افضل زيت زيتون اصلي في السوق

افضل زيت زيتون اصلي في السوق

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الموجودة في العالم، فهو يحتوي على فائدة كبيرة لأكثر من شيء لذلك يبحث الكثير عن أفضل زيت زيتون أصلي في السوق للحصول على الفوائد الهامة والصحية خاصة الحماية من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى المذاق المميز والرائع، كما أن هناك أنواع كثيرة توجد في الأسواق ويحتار البعض عند الشراء واختيار النوع المميز الذي يستطيع من خلاله الحصول على الفائدة التي يريدها، لذلك سوف نتعرف على هذه الأنواع فيما يأتي.

زيت الزيتون الاصلي في السوق

لمعرفه أفضل زيت زيتون أصلي في السوق يجب أولًا معرفة جميع الأنواع التي يتكون منها زيت الزيتون، وما هي فائدة كل نوع منهم، لأن هناك أنواع كثيرة تستخدم في الطعام وأنواع تستخدم للبشرة والشعر، وأنواع أخرى تستخدم في العلاجات الصحية للحماية من إصابة القلب أو الأمراض الأخرى، لذلك فهو مفيد جدا يمكن الحصول عليه من جميع الأسواق الموجودة في العالم.

حيث يتم إنتاجه في أكثر من دولة بكميات كبيرة للحصول على فوائده المختلفة، بالإضافة إلى أن هناك دول كثيرة تنتج ما يزيد عن حاجتها ويتم تصدير الفائض إلى دول أخرى وذلك للاستفادة من هذا الزيت، ولكي يتم اختيار النوع الجيد من زيت الزيتون ومعرفة الأنواع الأخرى ومنها المغشوشة يجب معرفة كل نوع وفوائده، وهذا ما نتحدث عنه في هذا المقال.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون والثوم للقولون

زيت الزيتون البكر الممتاز Extra Virgin Oil

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أفضل زيت زيتون أصلي في السوق فهو من أجود الأنواع وأغلاها في السعر، يتم إنتاجه من أول عصره لثمار الزيتون، وذلك بعد قطفه من الأشجار، ويتميز هذا النوع بأن نسبة الحموضة الموجودة فيه قليلة لا تصل إلى 1% وكلما كانت نسبة الحموضة قليلًا هذا يعني أن الزيت ذات جودة عالية، لذلك يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع الموجودة في الأسواق يمكن الحصول عليه بكل سهولة.

لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى الأحماض الأساسية الدهنية وفيتامينات متنوعة أشهرها فيتامين E والذي يفيد الجسم والبشرة، إضافة على ذلك مذاقه رائع يستخدم في أنواع كثيرة من الطعام بديل الزيت العادي، ولكن لا يجب استخدام هذا الزيت في درجة حرارة عالية أو استخدامه في صحة القلب، لأنه كلما زادت درجة الحرارة للزيت فقد العناصر الهامة فيه والفوائد الصحية.

زيت الزيتون البكر Virgin Oil

زيت الزيتون البكر يعتبر أفضل زيت زيتون أصلي في السوق بعد البكر الممتاز، فهو يشبه طريقة التحضير في النوع الأول إلا أنه يختلف في نسبة الحموضة الموجودة فيه فهي مرتفعة قليلًا، لذلك يعتبر أقل في الجودة من النوع الأول، ويعتبر زيت الزيتون البكر درجة الحموضة فيه 2% وهي أزيد من زيت الزيتون البكر الممتاز، وهذا يؤثر على رائحته وطعمه وتصبح الفائدة الصحية الموجودة فيه أقل من البكر الممتاز، لذلك يقل عنه في السعر إلا أنه على مستوى عام به الكثير من الفوائد ولكن بمقارنتها مع البكر الممتاز تكون أقل بكثير.

زيت الزيتون العادي

يعتبر هذا النوع من زيت الزيتون تحت القائمة افضل زيت زيتون أصلي في السوق فهو يحتل المركز الثالث من حيث الجودة وهو أقل في السعر بسبب جودته القليلة، يتم تصنيع زيت الزيتون العادي عن طريق تكرير زيت الزيتون أكثر من مرة وتعرضه لدرجات الحرارة العالية مما يؤثر على فوائده الصحية، فقد تكون قليلة وبالتالي يؤثر على الطعم والرائحة، وهناك الكثير من الشركات تقوم بإضافة كمية من زيت الزيتون البكر إلى زيت الزيتون العادي حتى يصبح ذات طعم أفضل، ولكن تظل القيمة الصحية كما هي قليلة، ويمكن استخدام هذا النوع في الطعام لأنه يتحمل درجات الحرارة العالية ولكن ليست مرتفعة كثيرًا.

زيت تفل الزيتون

لا يمكن إطلاق افضل زيت زيتون اصلي في السوق على هذا النوع وهو زيت تفل الزيتون لأنه من الأنواع الرديئة ذات الجودة القليلة والسعر المنخفض، فهذا السعر يصل إلى نصف أسعار الأنواع الأخرى لا يحتوى على أي فوائد صحية، ولا يوجد به قيمة غذائية تماما وذات طعم ردئ ورائحة غير مستحبة، يتم تصنيع زيت تفل الزيتون من باقي التصنيع وهو التفل الذي يتبقى من عصر الأنواع السابقة وهناك بعض الشركات تضيف مواد كيميائية ضارة على هذا النوع حتى يقضي على الروائح الغير مستحبة ويصبح في هذا الوقت ضار ولا يحتوي على أي فوائد نهائياً، ولا ينصح باستخدام هذا النوع في الطعام أو للبشرة أو الشعر.

شاهد أيضًا: استخدامات زيت الزيتون البكر

نصائح مهمة عند شراء زيت الزيتون من الأسواق

لمن يريد شراء أفضل زيت زيتون أصلي في السوق يجب أن يعرف النوع المحدد الذي يريد أن يشتري والسوق المميز الذي يبيع أنواع أصلية ويبعد عن الأنواع المغشوشة الزائفة، لأنها لا تحتوي على أي فوائد صحية، وتعتبر ذات قيمة من عدمه فهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند شراء زيت الزيتون، حتى يتم التأكد أنه نوع جيد هذه النصائح هي:

  • يجب تحديد نوع زيت الزيتون الذي تريد أن تشتريه، كذلك السبب الذي تشتري هذا الزيت من أجله إذا كان للطعام أو إعداد السلطات، يمكن أن تختار نوع زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الزيتون البكر، ويمكن أن يتم شراء عبوة صغيرة وتترك هذه العبوه لإعداد السلطات فقط.
  •   إذا كنت تريد شراء زيت الزيتون من أجل الطهي وإعداد الطعام يمكن اختيار النوع العادي وهو زيت الزيتون العادي لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، كما يمكن استخدامه في الطهي ولا يفقد قيمته.
  •  أما إذا كنت تريد شراء زيت الزيتون من أجل استخدامه في تلميع قطع الأثاث يمكن شراء النوع الرديء، وهو زيت تفل الزيتون لأنه لا يحتوي على أي قيمة غذائية وبه مواد ضارة لا يمكن استخدامه للطعام.
  •  عند شراء عبوات زيت الزيتون يفضل اختيار العبوات المصنوعة من الزجاج الداكن لأن اللون الداكن يحمي زيت الزيتون من الأكسدة أو التفاعل مما يحميه من التلف أو الفساد، كذلك لا يفقد قيمته الغذائية والصحية.
  • لا تعتمد على لون زيت الزيتون أثناء الشراء، حيث أن الألوان تختلف حسب ثمرة الزيتون وتتنوع بين الأخضر الداكن أو الأصفر الفاتح في هذه الألوان لا تعتبر مؤشر على صحة الزيت أو دليل على جودته، ولكن يجب اتباع النصائح السابقة فهي التي تساعدك على اختيار أفضل زيت زيتون أصلي في السوق.

تحذيرات هامة عند استخدام زيت الزيتون

تحذر الكثير من الشركات المصنعة لزيت الزيتون أنه لا يجب خلط الزيت مع أي زيوت أخرى حتى لا يفقد قيمته، بالإضافة إلى أنه لا يجب تعريض زيت الزيتون إلى الحرارة المرتفعة قبل الاستخدام مدارس للحفاظ على جودته.

شاهد أيضًا: اكبر منتج لزيت الزيتون بالعالم

بعد معرفة الأنواع السابقة يمكنك اختيار أفضل زيت زيتون أصلي في السوق بكل سهولة، وذلك عن طريق اكتشاف الأنواع المختلفة من الزيت وسهولة تفريق كل منهما، فهناك أنواع مميزة وأنواع عادية لا يمكن استخدامها وخاصة لمن يهتم بشراء زيت الزيتون واستخدامه في الطعام، فإذا أعجبك المقال وقد استفدت منه فضلاً بادر بدعمنا من خلال توزيع ونشر المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

Add Comment