اشكال الطفح الجلدي واسبابه

اشكال الطفح الجلدي واسبابه

اشكال الطفح الجلدي واسبابه، أمراض الطفح الجلدي من الأمراض المعروفة بظهورها المفاجئ دون سابق إنذار، حيث ينتج عنها حدوث تغيرات في الجلد، وتختلف حسب نوع المرض الجلدي المصاب به المريض، وأحيانًا يكون مجرد طفح جلدي بسيط لا يثير القلق، وفي أوقات أخرى ممكن أن يكون مجرد مؤشر لمرض خطير يحتاج للتدخل الطبي السريع، وأحيانًا يكون له أسباب وراثية، لذا سوف نوافيكم في هذا المقال بأشكاله المختلفة، وأهم أسبابه، حتى تتجنبوا مخاطر الإصابة به قدر الإمكان.

أشكال الطفح الجلدي المختلفة 

تتعدد أشكال الطفح الجلدي، حيث يختلف من نوع مرض لأخر، لذا سوف نعرض عليكم أهم أشكال الطفح الجلدي ومن أمثلتها هي: –

شاهد أيضًا: ما هي علاقة الزنك بالأمراض الجلدية ؟

الحُمامي

  • ويتكون هذا النوع من أشكال الطفح الجلدي ببقع قرمزية اللون، وينتج هذا الشكل نتيجة حساسية الجلد من بعض الأشياء، أو نوع من أنواع العدوى الجلدية، ولا ينتج قشور جلدية مصاحبة لهذه الحالة، ولكن في حالة إن كان الطفح الحُمامي ناتج من التهاب جلدي ينتج عنه القشور الجلدية.

اللطخات

  • يتواجد هذا الشكل في مناطق مسطحة من الجلد وذات لون غير طبيعي ناتج عن العدوى أو أي تفاعلات تحسسية، وفي مثل هذه الحالات يجب اللجوء لاستشارة طبية عاجلة وهذا في حال كانت اللطخات ذات لون داكن أو بنفسجي، ولا يتغير لونها عندما يتم الضغط عليها.
  • وهذا لأنه ممكن أن يكون عرض لبعض الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب السحائي، أو حدوث تسمم في الدم.

الفرفرية

  • وهي إصابة الجلد بنوع من أنواع الآفات الجلدية ذات اللون البنفسجي الذي يميل قليلًا إلى اللون الأحمر، وعندما يتم الضغط عليها لا تتغير، وإذا كانت الآفة الجلدية لا تتجاوز واحد سنتيمتر تسمى المنشآت أو ما يسمى بالحبرات، ولكن في حال إذا تجاوزت قطر الآفة السنتيمتر الواحد تسمى بالكدمات.
  •  وفي هذه الحال يجب أن يسرع المريض لاستشارة الطبيب المختص في هذه الحالات حيث ربما يكون لا قدر الله عَرَض من أعراض مرض المكورات السحائية.

القرح

  • وتطلق القرح على نوع من أنواع البقع المنتفخة في الجلد، والتي تكون مليئة بالسوائل، وهذا يحدث غالبًا بسبب الالتهابات الجلدية، أو بعض الأمراض الجلدية المعدية الأخرى، وفي حال هذه النوعيات من القرح إذا كانت قطرها لا تبلغ النصف سنتيمتر، فتُسمى حويصلة ولكن في حال إذا كانت هذه الحويصلة ممتلئة بالسوائل الصفراء الذي تعرف بين عامة الناس بالصديد تُسمى بثور، أما في حال كانت البثرة أكبر حجمًا فيطلق عليها اسم فقاعة.

البقع الصلبة

  • هي عبارة عن منطقة صلبة في الجلد ومرتفعة عن مستوى سطح الجلد، وإذا كان قطر البقعة لا يتجاوز النصف سنتيمتر، فيطلق عليها اسم الحطاطات، والذي تكون في الغالب ناتجة عن لسعات بعض الحشرات، ولكن في حال إذا كانت البقعة يتعدى قطرها نصف سنتيمتر، فتسمى بالعقيدات، وهي تكون ناتجة عن الثآليل أو حالات التكيس.
  • وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب أمراض جلدية حتى تطمئن على الحالة الصحية لك، لأنه ممكن أن يكون لا قدر الله إحدى أعراض سرطان الجلد، لذا يجب عليك الحذر والانتباه لنوعية وطبيعة المرض الجلدي الذي لديك للإلحاق بمعالجته في مراحله الأولى.

أهم أسباب الطفح الجلدي

  • تتعدد أسباب الطفح الجلدي لدى الإنسان، حيث ممكن أن تكون مجرد نوع من أنواع التحسس من بعض المأكولات أو أي أشياء أخرى، ومنها بسبب لدغات الحشرات.
  • ويوجد أسباب أخرى مثل لا قدر الله وجود مرض من أعراضه الطفح الجلدي، وهذا يكون أسوء الأحوال وما يجب القلق منه وكلما أسرعنا في استشارة طبيب محترف يستطيع تشخيص الحالة، يكون أفضل للمريض.

وسوف نعرض عليكم في هذا المقال بعض الأسباب التي ممكن أن تتسبب في ظهور طفح جلدي، وها هي الأسباب: –

التهاب الجلد التماسي

  • وهو يعد من أكثر الأسباب انتشارًا، حيث يصاب الجلد بالطفح الجلدي التحسسي عن طريق ملامسة بعض من الأشياء المثيرة للحكة، أو الاحتكاك بها.
  • حيث يبدأ الجلد بالتهيج والاحمرار نتيجة الشعور بالحكة الشديدة، ومن أمثلة هذه المواد التي يمكن أن تكون سببًا في التحسس، هي المواد التجميلية، الاحتكاك بسيقان النباتات الشوكية، أو بعض النباتات السامة.
  •  استخدام بعض مواد التنظيف مثل الصابون مجهول المصدر، ومساحيق غسيل الأواني غير معروفة المصدر ايضًا، الاحتكاك ببعض المواد الكيميائية المختلفة مثل المواد المطاطية، أو البلاستيكية.
  •  وقد يستمر الطفح الجلدي بالظهور لمدة يومين على الاقل بعد تعرض الجلد للإصابة بهذا النوع من المادة المثيرة للحساسية.

التهاب الجلد التأتبي

  • يعد هذا السبب من الحالات المزمنة المصاحبة لبعض الأمراض مثل الربو والحساسية، ويتسبب هذا النوع بإصابة الجلد بالجفاف، والشعور بالتهيج الشديد كما أنه يثير الحكة وما يتبعه من احمرار والتهابات جلدية واضحة.

داء الصدفية

  • هو يعد من الأمراض الجلدية المناعية حيث يبدأ الجلد بإعطاء إشارات معينة عن طريق الخطأ بتكاثر الخلايا الجلدية التي تكون سببًا في ظهور بعض البقع الحمراء، والتي تكون مثيرة للحكة في بعض الوقت.
  • وقد يحدث أحيانًا تكاثر متزايد في المناطق المصابة بالطفح الجلدي مما يكون سببًا واضحًا في تحول لون المنطقة المصابة بالطفح الجلدي إلى اللون الأبيض.
  • وتكون غالبًا المناطق المصابة بالطفح منطقة المرفقين والركبتين، وتنمو أحيانًا في منطقة فروة الرأس، وباطن اليدين والقدمين، ومن الممكن أن يظهر في الأماكن الحساسة مثل مناطق الجهاز التناسلي.

شاهد أيضًا: علاج الحساسية الجلدية بالعسل

التهاب الجلدي المِثي

  • وهو نوع من أنواع الالتهابات التي تظهر في المناطق الغنية بالغدد الدهنية مثل مناطق فروة الرأس، والأذنين وأعلى الأنف، الفم، ويعتبر هذا النوع من إحدى الالتهابات التي تسبب قشرة الشعر المزعجة وما يصاحبها من تهيج مثير للحكة، ويحدث هذا غالبًا بسبب المرض والتوتر والإرهاق العام.

داء الذئبة الحمامية

  • ويعد هذا المرض من الأمراض المناعية الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بمهاجمة الجسم البشري، بدلًا من أن يحميه، ويعد من أعراض هذا المرض هو حدوث طفح جلدي على عدة مناطق بالوجه.

مرض الجُدري

  • وهو من إحدى الأمراض المعدية، وسريع الانتقال من شخص لآخر، ويكون إحدى أسبابه الإصابة بفيروس الحماق النطاقي، وتظهر أعراضه على شكل بثور حمراء اللون، وتنتشر بوضوح في الوجه، ومنطقة البطن، ثم يبدأ بالانتشار في أنحاء الجسم البشري كله، وتكون هذه النوعية من الطفح الجلدي مثيرة للحكة في بعض الأحيان.

مرض الحصبة

  • ويتميز الطفح الجلدي الناتج لهذا المرض التنفسي بأنه عبارة عن نتوءات بارزة حمراء اللون، ومنتشرة في أنحاء الجسم وتكون مثيرة للحكة.

مرض الحمى الرمزية

  • وهو يعد التهاب جلدي ناتج عن الإصابة بمرض بكتيري يدعى البكتيريا المكورة العقدية، وتفرز هذا النوع من البكتيريا مادة سامة مسببة للحكة وتهيج الجلد، مما يكون من الأسباب القوية لظهور طفح جلدي.

فيروس كوكساكي

  • وهو يعد من الفيروسات الداخلية الأكثر شيوعاً من بين الفيروسات الأخرى، ويسبب هذا النوع من الفيروسات ظهور البثور والقرح، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي على اليدين والقدمين.

مرض كاوزاكي

وهو يعد من الأمراض النادرة وشديدة الخطورة التي ظهرت مؤخرًا، ويسبب هذا المرض الكثير من المشاكل ومنها مضاعفات بالقلب، بالإضافة إلى التسبب بحدوث طفح جلدي مصاحب لارتفاع في درجة حرارة الجسم.

شاهد أيضًا: ما أعراض الطفح الجلدي ؟

الجرب

  • وهو من الأمراض المعدية وينتج عن الإصابة بعدوى فطرية ويكون إحدى الأسباب لظهور طفح جلدي مصاحب للشعور بالحكة.

Add Comment