افضل نوع سكر دايت سالي فؤاد؟

تألقت خبيرة التغذية سالي فؤاد واشتهر اسمها في الآونة الأخيرة بسبب ما تفيد به الأفراد بمجال تغذية، وفي تلك المقالة سوف نتعرف على أفضل 7 أنواع من السكر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو يعانون من زيادة الوزن وفقًا لنصائح الخبيرة سالي فؤاد، حيث تسمح البدائل المنخفضة للسكر والسعرات الحرارية لمرضى السكري بتناول الأطعمة والمشروبات الحلوة التي لا تؤثر على محتوى السكر لديهم.

بدائل السكر

  • هناك أنواع عديدة من الحلويات ولكل منها مزاياها وعيوبها، يجب الاهتمام الخاص بخفض مستوى السكر والتحكم في محتوى السكر للوقاية من المرض السكري لأنه قد ينتج من ارتفاع السكر تليف بالأعصاب والإصابة بأمراض القلب واضطراب بالأوعية الدموية.
  • هناك طريقة واحدة من أجل الحفاظ على حلاوة الطعام والمشروبات ألا وهي اختيار المحليات الجيدة، بالنسبة لمرضى السكري ليست كل الحلويات البديلة خيارًا جيدًا.

شاهد أيضًا: رجيم الصيام المتقطع لسالي فؤاد

أفضل أنواع سكر دايت سالي فؤاد

وصف بإيجاز أفضل أنواع وخصائص السكر الغذائي:

  • سكر ستيفيا: إنه أحلى من الأعشاب والسكروز، لكنه منخفض السعرات الحرارية ويؤدي إلى نتائج جيدة في نقص الوزن.
  • تاغوتوسيس (التاجاتوز): يحتوي السكر على نوع من الفركتوز الذي يوجد ببعض الفواكه، مثل ثمار التفاح وثمار الأناناس، وهو خيار مناسب ولكنه مكلف لمرضى السكر.
  • السكرالوز: ذلك السكر يُعرف بعلامة سبليندا التجارية، ويُستخدم في العديد من مجالات الطعام وهو منخفض للغاية في السعرات الحرارية.
  • الأسبارتام: هو سكر صناعي ومنخفض السعرات، عالي التفريغ، يستخدم عادة في المشروبات الكحولية وغير مناسب للمشروبات الساخنة والطعام.
  • أسيسولفام البوتاسيوم: بعض المنتجات تكون منخفضة السعرات الحرارية، وبعضها من المحليات الصناعية التي تستخدم لتخفيف الألم.
  • السكرين: أحلى من 200 إلى 700 مرة من السكر، وهو مادة حلوة لإنتاج السكر العالي، وأشهر أشكاله هي Sweet twin وSweet’N Low.
  • نيوتيم: يُستخدم من أجل خفض السعرات المرتفعة حيث يتم وضعه في المخبوزات، والمصانع الاصطناعية والمخابز العالية.

سكر دايت ستيفيا

هو مُحلي طبيعي مصنوع من نباتات الستيفيا، للقيام بذلك، يتم تكوين مركب كيميائي يُدعى ستيفيول جليكوسيد التي تُستخرج من النبات، وهذا المنتج يكون مُحلى 300 مرة من منتج السكروز ويُباع بماركات مختلفة مثل Truvia وSweet‌life وبالاسم التجاري Sun Crystals.

يُعد ستيفيا أروع أفضل السكريات الغذائية، ولكن مثل جميع الحلويات لها العديد من الفوائد والعيوب التي لا ينبغي التغاضي عنها في مرض السكري، والستيفيا بها سعرات حرارية منخفضة ولا ترفع نسبة السكر في الدم ومع ذلك، عادة ما يكون أغلى من بدائل السكر الأخرى في السوق.

ستيفيا لها طعم مرير ومعظم الناس لا يأخذه لذلك، يضيف بعض المصنّعين السكر ومكونات أخرى لموازنة النكهة، وهذا يقلل من القيمة الغذائية لستيفيا وقد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان ونزلات البرد وآلام في البطن بعد تناول ستيفيا.

تقوم هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحت اسم (FDA) بتصنيف الأطعمة المحلاة والمصنوعة من جليكوسيدات ستيفيا على إنها ذات نقاء عالي، وتلك الأطعمة تعرف بأنها “مقبولة بشكل عام حيث أنها آمنة”، إلا أن أوراق ستيفيا أو مستخلصات ستيفيا الخام لا تُعد آمنة لذا فيتم منع بيعه أو استيراده لأنه غير قانوني في الولايات المتحدة.

حسب إدارة الغذاء والدواء إن الجرعة اليومية تبلغ من ستيفيا 4 مجم (مجم / كجم) وفق وزن جسم الإنسان. حيث يمكن لأي شخص يصل وزنه إلى 60 كجم وذلك يعادل استخدام 9 علب من السكر ستيفيا، ويمكن شراء مجموعة متنوعة من منتجات ستيفيا عبر الإنترنت.

شاهد أيضًا: وصفات سالي فؤاد للتخسيس السريع

سكر دايت تاجاتوسا

إنه نوع من الفركتوز وهو أحلى بنسبة 90٪ من السكروز، على الرغم من ندرة حدوثه، إلا أن بعض الفواكه مثل التفاح والأناناس وثمار البرتقال، ويتم استخدام عنصر التاجاتوز كمُحلي منخفض السعرات الحرارية ومكون ومثبت في نظامهم الغذائي.

يتم استخدام تاجاتوسا في الولايات المتحدة لأنه حاصل على تصنيف علامة الأمان، ولا يهتم العلماء فقط برأي إدارة الغذاء والدواء (FDA)، لكنهم وجدوا أنه أيضًا يعمل على التحكم بنسبة السكر لمرض السكري من النوع 2.

أظهرت بعض الدراسات أن التاجوتوز يشمل على معدل نسبة سكر منخفضة بالدم GI، حيث أن GI هو نظام تصنيفي يعمل على قياس الأطعمة التي تعمل على رفع مستويات السكر في الدم البشري ويساعد في علاج زيادة الوزن.

تاجاتوسا يفيد من يعاني من المرض السكر الذين يواصلون نظامًا غذائيًا منخفضًا. ومع ذلك، فإن بدائل السكر قد تحتوي على سعرات حرارية أعلى، من الممكن أن يصعب عليك العثور على تاجاتوسا في محلات السوبر ماركت، ومنتجات Tagatos تكون متوافرة عبر الإنترنت.

SUCRALOSE

يمكن استخدام السكروز كبديل للسكر في منتجات المخابز وهو متوفر تحت العلامة التجارية Splenda.

إن SUCRALOSE يُعد مُحلي مصنوع من مادة السكروز، وهذا المُحلي أحلى بـ 600 مرة من سكر المائدة لكنه قليل السعرات الحرارية.

السكروز هو أحد أشهر المحليات الاصطناعية وهو متاح بشكل واسع، وضيفه المصنعون إلى العديد من المنتجات، من العلكة إلى منتجات الخبز.

SUCRALOSE ذلك النوع من أفضل المُحليات حيث يتميز بدرجة ثباته عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة على عكس الكثير من المُحليات الاصطناعية التي تفقد نكهتها بدرجات الحرارة المرتفعة، مما يؤدي إلى جعل SUCRALOSE خيارًا شائعًا للمخبوزات الخالية من عنصر السكر أو تناول مشروب ساخن بطعم السكر.

إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصف مادة SUCRALOSE    بأنه أمر عام ووصفت بأنه يجب تناول نسبة محددة وهي ADI مما تعادل خمسة مجم لكل ستين كيلو جرام مما يعني أنه لأي شخص يصل وزنه ل 60 كجم أن يأكل 23 عبوة من SUCRALOSE    في أي يوم.

على الرغم من ذلك فقد كشفت الأبحاث الحديثة عن بعض المشاكل الصحية حيث اتضح من دراسة أجريت عام 2016 أن الفئران التي كانت من الذكور كانوا عرضة بالإصابة بأمراض خبيثة قاتلة. سوف يلاحظ الباحثون المزيد من البحث ومن المهم ضمان سلامة SUCRALOSE. وتتوافر العديد من منتجات SUCRALOSE    خلال الإنترنت.

سكر دايت الأسبارتام

إنه من المحليات الصناعية التي تتوافر في الولايات المتحدة منذ فترة الثمانينيات، ويكون أحلى بدرجة 200 مرة من السكر التقليدي، كانت يضيفه مصنعو السكر إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة، ومن تلك الأطعمة صودا الخبز، ويوجد الأسبارتام في محل البقالة تحت الاسم التجاري Nutrasweet والاسم التجاري Equal.

ويختلف ذلك عن SUCRALOSE حيث إن الأسبارتام لا يُعد بديلاً جيدًا للسكر داخل المخبوزات، ويتحلل الأسبارتام في درجات حرارة مرتفعة، لذلك يستخدمه الناس عادةً كمُحلي.

تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن نسبة سكر الاسبارتم في ADI آمنة حيث أنه عند 50 مجم / كجم لوزن الجسم لذلك، فإن الشخص الذي يصل وزنه إلى 60 كجم يأكل 75 عبوة من الاسبارتم فقط، وهناك العديد من منتجات Aspartame المختلفة المتاحة لعمليات الشراء المختلفة خلال الإنترنت.

شاهد أيضًا: رجيم سالي فؤاد الأسبوعي لخسارة الدهون بسرعة

في ختام مقالنا نود القول إنه يجب العناية بوزننا على أكمل وجه حيث أن الوزن المثالي والصحي يقي الفرد من الأمراض التي تصيب الإنسان بسبب السمنة، وبهذا نكون قد عرضنا لكم أهم نصائح خبيرة التغذية سالي فؤاد بشأن اختيار السكر الصحي الذي يعمل على عدم زيادة الوزن.

Responses