اعراض سرطان الكبد وطرق علاجه

اعراض سرطان الكبد وطرق علاجه

يعتبر مرض السرطان من أكثر الأمراض الخبيثة التي من الممكن أن يتعرض الإنسان إلى الإصابة به في أي مرحلة من مراحل حياته، فعلى الرغم من وجود العديد من الأمراض المختلفة والخطيرة والتي من الممكن أن تتسبب في وفاة الأشخاص الذين يصابون بها إلا أن مرض السرطان يعتبر الأخطر من بين جميع هذه الامراض، حيث أنه يتسبب في وفاة الكثير من الأفراد، ولكن على الرغم من ذلك فإنه في السنوات الأخيرة ومع التقدم الطبي والتكنولوجي المستمر، فقد تم التوصل إلى العديد من طرق العلاج الجديدة التي ساهمت بشكل كبير في زيادة معدلات الشفاء من هذا المرض، وفي هذا المقال نتناول سرطان الكبد وأعراضه وطرق علاجه بشيء من التفصيل.

الأسباب والعوامل التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد

لا شك أن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي من شأنها أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد، حيث أن سرطان الكبد الأولى له العديد من العوامل والأمراض التي تتسبب في الإصابة به، وذلك لأنه يصيب الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة ومن أهم هؤلاء الأشخاص:

  • مدمني الكحوليات، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم العوامل التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد، ومن المعروف أن تناول الكحوليات بكميات كبيرة يعتبر من أهم الأمور التي تتسبب في إلحاق الكثير من الضرر للكبد، حتى أنها من الممكن أن تتسبب في تلفه، لذا فإن تناول الكحوليات يعتبر من أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  • الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بتشوهات خلقية في الكبد، حيث أن هذا العامل يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد، حيث أن تشوهات الكبد من الممكن أن تكون سبباً في تلف الخلايا وضعفها وانتشار الخلايا السرطانية بها.
  • الأشخاص المصابون بالتليف الكبدي، حيث أن التليف الكبدي يعتبر من أهم العوامل التي من شأنها أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد، وذلك بسبب تلف الخلايا الكبدية وضعفها مما يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد في بعض الأحيان.
  • الإصابة باليرقان، حيث أن هناك العديد من المصابين باليرقان يصابون بسرطان الكبد بعد ذلك، لذا فإن الإصابة باليرقان تعتبر من العوامل التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد.

شاهد أيضًا: اين يقع البنكرياس والكبد

أعراض الإصابة بسرطان الكبد

لا شك أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الاشخاص المصابين بسرطان الكبد، والتي تعتبر من أكثر الأمور التي يجب معرفتها من أجل توخي الحذر عند ظهور أي من هذه الأعراض، ويعتبر اكتشاف المرض في المراحل المبكرة منه يعتبر من أكثر الأمور التي تساعد بشكل كبير على سرعة العلاج، إلا أن اكتشاف المرض في المراحل المتأخرة أو المتقدمة يعتبر من الأمور التي تتسبب في صعوبة العلاج، ومن الجدير بالذكر أن أعراض الإصابة بالسرطان غالباً ما تظهر في المراحل الأخيرة من المرض، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:

  • وجود كتلة أو ورم في المنطقة اليمنى من البطن، حيث أن هذا الأمر يعتبر أهم الأعراض التي تظهر على المصابين بسرطان القولون، ويكون هذا الأمر بسبب وجود الأورام السرطانية في الكبد والتي تتسبب في تضخم الكبد، كما أنه من الجدير بالذكر أن هذه الكتل غالباً لا تتسبب في الشعور بالألم في معظم الأحيان.
  • الشعور بألم في المنطقة اليمنى من البطن، فعلى الرغم من أن الكتل السرطانية لا تتسبب في الشعور بالألم إلا أن ضغط الورم على الأعضاء المجاورة يتسبب في الشعور بالألم، لذا فإن هذا الأمر يعتبر من الأعراض التي تظهر على المريض بسرطان الكبد.
  • الإصابة بألم في الكتف، ويحدث هذا الأمر نتيجة انتشار الخلايا السرطانية والتي تصل إلى الأعصاب فتسبب تهيجها فترسل إلى الدماغ إشارات بوجود آلام في الكتف، على الرغم من أن الألم يكون من الكبد وليس الكتف، إلا أنه على الرغم من هذا الأمر فإن الشعور بألم في الكتف يعتبر من أهم الاعراض التي تفيد في تشخيص سرطان الكبد.
  • الإصابة باليرقان، حيث أن هذا الأمر يعتبر من الأمور التي تشير إلى الإصابة بسرطان الكبد، حيث أن هذا الأمر يحدث بسبب تراكم الأحماض الصفراء في الجلد، ومن ثم يتم صبغ الجلد وبياض العين باللون الأصفر، كما أن الإصابة باليرقان يكون لها العديد من الأعراض المصاحبة والتي من أهمها الإصابة بالجفاف، وكذلك تغير في لون البول ليصبح داكناً، أما بالنسبة للبراز فيتغير لونه إلى الأبيض أو لون فاتح.
  • الشعور بالحكة، والذي يعتبر من أكثر العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الكبد، وتعتبر من أهم الأعراض التي تظهر على المصابين به، حيث أنه غالباً ما يصاحب مريض سرطان الكبد الشعور بالحكة الشديدة والحادة والتي تتسبب الكثير من الإزعاج للمريض.
  • الإصابة بانقطاع النفس والنفخة، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأعراض التي تظهر على المصابين بسرطان الكبد، وذلك نتيجة الإصابة بما يسمى بالاستسقاء وانتفاخ البطن، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم العلامات الخاصة بوجود خلل في الكبد، كما أن هذا الانتفاخ الذي يحدث في البطن يشكل ضغطاً كبيراً على الرئتين ومن ثم فإنه من الممكن أن يتسبب في انقطاع النفس.
  • الشعور بالإرهاق والتعب والدوخة، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم العلامات التي تظهر على مريض السرطان بشكل عام، لذا فإنها أيضاً تظهر على المصابين بسرطان الكبد وتعتبر من أكثر الأعراض التي تظهر عليه.
  • فقدان الوزن والشهية، وذلك بسبب استهلاك طاقة الجسم من قبل الخلايا السرطانية والخلايا المناعية، فيفقد الشخص الوزن، ويصاب بالنحافة ويصاحب ذلك الأمر تضخم في المنطقة اليمنى من الجسم والإصابة بالاستسقاء.
  • الإصابة بالحمى، حيث أن هذا الأمر يعتبر من الأمور التي تصاحب المصابين بسرطان الكبد في بعض الأحيان، لذا فإنه فور ظهورها يجب الوصول إلى التشخيص المناسب على الفور.

شاهد أيضًا: مراحل سرطان الكبد في الجسم

علاج سرطان الكبد

تعتبر مرحلة العلاج مرحلة مهمة جداً، والتي يجب الإسراع في البدء بها على الفور بعد اكتشاف الإصابة بالمرض، ومن الجدير بالذكر أن سرطانات الكبد تعتبر من أنواع السرطان التي يصعب علاجها، إلا أنه على الرغم من ذلك فإن هناك بعض طرق العلاج التي من الممكن أن تجدي نفعاً في هذه الحالات ومن أهم هذه العلاجات العلاج بالتبريد، والمعالجة الإشعاعية وكذلك زرع الكبد، حيث أن هذه العلاجات تعتبر من أهم العلاجات التي تستخدم لعلاج سرطان الكبد، حيث أنه في المراحل المتأخرة من المرض والتي غالباً ما تظهر فيها الأعراض بشكل واضح يكون العلاج الإشعاعي والعلاجات الأخرى ليست مجدية في علاج المرض في مراحله الأخيرة لذا فإنه يتم اللجوء إلى زرع الكبد والذي يعتبر من أهم الطرق التي تساعد في مرحلة العلاج في الوقت الحالي.

شاهد أيضًا: سرطان الكبد الثانوي واعراضه

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على سرطان الكبد وأعراضه وأسبابه وعلاجه، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تشمل العديد من الموضوعات المختلفة التي تختص بأمراض السرطان أو بمجال الصحة في موقعنا معلومة ثقافية.

Responses