراوح بين 9 إبريل: 8 مايو، واسم هذا الشهر مشتق من اسم إله رنودة (إله الحصاد والموت) ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (برمودة دق العامودة) بمعني دق سنابل القمح بعد جمعها.

9- بشنس

عادة ما يتراوح بين 9 مايو: 7 يونيو، واسم هذا الشهر مشتق من اسم الإله خونسو (إله القمر) ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (بشنس يكنس الغيط كنس).

ب) (فى بشنس خلى بالك من الشمس).

10- بؤونة

عادة ما يتراوح بين 8 يونيو: 7 يوليو، واسم هذا الشهر مشتق من عيد (أنت) عند الفراعنة، والذي من طقوسه انتقال الإله آمون من شرق النيل إلى غربه، ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (بؤونه نقل وتخزين المونة).

ب) (بؤونة تكتر فيه الحرارة الملعونة).

ج) (شهر بؤونة يفلق الحجر).

د) (بؤونة المياه من الماعونة).

وكلها تعبيرات تدل على شدة وارتفاع درجة الحرارة في هذا الوقت من العام.

11- أبيب

عادة ما يتراوح بين 8 يوليو: 9 أغسطس، واسم هذا الشهر مشتق من اسم الإله (أبيب) إله السعادة والسرور عند الفراعنة، ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

أ) (أبيب فيه العنب يطيب).

ب) (أبيب طباخ العنب والزبيب).

ج) (إن كلت ملوخية في أبيب هات لبطنك طبيب).

د) (أبيب مية النيل فيه تريب).

وهذه التعبيرات تدل على ارتفاع درجة الحرارة واحتمالية حدوث فيضانات.

12- مسري

عادة ما يتراوح بين 7أغسطس: 5 سبتمبر، واسم هذا الشهر مشتق من اسم مسو – رع أي ميلاد الإله رع، ومن الأمثال الشعبية المصرية القديمة التي قيلت في هذا الشهر القبطي.

(مسرى تجرى فيه كل ترعة عسرة) وهذا دلالة على زيادة مياه فيضان النيل في هذا الشهر.

شاهد أيضًا: كم عدد أيام السنة الهجرية

إلى هنا انتهت مقالتنا حول اسماء الشهور القبطية بالترتيب، ونرجو أن نكون قد قدمنا فيها كافة المعلومات عن الشهور القبطية بالأسماء وكافة المعلومات عنها، وانتظرونا في جديد المقالات على موقع معلومات ثقافية.

Responses