اعراض خلل وظائف الكبد

اعراض خلل وظائف الكبد، لا شك أن مريض الكبد يكون لديه مشاكل عديدة جدًا يعيشها في حياته، ونجد أن هذا يكون بشكل دائم في يومه بالكامل، بحيث أنه يتخيل نفسه أنه لن يعيش لفترات طويلة، ونرى أنه ينتابه الشعور بالقلق حيال هذا المرض، لذلك سنعرف أعراض الخلل للكبد من خلال متابعة هذا المقال.

ماذا نعرف عن الخلل الذي يصيب الكبد؟

هناك عدة أعراض هامة توضح وجود مشاكل وخلل واضح بالكبد، ومن هذه الأعراض هي:

  • وجود الكدمات والنزيف، فنجد أن الخلل الذي يحدث للكبد يجعله غير قادر على متابعة وظائفه المعروفة والتي أهمها الإنتاج الذي يتم للبروتينات.
  • الشعور بالتعب بشكل كبير وبطريقة واضحة جدًا، فهذا يدل على وجود مشكلة تحدث داخل الجسم.
  • الوذمة، وهي تعرف بالانتفاخ الذي يحدث للساق والذي يحدث عن طريق احتباس السوائل، وهذا يدل أيضًا على أن الكبد أصبحت قدرته ضعيفة على القيام بدوره في إنتاج البروتين اللازم.
  • ظهور اليرقان على جلد المريض، وهذا يعني وجود اللون الأصفر على الجلد بشكل ملحوظ خاصة على الوجه.
  • الشعور الدائم بالغثيان، وهذا يكون بسبب وجود السموم المتراكمة في المجرى الخاص بالدم، وهذا لأن الكبد هو الذي يخلص الجسم من هذه السموم.
  • وجود وحمة عنكبوتية، وهي تعني وجود علامة بشكل أحمر، وتسمى بذلك نظرًا لوجودها على شكل العنكبوت، فهي تظهر على الجلد على هذا الشكل.
  • تغير كبير في لون البراز، فنرى أن لونه يكون شاحب بشكل واضح، وهذا يدل على أن الكبد به العديد من المشاكل التي أدت إلى هذا التغير في لون البراز.

شاهد أيضًا: سرطان الكبد الثانوي واعراضه

هل هناك أعراض أخرى لوجود هذا الخلل

من الهام معرفة كل الأعراض التي يمكن أن تظهر أي مرض داخل الكبد، وهناك بالفعل أعراض أخرى وهي:

  1. فقر الدم الذي يصيب المريض بشكل كبير.
  2. قيام المريض بالتقيؤ الذي يصاحبه دماء.
  3. وجود حمى لدى المريض مع شعوره بالتوعك من حين لآخر.
  4. الانتفاخ الذي يصيب البطن بشكل ملحوظ.
  5. عدم القدرة على النوم أو القيام بالمهام اليومية التي كان يقوم بها هذا المريض من قبل.
  6. الشعور بالألم داخل البطن، وأيضًا الشعور بالغثيان بشكل دائم.
  7. خسارة الوزن الذي يكون سببه فقدان الشهية.

ماذا يجب على المريض أن يفعل عند معرفة هذا المرض

لابد من الاهتمام بصحتنا بشكل جيد وعدم الإهمال بها مهما كان السبب، لذلك يجب إتباع إرشادات هامة تحد من أي خسارة أو مشكلة يمكن أن تحدث لنا فيما بعد، ومن هذه الإرشادات الهامة:

يجب الاهتمام بنظافة الماء بشكل هام، فالماء من أهم الأمور التي يجب أن نهتم بها، فلا يوجد أي شخص يمكن أن يتخلى عن الماء، لذلك علينا الاهتمام جدًا من عدم تأثرها بأي سموم أو أي تلوث.

  • عدم استعمال أي أدوات شخصية لأي شخص أخر، فلابد أن يحتفظ الشخص بأدواته دون استعمال لأدوات أخرى لا تخصه.
  • عدم استخدام إبر الحقن مكان أي شخص، فيجب أن نستعمل في كل مرة إبر جديدة للحماية من انتقال الأمراض.
  • لابد من الاهتمام بعمل التحاليل بشكل دائم، ويجب أيضًا متابعة أي عرض يحدث للجسم والعمل على معرفة سببه دون الإهمال به مهما كان السبب.
  • تجنب تناول الكحوليات بشكل نهائي، وهذا للحماية من الخطر الذي تسببه.
  • لابد من الحرص على عدم لمس أي دماء تخص الأخريين، وهذا لكيلا يحدث أي عدوى من دون قصد في ذلك الوقت.
  • لا يجب عليك التعامل مع المبيدات الحشرية فهي مليئة بالسموم التي تؤثر على جلدك ويتم نقل هذه السموم إلى الجسم بأكمله.
  • لابد من الانتباه من زيادة الوزن بشكل كبير، فالزيادة المفرطة للوزن ما هي إلا اقتراب من الموت، فنجد أن الشخص يقل حركته بشكل كبير، أيضا هذه السمنة تكون دهون واضحة على الكبد وتؤثر عليه كثيرًا.
  • ومن الهام توضيحه أيضًا أن الابتعاد عن التوتر من أهم ما يفيد في هذه الفترة، فنجد أن القلق والتوتر الذي يحدث للمريض يزيد الأمر سوءً، لهذا علية أن يترك كل شيء ويفكر في الشفاء فقط ولا يفكر في المرض أو الموت، فهذا سيغير حالته بشكل كبير جدًا، ويجعله قادر على تخطي هذه الأزمة بخير.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الدهون على الكبد

تأثير الرياضة على مريض الكبد

  • لا شك أن الرياضة لها أهمية كبرى لا يمكن تجاهلها لأي شخص مهما كان، ولكن نجد أنها هنا لها ميزة كبيرة جدا في مساعدة شخص من التخلص من ألمه الذي يشعر به.
  • فنجد أن الرياضة تحرق الدهون التي بالجسم، وهذا يؤدي إلى التخلص من أي دهون على الكبد، وهذا يؤدي إلى تخلص الكبد من مشكلة كبيرة، كما أنها تساعد على النشاط والحركة خارج الجسم وداخله أيضًا، لهذا لا يجب إهمال الرياضة مهما كان السبب.

لقد تناولنا في هذا المقال المفصل كل ما يخص الخلل في وظائف الكبد، وأوضحنا أيضًا الأعراض التي تحدث لمريض الكبد في هذه الفترة، كذلك تعرفنا على أعراض أخرى يمكن أن تحدث لبعض الأشخاص، وتناولنا أيضًا نصائح يمكن أن تساعد المريض خلال رحلته مع هذا المرض، كذلك تناولنا تأثير الرياضة على المريض وأهميتها الكبيرة لجسمه في ذلك الوقت، لهذا لابد من إتباع كل هذه الأمور لتخطي كل هذه المشاكل التي تحدث لمريض الكبد.

Add Comment