اعرف أكثر عن وطنك العربي .. 5 أقسام لتضاريس الجزائر .. هل تعرفها؟

اعرف أكثر عن وطنك العربي .. 5 أقسام لتضاريس الجزائر .. هل تعرفها؟

تضاريس الجزائر

تنقسم تضاريس الجزائر إلى 5 أقسام هامة، وهذه الأقسام مكوّنة للجمهورية الجزائرية وأراضيها المتسعة، وهي تتميّز بالتنوّع ما بين السهول والغابات والجبال والصحاري الشاسعة والوديان، وتعتبر الجزائر من أكبر الدول العربية وتقع في شمال غرب أفريقيا، وتطل على البحر المتوسط وتقترب كثيراً من السواحل الفرنسية والإسبانية، في هذا المقال؛ نعيش جولة جغرافية رائعة وشيّقة ونتعرف أكثر على تضاريس الجزائر.

5 أقسام لتضاريس الجزائر

تضاريس الجزائر تنقسم للعديد من الأقسام الجغرافية التي تشكّل أراضي الجزائر بشكل عام، وهذه الأقسام نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

السهول الجزائرية
توجد السهول في الجزائر في الشمال، منها السهول الساحلية بجانب البحر المتوسط، حيث تقع على طول ساحل البحر، ومن أهم السهول سهل وهران والذي يمتد ما بين مدينة تموشنت ونهر الشلف، ويتميز بتربتها الخصبة الصالحة للزراعة.

كما يوجد سهل متيجة، وسهل عنابة الممتد بين الجبال في مدينة سوق أهراس، حتى يصل للبحر المتوسط في الشمال، وإلى جانب هذه السهول الساحلية، توجد الأراضي السهلية الداخلية والتي تنحصر بين الجبال والتلال الداخلية خاصة في منطقة سلسلة جبال التليّة.

جبال الأطلس التلّي
هذه الجبال والمعروفة بسلسلة جبال الأطلس، وهي جبال ممتدة في جميع بلدان المغرب العربي، حيث تبدأ في منطقة الرأس الأبيض في تونس، وتنتهي في مضيق جبل طارق بين المغرب وإسبانيا، وهي متذبذبة في العرض والارتفاع، وتمر بالجزائر مخترقة الشرق إلى الغرب، وتعتبر أكبر مساحة لهذه الجبال في الأراضي الجزائرية.

ومن أهم الجبال في الجزائر التي تتبع هذه السلسلة، جبال وهران وأرزيو وجبال تلمسان وجبال تسالة وجبال الضاية وجبال جرجرة، وجميعها ارتفاعها ما بين 650 لأكثر من ألفي متر.

أراضي الأطلس الصحراوي
وهي أراضي ممتدة من منطقة فجيج في الغرب الجزائري حتى لٌليم الزاب في الشرق عبر مسافة تمتد لأكثر من 700 كيلو متر، وهذه الأراضي تخترقها الأودية المنحدرة باتجاه الأقاليم الصحراوية الداخلية، ويوجد بها بعض الجبال والتلال مثل جبال أولاد نايل وجبال الأوراس الشهيرة وهي أعلى قمم جبلية في الجزائر، وجبل شيليا.

الصحراء الجزائرية
هذه الصحراء تعتبر هي أكبر الأقاليم التضاريسية في الجزائر، وهي جزء من الصحراء الكبرى الإفريقية، وتتميز الصحاري الجزائرية بوجود الواحات والعديد من ينابيع المياه التي تسمع بالزراعة على مساحات واسعة.

إقليم الهضاب الجزائري
وهذا الإقليم ينقسم إلى الهضاب التي توجد في الشرق وهي الهضاب الشرقية، وهي أراضي مرتفعة نسبياً وتمتد ما بين الأطلس الجبلي الشمالي والصحراوي من الجهة الشرقية من جبال الحضنة.

أما الجهة الغربية من هذا الإقليم تقع من الاراضي الممتدة من جبال الحضنة انتهاءًا بالحدود الجزائرية مع المملكة المغربية، وتتميز هذه المنطقة بالذات بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير عن مختلف باقي الجزائر بسبب انخفاض ارتفاعها ومناخها الصحراوي القاسي.

تضاريس الجزائر مميزة ومتنوّعة ما بين الجبال والمرتفعات والتلال والوديان الصالحة للزراعة والتي تجري فيها مياه الأمطار، إلى جانب الواحات وينابيع المياه التي تسمع بالزراعة في هذه الواحات، وهذا التنوّع والثراء جعل الجزائر من البلدان الغنية من الناحية الطبيعية والبرية.

Add Comment